أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

نجاح انتخابات الغرف التجارية مرهون بوعي الأعضاء ومنع التوكيلات


محمد ريحان
 
رهن عدد من أعضاء غرفة القاهرة التجارية نجاح انتخابات الغرف التجارية بوعي التجار، وقيامهم بالتوجه للادلاء بأصواتهم بأنفسهم، بالاضافة الي منع التوكيلات التي قد تنتج عنها عمليات تزوير كثيرة.

 
كما طالبوا جميع التجار المشتركين بالغرف التجارية بضرورة الاختيار الجيد للمرشحين لمجالس الإدارات، بالاضافة الي أهمية التوجه نحو أماكن الانتخابات والإدلاء بالأصوات بدلاً من اعطاء التوكيلات لأحد المرشحين، الأمر الذي تسبب في وجود تزوير وألاعيب كثيرة في الانتخابات.
 
كما أوضحوا أن مجلس الإدارة الحالي لغرفة القاهرة التجارية نجح في تحقيق عدد من الإنجازات، لأنه اتبع سياسة التخطيط الطويل، حيث تم انشاء أكاديمية تجارة التجزئة ومركز التميز للتجار.
 
كان المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، قد أصدر قراراً بفتح باب الترشيح لانتخابات الغرف التجارية اعتباراً من أمس وحتي الخميس المقبل 15 أبريل علي أن يتم إجراء الانتخابات يوم 23 مايو المقبل.
 
وأكد مصطفي السلاب، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب، خلال اليومين الماضيين، أنه لن يتم إجراء تعديلات علي قانون انتخابات الغرف التجارية تسمح بزيادة نسبة المنتخبين الي %75، موضحاً أن الانتخابات ستجري علي أساس نسبة التمثيل في مجالس الإدارات، وفقا لقانون الانتخابات الحالي وهي %50 معينين، و%50 منتخبين.
 
قال محمد وصفي، عضو شعبة تجارة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة القاهرة التجارية، ان الانتخابات هذه الدورة يجب أن تشهد إقبالاً كبيراً من جانب التجار المشتركين بالغرفة، لاختيار مرشحيهم حتي تنجح الانتخابات في إفراز مجموعة من أعضاء مجلس الإدارة يكونون قادرين علي تحقيق أهداف التجار وخدمة المجتمع التجاري.
 
وأكد أهمية إلغاء التوكيلات والتربيطات خلال الانتخابات، موضحاً أنها تتسبب في بعض حالات التزوير وضياع وافتقاد الشفافية في الانتخابات، الأمر الذي سيتم من خلاله افراز أعضاء غير قادرين علي إدارة العمل.
 
وأشار وصفي إلي أهمية أن يقوم التاجر بالإدلاء بصوته بنفسه بدلاً من أن يعطي توكيلاً لأحد المرشحين، لافتا إلي أن بعض المرشحين يحصل وحده علي نحو 300 توكيل من التجار المشتركين بالغرفة.
 
وأضاف وصفي أن قيام جميع التجار، الذين لهم حق التصويت بالتوجه الي مقر الانتخابات للإدلاء بأصواتهم لن يوجد حالة من الازدحام، لأنه من الممكن أن تتم الانتخابات علي مدار يومين، وكذلك يمكن تقسيم التجار الي مناطق، وسيأتون الي الانتخابات في أوقات محددة.
 
وشدد الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة تجارة الثروة الداجنة، أحد أصحاب المجازر، عضو لجنة التظلمات بالغرفة التجارية بالقاهرة، علي أهمية قيام التجار بالاختيار الجيد للمرشحين خلال الانتخابات المقبلة، لأن الاختيار الجيد سيسمح بافراز أعضاء قادرين علي دعم التجار والعمل التجاري.
 
وأكد أهمية وجود الأعضاء المعينين، الذين تصل نسبتهم الي %50 يقوم وزير التجارة بتعيينهم بجانب النسبة التي سيتم انتخابها، رافضاً مطالب خفض نسبة المعينين الي %25، لأن الانتخابات لن تستطيع وحدها افراز %75 من الأعضاء الجيدين القادرين علي إدارة العمل التجاري وخدمة التجار.
 
وأوضح السيد أن لجنة التظلمات كانت قد قامت خلال الأيام القليلة الماضية باعداد كشوف الانتخابات، وتنقية الجداول الانتخابية، مشيراً إلي أن عدد التجار الذينسيكون لهم حق التصويت في انتخابات غرفة القاهرة التجارية يصل الي نحو 70 ألف تاجر فقط من اجمالي 350 ألف مشترك بالغرفة.
 
قال الدكتور محمود خطاب، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، إن المرشحين في انتخابات الغرف التجارية يجب ان تكون لديهم القدرة علي العمل العام، بالاضافة الي تقديمهم برامج انتخابية تدعم القطاع التجاري وتحسن التجارة الداخلية.
 
وأوضح أن نجاح الانتخابات وتحقيقها الهدف المنشود منها مرهون بوعي التجار وصلاح المنظومة ككل، رافضا مطالب الغاء التوكيلات والتفويضات طالما أن القانون يسمح بها.
 
وطالب خطاب بضرورة انتخاب أعضاء لديهم القدرة علي التواصل مع التجار المشتركين بالغرف التجارية حتي يستطيعوا التعرف علي احتياجات التجار ومشاكلهم ورفعها الي المسئولين مشفوعة بالرأي المناسب لطرح الحلول المناسبة لها.
 
يذكر أن انتخابات الغرف التجارية ستشهد مفاجآت هذه الدورة، بسب إعلان عدد، من الوجوه الجديدة عن دخول الانتخابات لأول مرة، ففي الغرفة التجارية بالقاهرة - التي تعد الأكبر علي مستوي الجمهورية - اشتعلت المنافسة مبكراً بعد إعلان المهندس إبراهيم العربي، الابن الأكبر لمحمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عضو غرفة القاهرة التجارية السابق، خوض الانتخابات ضمن قائمة تضم أحمد العبد ورجب العطار وعمرو خضر وعلي شكري وطارق السلاب والباشا إدريس.
 
وسوف تجري الانتخابات 23 مايو المقبل، وتم فتح باب الترشيح اعتباراً من أمس 11 أبريل، ويستمر حتي الخميس 15 أبريل، ويصل اجمالي أعضاء مجلس إدارة كل غرفة الي 22 مقعداً، وسيتنافس المرشحون في الانتخابات علي 11 مقعداً في مجلس إدارة كل غرفة، بينما يقوم وزير التجارة بتعيين 11 عضواً آخرين.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة