أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

مطروح تدرس 7 مشروعات بـ20 مليار جنيه

علاء أبو زيد 11 111
علاء أبو زيد 11 111
علاء أبو زيد 11 111

مرسى مطروح – معتز محمود:

تعكف محافظة مطروح حاليا على دراسة عقود 7 مشروعات استثمارية جديدة باستثمارات تصل إلى نحو 20 مليار جنيه.

وأكد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، أن تلك المشروعات يجرى مراجعة وتقييم بنودها؛ بهدف توقيع عقودها قريبا مع المستثمرين، لافتا إلى أنها تعمل فى قطاعى النقل البحرى والسياحة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"المال" أن مشروع إنشاء ميناء جربوب غرب النجيلة أحد أهم تلك المشروعات، لافتا إلى أنه الأضخم ويحتاج دراسات متأنية وهو ما يتم حاليًّا.

وأشار أبو زيد إلى أن نحو 30 شركة بقيادة الشركة الهولندية "فان أورد" ستقوم بإنشاء الميناء، لافتا إلى أن الشركات المتحالفة أوكلت الشركة الهولندية فى المفاوضات مع المحافظة.

ومن المقرر أن يتضمن ميناء النجيلة إقامة ميناء للركاب لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجارى عالمى، لخدمة المشروعات التجارية والصناعية العملاقة.

واعتبر أبو زيد أن التعديلات التى تم إدخالها على قانون الاستثمار العام الماضى أسهمت بنسبة 90% فى سرعة توقيع عقود المشروعات الاستثمارية بمطروح خلال 9 أشهر بعد عرضها بالمؤتمر الاقتصادى أكتوبر الماضى.

وشدّد أبو زيد على أن كل العقود التى وقعتها المحافظة مع المستثمرين الأجانب، لا تتضمن بند اللجوء للتحكيم الدولى فى حالة الخلاف مع المستثمرين، وتنص على اللجوء الى المحاكم المصرية، وهو ما وافق عليه المستثمرون.

وأشار محافظ مطروح إلى أن العقود التى وقعتها المحافظة مع المستثمرين ستراجع من قبل مجلس الدولة، لافتا إلى أن المحافظة بدأت استعداداتها لتدشين مؤتمر مطروح الاقتصادى الدولى الثانى للبدء فى مشروعات اقتصادية جديدة.

وكشف محافظ مطروح أنه تم إخضاع تلك المشروعات بجميع الوزارات والجهات المعنية للدراسة خاصة التخطيط العُمرانى، مع الموافقة على إدراج تلك المشروعات ضمن المخطط الاستراتيجى للدولة.

واعتبر أن إدراج تلك المشروعات ضمن المخطط الاستراتيجى للدولة، يشير إلى مدى الاحترافية والبراعة فى انتقاء تلك المشروعات التى تسهم بتميزها فى تحقيق تنمية حقيقة وتكون مطروح بحق قاطرة التنمية المستقبلية بمصر تساعد فى وضعها فى مكانتها الحقيقية المرموقة التى تستحقها على خريطة السياحة العالمية.

يُشار إلى أن المحافظة وقعت 14 عقدا استثماريًّا بتكلفة مالية نحو 70 مليارا، تضمنت عقدًا لإنشاء مصنع مياه على مساحة 5 أفدنة بمركز ومدينة سيوة، والتى ستقوم بتنفيذه شركة دلتا للتنمية الزراعية، فضلًا عن عقد آخر مع المجموعة الاقتصادية لتكرير الملح مشروع خدمى لإنشاء ميزان حمولة السيارات بمركز ومدينة سيوة.

وتم توقيع عقد مع شركة إنترتينمنت ورلد لإنشاء حديقة حيوان مفتوحة، إضافة إلى مدينة ألعاب مائية على غرار أفضل المدن العالمية، ومدينة ملاهى عملاقة على غرار ديزنى لاند، وأخيرًا الحديقة العائلية، وستتكون من متنزهات للعائلة جميعها، ويُحيط بهذا المشروع مجموعة من الفنادق من ثلاث إلى خمس نجوم، بالإضافة لمستشفى ضخم ومجموعات سكنية فندقية وخدمية للمشروع.

كما تم أيضا التوقيع مع المجموعة الدولية للإنشاءات والاستثمار العقارى لإنشاء مشروع سياحى سكنى يتكون من وحدات فندقية، ومحال تجارية، ومنطقة خدمات، وعمارات سكنية على مساحة 10 أفدنة بمركز ومدينة الحمام، بالإضافة إلى توقيع عقد آخر مع شركة دلتا للتنمية الزراعية لإنشاء مشروع زراعى على مساحة 3000 فدان بمركز ومدينة سيوة.

وتتضمن العقود عقد إنشاء مجمع مدارس خاصة "صلاح الدين عياد جمعة"، وإقامة مدرسة للتعليم الأساسى والثانوى عربى ولغات، بإجمالى (65) فصلًا بطاقة استيعابية 2016 طالبًا بمركز ومدينة الحمام على مساحة 8400م.

وتم التوقيع أيضًا على عقد لتطوير هضبة عجيبة بناءً على طبيعة تكوينها الطبوغرافية مع الشركة العربية السعودية، والتى ستقوم بإنشاء فندق عالمى خمس نجوم سعة 550 غرفة فندقية أسفل الهضبة بمنطقة التجويف على الشاطئ، إضافة إلى بحيرة صناعية أمام الفندق متصلة ببحيرة أخرى أعلى الهضبة عن طريق شلالات من أعلى إلى أسفل الهضبة، وأعلى الهضبة سوف تتم إقامة مناطق ترفيهية تجارية وسياحية وشاليهات فاخرة مع وجود تيلفريك يتحرك من أسفل إلى أعلى الهضبة، وبالعكس فى مدينة مطروح.

وأما مشروع تطوير هضبة روميل بمدينة مرسى مطروح بإقامة فندق سياحى وعدد من الشاليهات والمطاعم والكافيتريات، وكذا إقامة أكبر نافورة راقصة بالبحر- فتم توقيعه مع شركة بن حيدر الإماراتية للتطوير. وتم توقيع عقد مع شركة IMG الكورية والتى ستقوم بموجبه بإنشاء 3 محطات صرف صحى مغطى على أحدث النظم والأساليب العلمية العالمية بنظام حق الانتفاع "BOT" بكل من واحة سيوة ومدينة مرسى مطروح والعلمين، على أن تقام فوق هذه المحطات مراكز تجارية وأنشطة سياحية، ومنها مركز صحى عالمى بواحة سيوة.

وتضمنت العقود عددًا من المشروعات الزراعية، وهى: مشروع إنشاء مصنع زيت زيتون وزراعة أشجار زيتون على مساحة 300 فدان بمركز ومدينة سيوة مع شركة بكة للتنمية والاستثمار الزراعى، وعقد آخر لمشروع استخراج الملح بكل أنواعه، وعمل وحدة غسيل وإنشاء مصنع لتجفيف وطحن الملح لإنتاج ملح الطعام المُكرر وتعبئته على مساحة تقدر بـ2900 فدان بمركز ومدينة سيوة مع شركة السنابل المباركة للتنمية والاستثمار الزراعى.

ومن جانبه، قال محمد خضير، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار: إن لجنة البت فى طلبات الأراضى بالهيئة قامت بإنهاء إجراءات ١٤ قطعة أرض تملك محافظة مطروح الولاية عليها حاليًا. 

وأضاف أن الهيئة حريصة على زيارة كل محافظات الجمهورية وفقا لتعليمات وزيرة الاستثمار، لافتا إلى أن هذه الزيارات تساعد على سرعة التحرك والبت فى مختلف الطلبات التى للهيئة من مختلف المحافظات لدفع عملية التنمية بتلك المحافظات والتنسيق معها.

وأشار خضير إلى أن فريق عمل الهيئة قام بالبت فى ٤٠ قطعة أرض بـ٣ محافظات، بينها ١٤ قطعة بمطروح، وذلك وفقا للآليات الجديدة لقانون الاستثمار المعدل رقم 17 لسنة 2015.

وتابع: "لمسنا تعاونًا متميزًا مع محافظة مطروح فى الفترة الماضية سعيًا للإنجاز الذى نرجوه جميعًا"، معتبرًا أن مطروح تمتلك مقومات تمكِّنها من جذب الاستثمارات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة