أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

مطالبات بدور واسع للمطور العقاري في اتحادات الشاغلين


المال - خاص
 
تصاعدت مؤخراً مطالبات بعض المطورين العقاريين بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، فيما يتعلق بمواد اتحاد الشاغلين، وذلك لتجاهلها دور المطور العقاري في تأسيس الاتحاد.


 
واختلف المطورون - الذين استطلعت »المال« آراءهم، حول ضرورة تعديل اللائحة، حيث رأي البعض أن المطور العقاري هو الأقدر علي رئاسة الاتحاد، لما يتمتع به من خبرات، بالاضافة الي معرفته بحجم الانفاق الذي تم علي المشروع، خاصة في ظل امتلاك المطورين العقاريين الجزء الخدمي بالمشروع.

 
بينما يري البعض الآخر أن دور المطور ينتهي بتسليم المشروع، خاصة أنه يتجه عقبه لتنفيذ مشروعات جديدة، وأن الشاغلين هم الأقدر علي متابعة العقار الذي يعيشون فيه.

 
في البداية أشار طه عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة قرطبة للاستثمار العقاري، إلي صعوبة تعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد، وتحديد دور المطور العقاري في تكوين اتحاد الشاغلين للعقار، لافتاً إلي أن الموضوع يستوجب التعاون بين المطور العقاري واتحاد الشاغلين، حيث لا يجب اهمال دور الشاغلين في تكوين الاتحاد، علي الرغم من كونهم دافعين أموالاً طائلة في تملك الوحدات.

 
وأضاف عبداللطيف، أن انضمام المطور العقاري لاتحاد الشاغلين سيزيد من دور الاتحاد، نظراً لأن المطورين العقاريين يمتلكون الجزء الخدمي بالمشروعات العقارية، خاصة أن المطور يمتلك خبرة وثقة من العملاء لالتزامه بتسليم المشروع طبقاً للمواصفات المتفق عليها مع العملاء والموعد المحدد.

 
أكد رئيس مجلس إدارة شركة قرطبة، أن دور المطور العقاري في اتحاد الشاغلين لا يجب أن يكون المسيطر، وإنما يكتفي بالمساهمة في عمل الصيانة الدورية للعقارات في المشاريع التي قام بتنفيذها، علي اعتبار أنه صاحب المشروع، وعلي معرفته بحجم الانفاق الذي تم عليه، بالاضافة الي خبرته في إدارة العقارات.

 
وطالب عبداللطيف بضرورة التشاور مع اتحادات الشاغلين قبل النظر في مواد القانون، خاصة أنه لا أحد يستطيع أن ينكر اهتمام الشاغلين بعقاراتهم.

 
من جانبه لفت علاء البسيوني، أمين عام شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستثمارات العقارية، الي وجود بعض الثغرات في تطبيق مواد اتحاد الشاغلين باللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

 
وحدد بسيوني المشكلات التي تواجه اتحاد الشاغلين في أن القانون أغفل دور المطور العقاري في تكوين الاتحاد، وأعطي الشاغلين أنفسهم، الذين قد لا يتمتعون بأي خبرة في متابعة وصيانة العقارات، وجميع الصلاحيات.

 
وأكد »بسيوني« أن المطورين العقاريين هم الاقدر علي تكوين اتحاد شاغلين، وذلك لمعرفتهم لحجم الانفاق علي العقارات، خاصة في المشاريع الكبري والكومباوند وغيرهما، وذلك للترويج لفكرة استمرار علاقة المطور مع المشروع بعد الانتهاء من التنفيذ.

 
وقال البسيوني إن المطور العقاري يستطيع متابعة الصيانة الدورية للمشروع عن طريق التعاقد مع شركات إدارة العقارات، لافتاً الي أن استمرار نجاح المشروع يضيف لمستوي خبرة المطور وسمعته في السوق، وأوضح أمين عام شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن تكوين اتحاد شاغلين للعقار دون الاستعانة بخبرات المطور العقاري يكون مجدياً في حالة العمارات الفردية.

 
ولفت البسوني الي أن اغفال دور المطور العقاري في تكوين اتحاد الشاغلين أثير أكثر من مرة في مناقشات جمعية رجال الاعمال، وتمت مخاطبة المهندس أحمد المغربي، وزير الاسكان الذي وعد بدراسة اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد من جديد، ومحاولة تعديلها، وذلك ليحدد دور المطور العقاري في تكوين اتحاد الشاغلين.

 
واختلف معه في الرأي حسن أبوزيد، عضو مجلس إدارة شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقاري سابقاً، الذي يري انقطاع علاقة المطور العقاري بعد انتهاء المشروع وتسويقه والحصول علي استثماراته وأرباحه. ولفت أبوزيد الي أن المنتفعين بالوحدات السكنية هم الأقدر علي تكوين الاتحاد من المطورين العقاريين، خاصة أن المطور العقاري ينشغل بمشاريع جديدة بعد انتهاء المشروع، وبالتالي لن يستطيع متابعة الاتحاد.

 
وأكد أبو زيد أن اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 أوضحت كيفية تكوين اتحاد الشاغلين، والدور الذي سيقوم به الاتحاد، كما يحدد مسئولية رئيس الاتحاد.

 
وأضاف أبو زيد أن ساكني الوحدات العقارية يهتمون بمصلحة العقار أكثر من المطور، نظراً لأنهم دفعوا أموالاً كثيرة في الحصول علي الوحدات السكنية، وبالتالي فإن متابعتهم لأعمال الصيانة ستكون أجدي، كما أن وجود المطور العقاري في الاتحاد سيحمل أعضاء الاتحاد اعباء اضافية، يفرضها عليهم المطور بحجة أنه يدري حجم الانفاق الذي تم علي المشروع.

 
من جهته.. أكد المهندس ممدوح بدر الدين، تجاهل دور المطور العقاري في تكوين اتحاد الشاغلين، والذي من شأنه أن يضيف للاتحاد خبراته ومتابعة صيانة العقار بشكل دوري بما يضمن تحقيق قيمة افضل لاتحاد الشاغلين.

 
ونوه بدرالدين إلي عدم قدرة الشاغلين علي تكوين الاتحاد، لعدم وجود خبرة كافية لديهم، مطالباً بأن يكون المطور العقاري رئيساً للاتحاد، وفي حالة رفضه لرئاسة الاتحاد يتم تعيين أحد الخبرات بالشركة لرئاسة الاتحاد، أو يتنازل عن رئاسة الاتحاد للشاغلين وأضاف بدر الدين أن تكوين اتحادات في العمارات السكنية والتي لا تدخل ضمن التجمعات، لا يحتاج لتمثيل المقاول أو صاحب العمارة، بينما في التجمعات السكنية المتكاملة يجب أن يستمر دور المطور العقاري بعد انتهاء تسويق المشروع، خاصة أن معظم المطورين يتجهون الي تأجير الجزء الخدمي ولا يقومون بالبيع، وبالتالي فهم ملاك داخل المشروع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة