أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬النوبيون‮« ‬في انتظار‮ »‬مرشح التغيير‮«‬


محمد ماهر
 
أصدر مؤخراً »اتحاد شباب من أجل النوبة« بياناً أعلن فيه عن انضمام الاتحاد إلي »الجمعية الوطنية للتغيير« التي يقودها الدكتور محمد البرادعي، الرئيس الاسبق لوكالة الطاقة الذرية، في نفس الوقت ترددت انباء عن لقاء مرتقب يجمع بين حجاج أدول، الناشط النوبي، والبرادعي خلال الفترة المقبلة.

 
الأمر الذي فسره البعض بأنه بداية تحرك نوبي يهدف في المقام الاول للتلويح بورقة تأييد البرادعي كمرشح محتمل في الانتخابات الرئاسية عام 2011 وذلك في محاولة للضغط علي الحكومة لتنفيذ المطالب والاستحقاقات النوبية.
 
في الوقت نفسه قلل آخرون من أهمية التحركات الاخيرة واعتبروها تحركات فردية لا تمثل النوبيين.
 
بداية أشار مازن علاء الدين، المتحدث الاعلامي لاتحاد شباب من أجل النوبة، إلي أن البيان الذي اصدره الاتحاد يهدف للتأكيد علي أن النوبيين لا يعيشون بمعزل عن الشان العام وعن الحراك السياسي الذي تشهده البلاد، لافتاً إلي أن معركة التحول الديمقراطي لا تخص فصيلاً سياسي محدد بل تتسع لتشمل جميع الفصائل والشرائح ومنها النوبيون بالطبع.
 
وأوضح »مازن« بأن السعي للتغيير ينبع عن ايمان بضرورة نيل بعض الحقوق المسلوبة ومنها الحقوق النوبية، التي يتمثل أهمها في اقرار حق العودة للأسر التي تم تهجيرها إبان بناء السد العالي.
 
من جانبه لم ينف حجاج ادول، الناشط النوبي، الأنباء التي ترددت خلال الفترة السابقة عن نيته لقاء البرادعي، غير أنه أكد في الوقت نفسه أن اللقاء لم يحدد له موعداً بعد وما زال الحديث عن أجندته سابقاً لأوانه.
 
وأشار أدول إلي أن جميع المؤشرات الأولية توحي بأن البرادعي لديه تصورات ورؤي لحل أغلب الاشكاليات المصرية، مؤكداً أن النوبيين لديهم الرغبة في مناقشة مثل هذه التصورات مع البرادعي باعتباره أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية خلال الفترة المقبلة.
 
وأعلن أدول عن تأييده اتحاد شباب من أجل النوبة في اصدار بيان انضمامهم للجمعية الوطنية للتغيير، مرجحاً بأن تحرك الاتحاد الشبابي الاخير سيكون مقدمة لاعلان أغلب الشرائح النوبية تأييدها للبرادعي.
 
وأشار أدول إلي أن الاتجاه السائد حالياً في الشارع النوبي يستند إلي ضرورة البحث عن خيارات بديلة لنيل الحقوق النوبية، بعد أن بدأ اليأس يتسرب إلي النفوس من سياسة التهدئة مع الحكومة خلال الفترة السابقة.
 
علي الجانب الآخر أوضح المستشار حسن سيف الدين، رئيس المجلس الاستشاري النوبي، أن النوبين لديهم كيانات تنظيمية تتيح لهم التعبير عن مواقفهم مثل النادي النوبي العام أو المجلس الاستشاري النوبي، الذي يضم جميع رؤساء الجمعيات النوبية علي مستوي الجمهورية، مؤكداً أن الموقف النوبي يتم استطلاعه من خلال هاتين الجهتين فقط اما أي تحرك أو بيان آخر فانه لا يعبر عن النوبيين، مشيراً لي أنه من حق كل شخص أن يفعل ما يريد لكن ليس من حق أي شخص ادعاء انه يمثل الموقف النوبي.
 
وأشار »سيف الدين« إلي أنه في الاطار السابق فإنه لم يصدر النادي النوبي أو المجلس الاستشاري أي بيان أو إعلان عن تأييد مطالب البرادعي كما لا توجد نية حالية لعقد لقاءات مع الأخير، موضحاً أن هناك جهوداً سابقة بذلت خلال العقدين الماضيين من أجل توضيح المطالب النوبية للحكومة، حيث انه ولأول مرة تشير التصريحات والافعال إلي أن المطالب النوبية أصبحت أخيراً علي جدول أولويات الحكومة، والتضحية بكل هذه الجهود والسعي خلف سراب قد يعيد المطالب النوبية إلي نقطة الصفر وهو ما يجب أن يتصدي له النوبيون أنفسهم.
 
أما الشاعر عبدالرحمن يوسف، المتحدث الاعلامي لحملة »البرادعي رئيساً«، فأوضح أن حملة الدكتور البرادعي الانتخابية تهدف إلي بناء دولة المؤسسات وتفعيل مبادئ الحكم الرشيد، وفي هذا السياق فإن هناك قنوات اتصال بين الحملة وكل الطوائف المجتمعية مثل بدو سيناء واهالي النوبة وذلك لنيل حقوقهم كاملة المنصوص عليها قانوناً.
 
وكشف »يوسف« عن أن حملة البرادعي للترشح للرئاسة تقوم بتنظيم جولات في جميع أنحاء مصر، وأن هذه الجولات ستشمل النوبة خلال الوقت القريب، مستدركاً بأن موعد الزيارة ولقاء البرادعي مع الناشطين النوبيين ستكون له تفاصيل لم تحدد بعد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة