أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

إنشاء مجلس أعلي للنقل ضرورة للنهوض بالموانئ والأنشطة الملاحية


السيد فؤاد
 
أكد المهندس أحمد العقاد، نائب رئيس جمعية شباب الاعمال، ضرورة انشاء مجلس أعلي للنقل لتنقية القوانين والقرارات الوزارية في قطاع النقل بوجه عام، والتي اصبحت غير متوزانة مع الفترة الراهنة، حيث كان آخر تطوير لقانون النقل البحري بإصدار قانون التجارة لعام 1999 ولم يتم تنفيذه حتي الآن، ولم يعد هذا القانون صالحا للتطبيق حاليا.

 
 علاء فهمى
واوضح خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس المصري للتنافسية الاسبوع الماضي بالاسكندرية بعنوان »تطوير منظومة السلامة ودعم المهن البحرية« ان انشاء مجلس أعلي للنقل يعمل علي إنشاء جهة أخري بجانب وزارة النقل وقطاع النقل البحري تكون صانعة للقرار علي أن يشارك في هيكل هذا المجلس مجتمع الاعمال من غرف الملاحة وجمعيات رجال وشباب الأعمال.
 
واضاف ان البيئة التشريعية الموجودة حاليا لم تساعد علي الاستثمار في قطاع النقل أو زيادة الانشطة التمويلية به، مطالبا قطاع النقل البحري التابع لوزارة النقل بضرورة التنسيق بين الجهات والهيئات المختلفة التي تتعلق بالموانئ والمساعدة في تطوير التشريعات الموجودة حيث توجد صعوبة كبيرة في نشاط تملك السفن للمصريين حتي الآن بسبب التشريعات، بالاضافة الي وضع الضمانات اللازمة لتملك السفن وزيادة تشغيلها.
 
واشار الي انه بالرغم من الاستثمارات التي تم ضخها في تطوير الموانئ خلال السنوات القليلة الماضية فإن غرف الملاحة وجمعية شباب الاعمال تطالب بإعادة هيكلة الموانئ مشيرا الي ان التطوير ليس فقط في البنية التحتية ولكن يجب تحسين جودة الخدمات التي يتم تقديمها للحفاظ علي نصيب الموانئ المصرية من حجم التجارة الدولية في ظل وجود موانئ منافسة لها، خاصة في البحر المتوسط »موانئ جنوب أوروبا« والبحر الاحمر في السودان والسعودية.
 
وأشار نائب رئيس جمعية شباب الاعمال الي ان المجلس الأعلي للموانئ بالرغم من تأسيسه منذ سنوات إلا فانه غير مفعل حتي الآن ولا يوجد له أي دور بالرغم من اهميته كجهة حكومية وصانع للقرار، مشيرا الي أنه يجب علي هذا الجهاز ان يركز دوره الفترة المقبلة في تحويل الموانئ المصرية الي موانئ محوريه وليس فقط ميناء واحداً كما هو الحال حاليا في ميناء شرق بورسعيد والذي يعد الميناء المحوري الوحيد في مصر.
 
وطالب العقاد بطرح عدد من المشروعات التي تساعد علي ايجاد موانئ محورية وتجارة ترانزيت وتهتم بتقديم قيمة مضافة بالموانئ المصرية، وكذلك انشاء مناطق لوجيستية بالموانئ المصرية وخلق تشريعات جديدة تعمل علي ترسيخ هذه المشروعات مع زيادة اعماق الموانئ حتي يمكنها استقبال المزيد من السفن العملاقة والتي أصبحت تختار الموانئ ذات الاعماق الكبيرة.
 
وأكد ضرورة الاهتمام بالبنية المعلوماتية لوزارة النقل خلال الفترة المقبلة ووصفها بأنها عصب التنمية المستدامة لتلك الموانئ وتساعد علي رفع معدلات الاداء بجانب تفعيل ما يعرف بالشباك الواحد والذي يعمل علي تعظيم الاستفادة من الارصفة بالموانئ وانهاء التكدس بها.
 
وأشار الي أهمية انشاء مدارس بحرية متخصصة والتي تطالب بها الشركات منذ فترة طويلة حيث تفتقد سوق النقل الكفاءات المدربة في مثل هذه المدارس الفنية البحرية والتي لا تقوم بتخريج عماله بحرية مدربة حتي الآن، مطالبا بضرورة تدخل وزارة النقل والموانئ وغرف الملاحة بتبني هذه المدارس وإعادة هيكلتها وبحث مشاكلها.
 
وقال المهندس علاء فهمي وزير النقل خلال الورشة ردا علي هذه المطالب إن هناك أهمية للتنافسية في مجال النقل والتي لن تأتي إلا بعد تنقية التشريعات الموجودة بالفعل، مشيرا الي أن قطاع النقل البحري يمثل ضلعا مهماً في الاقتصاد المصري ويعد شريكا رئيسيا لعملية التجارة، لافتا الي العديد من الدراسات والخطط لإعادة هيكلة هذا القطاع لم تخرج الي النور وكذلك العديد من المشروعات منها ما هو مطروح علي القطاع الخاص بالفعل ومنها ما هو تحت التنفيذ بجانب ان هناك خططا كثيرة موضوعة ومخطط تنفيذها خلال السنوات المقبلة للنهوض بهذا القطاع.
 
واشار الي انه سيتم تفعيل المجلس الاعلي للموانئ ويكون مشكلا فيه المجتمع الملاحي وكذلك سيتم انشاء مجلس أعلي للنقل الا ان هناك وحدة تنظيمية يتم انشائها حاليا بوزارة النقل وسيتم الاعلان عنها خلال الفترة القليلة المقبلة لتحدد مهام كل قطاع أو هيئة بالوزارة، بالاضافة الي ان هناك بعض القرارات الوزارية الخاصة بالموانئ وقطاع النقل البحري يتم توحيدها لكل الموانئ الا ان هناك بعض الاجراءات تبقي مختلفة من ميناء الي ميناء آخر لخلق ما يعرف بالتنافسية فيما بينها.
 
وأشار وزير النقل الي ان هناك افكارا جديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات نسعي لتطبيقها بالموانئ بجانب اعادة هيكلة للموانئ والنقل البحري بحيث تكون الموانئ المصرية لها صبغة استثمارية اقتصادية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة