أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

انقسام المستثمرين حول شروط طرح الأراضى ببرج العرب


الإسكندرية - محمد عبدالمنعم

اختلف عدد من الخبراء والعاملين بالقطاع العقارى بالإسكندرية حول اعلان الحكومة عن طرح عدد من الأراضى بالمدن الجديدة خلال الأيام المقبلة، من بينها أراض تعتزم الحكومة طرحها بنظام حق الانتفاع بمدينة برج العرب لمدة تصل إلى 25 أو 30 سنة .

 
 احمد يحىى مطر
ورحب البعض بعودة الحكومة لطرح أراض بعد فترة طويلة من التوقف، وطالب الخبراء بضرورة تقديم تفاصيل الطرح حتى يتسنى لهم الحكم على مدى ملائمة الشروط للسوق السكندرية .

وتوقع آخرون نجاح عملية الطرح قياساً بتجارب الحكومة السابقة فى الأراضى الجديدة بصفة عامة وفى برج العرب بصفة خاصة، فى حين رأى البعض صعوبة نجاح فكرة حق الانتفاع، نظراً لتفضيل المصريين لتملك الأراضى، بدلا من الانتفاع بها لمدة محددة .

كما طالب مجلس أمناء مدينة برج العرب باقتصار طرح أراضى المدينة الجديدة على السكندريين فقط لحل أزمة الإسكان بالمحافظة، وكذلك مشكلة نقل عمال المصانع من وإلى المدينة الجديدة، وهو ما اختلف عليه المستثمرون العقاريون فى المدينة .

وكان كل من الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان، والمهندس نبيل عباس، نائبه الأول قد أعلنا عن قيام الحكومة بطرح 100 فدان للمستثمرين بنظام حق الانتفاع لمدة 25 أو 30 سنة بشرط أن يتم طرح الوحدات بنظام الإيجار، مع وضع سقف لقيمة الإيجار وترك قيمة المحال مفتوحة لتعويض المستثمرين، علاوة على طرح عدد من الأراضى بمساحات لا تزيد على 5 أفدنة فى المدينة بنظام المزايدة بالمظاريف المغلقة .

فى البداية، رحب المهندس طه السيد عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة قرطبة للاستثمار العقارى، بفكرة طرح أراض بمدينة برج العرب بعد إحجام الحكومة لفترة طويلة عن طرح أى أراض جديدة بها، موضحا أهمية استفادة مسئولى الجهاز من بعض تجارب المدن الجديدة الناجحة  مثل 6 أكتوبر والشيخ زايد .

وأشار عبداللطيف إلى ضرورة التفكير فى الطرح بصورة متكاملة، مطالبا الحكومة بنشر تفاصيل ذلك الطرح وكيفية احتساب مقابل الانتفاع وكذلك سقف القيمة الإيجارية للوحدات بعد بنائها، وما إذا كان ذلك السقف ستحدده الحكومة بطريقة جبرية أم ستتفاوض بشأنه مع المستثمرين .

من جانبه، طالب هانى المنشاوى، عضو مجلس أمناء مدينة برج العرب، رئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإسكندرية، باقتصار طرح أراضى برج العرب على السكندريين فقط لحل مشكلة الإسكان بالمحافظة، مشيرا إلى أن برج العرب تعد الإمتداد الطبيعى والظهير الصحراوى لمحافظة الإسكندرية .

وأضاف المنشاوى أن مجلس أمناء المدينة طالب فى اجتماعه الأخير بتخصيص شقق لأهالى برج العرب والإسكندرية، مشيراً إلى أن مجلس الأمناء مجلس حكومى تُرفع اجتماعاته تلقائياً إلى نائب وزير الإسكان .

ولفت المنشاوى إلى أن القرعات التى أجرتها الوزارة مسبقا، غالبا كان يفوز فيها سماسرة من محافظات أخرى مثل كفرالشيخ ودمياط ويعيدون بيعها إلى مشترين آخرين، وهو ما يتسبب فى تفاقم أزمة الإسكان بالمحافظة فى ظل ارتفاع أسعار الشقق بالإسكندرية إلى حد غير مسبوق لتتراوح فيما بين   مليون   و 2 مليون جنيه   فى بعض مناطق المدينة، نتيجة النقص الحاد فى أراضى البناء بالمحافظة والتى تعد من أصغر المحافظات وأكثرها كثافة سكانية، مشيرا إلى أنها لا تمثل أكثر من شريط ساحلى ضيق على البحر المتوسط .

وأشار رئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة إلى مطالبة رجال أعمال المدينة الجديدة بتخصيص شقق بها لأهالى برج العرب والإسكندرية، خلال اجتماع قبل ثورة يناير مع أحمد المغربى، وزير الإسكان الأسبق، وذلك لتخفيف تكاليف النقل على الشركات فى ظل وصول متوسط تكلفة النقل شهريا إلى نحو 70 ألف جنيه وفشل تجربة قطار برج العرب لنقل الموظفين .

وأوضح المنشاوى صعوبة نجاح طرح الأراضى بنظام حق الإنتفاع، نظرا لطبيعة المصريين وتفضيلهم لتملك الأرض بدلا من دفع مقابل للانتفاع بها لمدة محددة، مطالبا الحكومة بنشر تفاصيل ذلك الطرح وشروط حق الانتفاع وإمكانية بيع ذلك الحق من عدمه، حتى يتسنى للمستثمرين الحكم عليه .

ويختلف الدكتور أحمد مطر، أمين عام الاتحاد العربى للتنمية العقارية، عضو المجلس العالمى للاتحادات العقارية، مع الرأى السابق، مشيرا إلى ضعف الإقبال على أراضى برج العرب، وهو ما يصعب معه قصر الطرح على أهالى محافظة معينة، مضيفا أن السماح لمحافظة بالدخول فى الطرح دون المحافظات الأخرى يعد نوعا من التمييز وعدم المساواة بين المصريين، علاوة على إمكانية التحايل على هذا الشرط بسهولة عن طريق تغيير محل السكن بالبطاقة واستبداله بآخر فى محافظة الإسكندرية .

من جانبه اختلف مصدر مسئول بالقطاع العقارى بشركة المعمورة للإسكان والتعمير مع الرأى السابق، مشيراً إلى أن أراضى برج العرب عليها إقبال كبير جداً نظراً لشروطها الميسرة فى السداد وانخفاض مقدم وأقساط الأراضى مقارنة بأسعار الأراضى الأخرى، مشيرا إلى أن شريحة كبيرة من المشترين تفضل شراء قطعة أرض وبناءها بدلا من شراء شقة، بالإضافة إلى اتجاه البعض للشراء بغرض الاستثمار ليعيد بيعها بعد انتهاء عمليات البناء .

وأضاف المصدر أن كثيراً من المشترين يدخل فى الطرح عدداً كبير من المرات أملا فى الفوز بإحدى تلك الأراضى والتى يتولى بنك التعمير عمليات طرحها، مشيرا إلى أن إقبال الحكومة على الطرح بحق الانتفاع يأتى بسبب ضعف الموارد المالية لدى الحكومة وعجزها عن إقامة مشروعات دون مشاركة القطاع الخاص، لينتفع المستثمرون بالأراضى نحو 25 عاما تمكنهم من تحقيق أرباح صافية خلالها، ويتركوا الأرض بعد ذلك أو يستكملوا الانتفاع بشروط جديدة على حسب الاتفاق بين الطرفين المنصوص عليه فى العقد .

وأشار المصدر إلى بيع عدد كبير من الأراضى لمصانع بمدينة برج العرب بذات الطريقة، متوقعا أن ينجح ذلك المزاد، نظرا لأن المدينة الجديدة تعد مكاناً مفتوحاً يصلح للأغراض السكنية، بالإضافة إلى إمكانية إقبال الشركات عليه لتسكين عمالها، لافتا إلى أن أعداد المتقدمين قد تصل إلى عشرة أضعاف الأراضى المتاحة، كما حدث سابقاً فى بعض الحالات، وهو ما يصعب معه وضع شروط تتعلق بالسكن، فى ظل   شروط ضمان عدم حصول الأسرة على أكثر من قطعة، بالنسبة للأراضى الصغيرة بما فى ذلك الزوجة والأولاد أقل من 21 عاماً، وهو ما يعنى إجبار الأسرة على الشراء في مكان محدد .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة