اقتصاد وأسواق

توقيع‮ ‬159‮ ‬اتفاقية و427‮ ‬كشفاً‮ ‬بترولياً‮ ‬في‮ ‬10‮ ‬سنوات


المال - خاص

رصدت دراسة حديثة أجرتها وزارة البترول، إبرام 159 اتفاقية بإجمالي استثمارات 8 مليارات دولار وتحقيق 427 كشفاً بترولياً منها 271 اكتشافاً للزيت الخام، و156 غازاً طبيعياً خلال العقد الحالي.


كما رصدت الدراسة نجاح الوزارة في تعديل سعر الغاز في الاتفاقيات البترولية السارية بعد مفاوضات شاقة مع الشركاء الأجانب، مما سهم في تلافي تداعيات تقلب أسعار البترول العالمية وتوفير نحو 27.5 مليار دولار.

وأشارت الدراسة إلي أن هذه الفترة الممتدة من عام 2000 حتي الآن شهدت تكثيف أعمال البحث والاستكشاف في الصعيد وتأسيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول إبرام 15 اتفاقية بترولية باستثمارات حدها الأدني حوالي 438 مليون دولار وتحقيق أول 4 اكتشافات في تاريخ المنطقة »البركة 1، 2، 3، 4«، كما قفز إجمالي صادرات قطاع البترول خلال العقد الأخير إلي حوالي 72 مليار دولار، ساهم في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما أكدت الدراسة زيادة إجمالي الاستثمارات الأجنبية، حيث بلغ في مجال البحث والتنمية والمشروعات خلال هذا العقد حوالي 27 مليار دولارت، وتأسيس العديد من الشركات الاستثمارية الجديدة في مختلف الأنشطة البترولية أبرزها »شركة ثروة« أول شركة استثمارية مصرية تعمل في مجال البحث عن البترول وإنتاجه، وساهمت الشركة بإيجابية في توفير فرص عمل جديدة للمساهمة في حل مشكلة البطالة، كما حققت أول اكتشافين للغاز والزيت الخام.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة