اقتصاد وأسواق

إنشاء‮ ‬8‮ ‬مجازر آلية للدواجن بتكلفة‮ ‬50‮ ‬مليون جنيه


المال - خاص
 
كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشركة المصرية لمجازر الدواجن، أن عدة شركات عاملة بالقطاع قامت بشراء قطعة أرض مساحتها 10 أفدنة بمحافظة الاسماعيلية لإقامة مجمع لمجازر الدواجن.

 
وقال السيد في تصريح خاص لـ»المال« إنه تم الحصول علي موافقة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإنشاء هذا المجمع، لافتا إلي أن المجمع المزمع انشاؤه سيضم 8 مجازر آلية، وتصل التكلفة الانشائية لها الي نحو50  مليون جنيه.
 
وأوضح أن الصندوق الاجتماعي للتنمية سيقدم قروضاً لأصحاب المجازر من أجل تمكينهم من عمليات الانشاء وبدء العمل وذلك طبقا للبروتوكول الموقع بين الصندوق وشعبة تجار الدواجن وأصحاب المجازر في عام 2008 .
 
وقال السيد إنه تجري حالياً مفاوضات لشراء قطعة أرض أخري مساحتها تصل ايضا الي نحو 10 أفندة علي طريق بلبيس لانشاء مجمع ثان لمجازر الدواجن عقب الانتهاء من المجمع الاول خلال الفترة القليلة المقبلة.
 
وقال رشاد قرني، عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية أحد أصحاب مجازر الدواجن إن الاتجاه لانشاء مجمع للمجازر أصبح أمراً ضرورياً خلال المرحلة الراهنة لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الدواجن عقب بدء تفعيل قرار منع تداول وبيع الطيور الحية نهائياً بالاسواق المحلية خلال شهر يوليو المقبل.
 
وأكد »قرني« أهمية تحويل ثقافة المستهلكين نحو الدواجن المذبوحة والمبردة بدلا من الدواجن الحية وذلك من اجل مكافحة »انفلونزا الطيور« والقضاء علي المحال العشوائية التي تتعامل في بيع الدواجن الحية.
 
يشار الي أن اجمالي الاستثمارات بالقطاع الداجني يبلغ أكثر من 20 مليار جنيه، ويعمل به طبقا لاحصاءات وزارة الزراعة حوالي 1.5 مليون عامل ومربي، ويصل انتاج الدواجن حاليا الي نحو مليوني طائر يومياً.
 
جدير بالذكر أن الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، أعلن عن غلق 10 مجازر بالمحافظة لمخالفتها الاشتراطات البيئية والصحية وقيامها بادخال دواجن من خارج المحافظة مجهولة المصدر وتمثلت المجازر المغلقة في 4 مجازر بحي دار السلام ومجزرين بعين شمس والمطرية ومجزر بمصر القديمة ومجزر واحد بحي السيدة زينب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة