بنـــوك

"المالية" تجتمع ببنك ستاندرد تشارترد البريطانى لمناقشة مشروع الصكوك


أ ش أ

قال أحمد النجار مستشار وزير المالية والمسئول عن ملف الصكوك إن الوزارة تجتمع اليوم بوفد من "بنك ستاندرد تشارترد" البريطاني، وذلك في إطار اللقاءات التي عقدت خلال الأيام الماضية مع عدد من البنوك العالمية لمناقشة مشروع الصكوك والاستفادة من خبراتهم.

وأوضح النجار، خلال مؤتمر صحفي، أن المؤسسات المالية العالمية التي لديها بالفعل فوائض مالية كبيرة جدا في الصكوك هي من الجهات المستهدفة، حيث أصبح الاستثمار في الصكوك كأحد أهم أدوات الاستثمار الخاصة بها.

وكان النجار قد صرح في وقت سابق، لوكالة أنباء الشرق الاوسط، بأن لقاءات الوزارة خلال هذه الفترة مع عدد من البنوك منها "سيتي بنك" و"كريدي أجريكول" و"البنك الإسلامي للتنمية"، تأتي في إطار اهتمام هذه البنوك بالاستثمار في الصكوك المزمع إصدارها بعد إقرار القانون المنظم لها، خصوصًا أن لدى هذه البنوك عملاء في العديد من دول العالم لديهم الرغبة في الاستثمار في ذلك النوع من الأدوات المالية، مبدية رغبتها في تقديم الدعم الفني لمصر في المراحل الأولى لإصدار الصكوك، فضلا عن استعدادها لتوفير التدريب الإداري والفني للعاملين في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى، أعرب النجار، خلال المؤتمر، عن أمله في أن يكون أول طرح للصكوك خلال الربع الرابع من العام الحالى 2012/2013، مشيرا إلى أنه تتم دراسة أولويات الطروحات والمشروعات التي يمكن أن تحصل على تمويل من خلال الصكوك، حيث إنشاء صوامع جديدة للقمح سيكون من الأولوية في الطرح بنظام الصكوك.

وأشار إلى أنه تتم حاليا دراسة مشروع قانون الصكوك من قبل اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء تمهيدًا لإحالته لمجلس الشورى، متوقعا إحالته للشورى خلال الأسبوع المقبل.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة