اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬جرافيكاد‮ ‬2010‮« ‬أول معرض لعلوم وفنون الجرافيك في مصر


إيمان دراز
 
تستعد شركة »دار كتابات« لتنظيم المعارض لوضع اللمسات النهائية للمعرض الأول لعلوم وفنون الجرافيك في مصر »جرافيكاد 2010 Graphicad « والذي يعقد في الفترة من 15 _ 17  ابريل الحالي بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، برعاية غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات والجمعية المصرية للرسوم المتحركة، وذلك بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية من المعارض المتخصصة في مجالات محددة.

 
ويعد »جرافيكاد 2010« أول معرض متخصص في الشرق الأوسط في استخدامات الحاسب الآلي في عرض البرامج التفاعلية وبرامج الرسومات والصور الثابتة والمتحركة بجميع أنواعها وتصميم مواقع الإنترنت والإعلانات والأجهزة والمعدات الخاصة بجميع تطبيقات الرسم.
 
وأصبح فن الجرافيك مكونا أساسيا لا غني عنه في فنون العمارة والديكور والتصنيع للمنتجات المختلفة، ومعالجة الصور الفوتوغرافية، وتصميم الإعلانات، ومواقع الإنترنت، فضلاً عن البرامج التفاعلية، وبرامج الوسائط المتعددة، والبرامج التعليمية الالكترونية والألعاب الإلكترونية، المحاكاة، الواقع الافتراضي، تعديل ومونتاج الفيديو، الخدع البصرية للإنتاج السينمائي، والإظهار، بالاضافة إلي التحريك الثنائي والثلاثي الأبعاد وأفلام الكارتون، مما يعطي أهمية بالغة للحدث وميزة جديدة للتواصل بين المبدع المصري ومستحدثات تكنولوجيا المعلومات في هذا المجال.
 
ويقام علي هامش المعرض معرض خاص بالفن الرقمي Digital Art والذي يقصد به المنتج الفني الذي تم إبداعه علي الحاسب الآلي، ويشترط أن يكون العمل تم إنتاجه ولو جزئيا علي الحاسب الآلي ويمكن عرضه إما كعمل مطبوع علي أي مادة ورق، زجاج، بلاستيك، أو يتم عرضه علي وحدات العرض الرقمية بأنواعها سواء شاشة حاسب أو تليفزيوناً أو غير ذلك.
 
من جانبه قال طارق جلال، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »دار كتابات« إن الشركة قامت بعمل دراسة لأنواع المعارض المحلية المقامة، وتبين أنه لا توجد معارض متخصصة في تطبيقات معينة بالنسبة للحاسبات مثل الجرافيكس بأنواعه، حيث تقتصر معارض الكمبيوتر علي عرض الحاسبات وملحقاتها والبرامج بجميع أنواعها دون تخصص، فنجد برامج الحسابات وقواعد البيانات جنبا إلي جنب مع شركات الإنترنت وتصميم المواقع، كما نجد من يبيع ذاكرة حاسب جنبا إلي جنب مع من يبيع طابعة كبيرة، ومن هنا جاءت فكرة إقامة معرض يجمع المتخصصين في مجال محدد في تطبيقات الحاسب الآلي وهو تطبيقات الجرافيكس علي الحاسبات وهو مجال واسع، فتم تقسيم المعرض إلي الحدث الرئيسي وهو أجنحة العرض، ومعها عدة فاعليات مصاحبة، فضلا عن عدة محاضرات لتعريف الجمهور بالمجالات المختلفة للكمبيوتر جرافيكس.
 
وقال إن المعرض سيقوم بعرض البرامج والهاردوير الخاصة بالرسم والتصميم علي الحاسب والتي تهم المعماريين والمهندسين والمكاتب الاستشارية وشركات الاستثمارالعقاري، وايضا مجال الإظهاروالتحريك ثنائي وثلاثي الأبعاد والذي يهم شركات الدعاية والإعلان والتصميم، وكذلك تطبيقات برامج الفيديو والمؤثرات والتي تهم شركات الإنتاج الإعلاني والسينمائي، وتطبيقات التصنيع ومعدات الرسم المتخصصة، بالإضافة إلي برامج الرسم والتلوين والتي تهم جمهوراً عريضاً من مستخدمي الحاسبات، وأيضاً تطبيقات الواقع الافتراضي التخيلي والتي أصبحت مهمة جدا خاصة في مجال مبيعات التسويق العقاري.
 
وأضاف جلال أن ذلك يأتي في ظل نقص شديد في التعامل مع محترفي برامج الجرافيكس، فكان ضرورياً لتنظيم ملتقي الموارد البشرية المصاحب للمعرض والذي ترعاه إحدي أكبر الشركات المتخصصة في مجال الموارد البشرية وهي شركة »Jobmaster «.
 
ويحتوي المعرض علي ستة أجنحة رئيسية هي التصميم والرسم الهندسي، والتسويق والدعاية والإظهار، والتطبيقات المتخصصة، والأجهزة، والبرامج، وجناح خاص لـ»الألعاب الالكترونية«.
 
بالاضافة إلي ذلك يضم المعرض مجموعة من الفاعليات المصاحبة مثل مسابقة اختيار المحترفين، وملتقي الموارد البشرية لمتخصصي البرمجة والرسم علي الحاسبات، ومعرض الفن الرقمي، ومسابقة الألعاب للمحترفين.
 
ويشمل جدول أعمال المعرض مقدمة عن »جرافيكاد« تناقش المقصود من الكمبيوتر جرافيكس وأنواع التقنيات والمجالات المختلفة، ثم تناقش الجلسة الثانية »الحاسبات في المكاتب الهندسية« حيث سيتم عرض التطبيقات المختلفة للحاسبات في المكاتب الهندسية وكيف أثرت علي العملية التصميمية وتوصيل الفكرة إلي العميل وإصدار اللوحات اللازمة للموقع للتنفيذ.
 
وتناقش الجلسة الثالثة »التحريك ثلاثي الأبعاد في الدعاية والإعلان«، أما الجلسة الرابعة فتتطرق إلي »استخدامات الجرافيكس في التصميم للدعاية والإعلان« بينما تخصص الجلسة الخامسة لمناقشة »التعليم والكمبيوتر جرافيكس«، بالاضافة إلي مجموعة من ورش العمل المتخصصة التي تنظمها الشركات العارضة.
 
وتقام علي هامش فاعليات المعرض مائدة مستدير لمناقشة موضوع »الطريق إلي صناعة التعهيد في الكمبيوتر جرافيكس والألعاب الرقمية في مصر« وسوف تجمع هذه المائدة المتخصصين في هذا المجال في محاولة للوصول إلي ورقة مقترحات للبدء في تنفيذها، خاصة أن المعرض يحظي برعاية غرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشعبة العامة للحاسبات واللتين تشجعان علي خلق فرص عمل وصناعات جديدة في مجالات نشر وتطبيق الحاسبات الآلية في مصر.
 
ويشارك في المعرض عدد من الشركات الكبري في مجال برمجيات الجرافيك ومعدات الطبع والتجهيزات منها شركة » كيميت »Kemet Corporation « ، وكيل شركة »أوتوديسك AUTODESK « في مصر والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية في إنتاج برامج التصميم والرسم المساعد للحاسبات الشخصية وبرامج الرسم والتصميم والإظهار والتحريك والبرامج الهندسية، ومن أهمها برامج Autocad ، 3DStudio Max ، Autocad LT ، كما أن الشركة ستعرض برامج شركة أدوبي ADOBE المتعددة ومنها PHOTSHOP, FLASH, Dreamweaver, READER ، بالإضافة إلي طابعات رولاندROLAND, .
 
كما تشارك في المعرض شركة تي كمبيوترز TEA Computers  موزع برنامج أوتوكاد في مصر، بالإضافة إلي حلول متكاملة للمصانع مثل برنامج Proengineer وهو حل متكامل لتطبيقات التصميم للأغراض الصناعية، كما تعرض ولأول مرة في مصر طابعات ثلاثية الأبعاد للنماذج المجسمة ماركة DIMENSION والتي تتيح عمل نموذج فعلي للمنتجات المزمع تصنيعها، وماسحات ضوئية ثلاثية الأبعاد. وتشارك أيضا شركة أكاي مصر »AKAI « التي ستقدم إنتاجها من شاشات العرض الكبيرة للحاسبات وتليفزيونات بلازما باحجام عملاقة.
 
وتشارك في المعرض شركة كرييتيف لاين  Creative Line التي تقدم حلولاً تسويقية وتصميم مواقع ودعاية وإعلان وشركة فيرتكس Vertex ، التي تقدم حلولاً غير تقليدية حيث تخصصت الشركة في عمل أنظمة المحاكاة والواقع الافتراضي لسوق الاستثمار العقارية والتسويق والدعاية والإعلان والتدريب والرياضة. ومن بين المشاركين في المعرض شركة 3DEVELOPERS والتي تقدم حلاً جديداً للسوق العقارية وهو حل متميز للمنتجعات والمشاريع السكنية والكومباوند يتيح للعميل عمل زيارة افتراضية تخيلية علي الحاسب للمشروع، كما سيتم بناؤه بتقنية ثلاثية الأبعاد والتجول في الموقع ووحداته وتغيير أثاث الوحدات وألوان الحوائط والأرضيات، وتشارك كذلك شركة كادماستر CADMASTER : التي تقدم برامج تدريب أوتوكاد وبرامج جرافيكس مختلفة، وأيضاً شركات بي سي لاب وآرك، وإنتللي سوفت داتا Intellisoft التي تقدم حلول تصميم مواقع علي الإنترنت.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة