أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الدعاية المشتركة‮.. ‬قوة ترويجية مزدوجة للشركات المعلنة


إيمان حشيش
 
اتجهت العديد من الشركات المعلنة مؤخرا الي التعاون لتنظيم حملات ترويجية مشتركة للدعاية عن منتجاتها مثل حملتي شيفروليه وموبينيل وغيرهما من المنتجات الاخري للاستفادة من القوة التسويقية لكل منتج للتأثير علي مبيعات المنتج الاخر في مقابل تحمل ارتفاع تكلفة هذه النوعية من الحملات والتي تزيد بحوالي %50 علي الاعلانات المستقلة.

 
يري عدد من خبراء الدعاية والتسويق ان هذه النوعية من الدعاية والتي تندرج تحت اسم sales promotion
لترويج المبيعات وتحمل العديد من العوامل الايجابية تنعكس علي المنتجين اللذين يروج لهما كما انها تساعد علي زيادة الثقة بالمنتج وتحقيق الولاء له وزيادة شريحة استخدام المنتج من خلال الاستفادة من شريحة المستهلكين الاصليين لكل منتج، حيث يتم الاستعانة بها في كثير من الاحيان كمكمل لحملات الدعاية الفردية الخاصة بكل منتج علي حدة خاصة في الفترات الموسمية.
 
في البداية اوضح يحيي سامح نائب مدير المبيعات بوكالة »بروموميديا« للدعاية والاعلان، ان الدعاية المشتركة تندرج تحت اسم sales promotion لترويج المبيعات والتي تتعدد اشكالها مثل الـbrand convenient وهو تنظيم حملات لمنتجين مع بعضهما حيث تركز فيها الحملة علي ان المنتج الاول ينصح باستخدام المنتج الاخر والـin back promotion الدعاية داخل المنتج مثل تقديم عرض عند شراء منتج ما، ويكون بداخله منتج اخر هدية والـover back promotion  الدعاية خارج العبوة، وهو تقديم عرض لمنتج آخر يكون خارج العبوة.
 
واشار »سامح« الي ان الدعاية المشتركة تزداد اكثر في فصل الصيف لان الكثير من المنتجات تكون مرتبطة ببعضها مثل الدعاية لمستحضرات العناية بالبشرة وكريم الحماية من الشمس او الدعاية للصلصة مع المكرونة او الدعاية للشاي مع السكر او النسكافيه مع اللبن وغيرها من المنتجات الاخري كما انها تنشط ايضا في شهر مارس، لانه يتم تنظيم معرض القاهرة في هذا الشهر بالاضافة الي مناسبة عيد الام.
 
وقال »سامح« إن هذه النوعية من الدعاية من الناحية النظرية تساعد علي زيادة الثقة في المنتج والاقتناع به، لكنها لا تؤثر بشكل كبير علي المستهلك المصري لان المصريين ليست لديهم حساسية نحو مثل هذه النوعية من الدعاية لان الذي يفرق معهم هو السعر والجودة من خلال تجربة المنتج، فالمصري يقنع نفسه بان كل المنتجات واحدة حتي يشتري الارخص.
 
واضاف ان هذا الاتجاه يمكن ان يحقق نتائج قوية في حال عمل عروض ترويجية معها مثل تخفيض السعر او الزيادة في الكمية لان هذه العروض مع مثل هذه الدعاية ينتج عنها تأثير قوي يساعد علي حجب المنافسين عن البيع لفترة طويلة.
 
واوضح علي المراغي مسئول المبيعات الاعلامية بوكالة "Promolinks " للدعاية والاعلان الرقمي ان الدعاية المشتركة او الـpartner ship تتم بين منتجين بينهما ارتباط مثل الغسالات ومساحيق الغسيل، موضحا ان مثل هذه الدعاية لا تتم سوي بين المنتجات او الماركات المشهورة التي لها قوة داخل السوق مثل سيارات هيونداي مع زيت »شل« لان كل طرف من المنتجين يستخدم للتسويق للمنتج الاخر مما يساعد علي زيادة حجم الدعاية للطرفين داخل السوق.
 
واشار »المراغي« الي ان هذه النوعية من الدعاية يكون لها تأثير قوي علي الطرفين وذلك لانها تساعد علي زيادة حجم المبيعات لما يترتب عليها من رفع درجة المصداقية مقارنة بانماط الدعاية الاخري، مما يساعد علي مضاعفة المنفعة للطرفين.. واكد ضرورة ان يهتم بها المعلنيين نظرا للنتائج الكبيرة التي تحققها، خاصة ان هذه الدعاية تتم من خلال حملة واحدة او اعلان واحد ولكن تتم محاسبة المعلنين بزيادة %50 علي السعر العادي، مشيرا الي انها تعتبر عنصرا مكملا للدعاية الفردية لكل منتج.
 
من جانبه قال احمد الشناوي، مدير وكالة ايبيك طارق نور، إن مثل هذا النوع من الدعاية يطلق عليه التزاوج الاعلاني والمتداول منذ فترة طويلة، حيث ان هناك العديد من الشركات تهتم بها مثل كوكاكولا مع منتجات شركة »نايك« العالمية واعلانات موبينيل مع مرسيدس وغيرها من الشركات الكبري.
 
ويري الشناوي ان الهدف الاساسي من تصميم مثل هذه الدعاية هو خلق ولاء مشترك للعميل نحو المنتجات المعلن عنها.
 
واشار الي ان مثل هذه الحملات تكون ذات ميزانية موحدة ضخمة وذات تأثير قوي علي الجمهور.
 
واوضح الخبير التسويقي تامر شلبي ان الحملات المشتركة تساعد علي زيادة شريحة المنتج داخل السوق، لان كل منتج من الطرفين يؤثر في مستهلكي المنتج الاخر مما تنتج عنه زيادة شريحته بين الجمهور، لافتا الي ان التأثير الايجابي لهذه الحملات يختلف بناء علي جودة الحملة المصممة، وليس هناك تأثير موحد لها وانما يختلف من حملة لاخري وفقا لنوعية المنتجات ومدي الترابط بينها بالاضافة الي كفاءة الحملة والعروض الترويجية المصاحبة لها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة