أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬دوت مصر‮«.. ‬هل تنجح في زيادة المحتوي الإلكتروني العربي؟


إيمان دراز

منذ أعلنت منظمة »الأيكان« العالمية المسئولة عن اسماء وعناوين الانترنت عالمياً مطلع 2009 اعن مكانية اتاحة الفرص لمزيد من اللغات الأخري بخلاف اللغة اللاتينية لكتابة عناوين الانترنت، أصبحت المشكلة واضحة لناطقي اللغة العربية باعتبارها العقبة الأولي والوحيدة في سبيل زيادة المحتوي العربي الالكتروني علي شبكة الانترنت، والذي تقدره الاحصائيات بما لا يتجاوز الـ%1، الأمر الذي يعتبره الخبراء العرب في مجال الانترنت أمرا مخجلا لا يليق بعدد ناطقي اللغة العربية الذين يمثلون ثلث سكان الأرض.


 
حاتم دويدار
وقد استطاعت مصر فعليا الحصول علي النطاق العلوي »مصر« لتكون الدولة العربية الأولي التي تقدمت للأيكان للحصول علي نطاق عربي باسمها، تتساءل »المال« هل يصبح فوز 3 شركات من رواد تقديم خدمات الانترنت في مصر بترخيص تسجيل النطاقات باللغة العربية في مصر تحت النطاق العلوي »مصر« بداية لدفع عملية تطوير وإنماء المحتوي العربي الالكتروني عبر شبكة الانترنت، ومدي امكانية أن تظهر خلال الفترة المقبلة جهة تعلن تبنيها لمشروع قومي يتيح الفرصة لتداخل القطاعين الخاص والعام من أجل تحقيق ثروة فكرية الكترونية تحسب لمصر في تاريخ الانترنت.

  من جانبها قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بطرح رخصة تقديم النطاقات العربية مؤخرا، وفازت بها 3 شركات هي »فودافون مصر«، و شركة »لينك دوت نت« والتي انتقلت ملكيتها مؤخراً إلي شركة »موبينيل«، و شركة »تي إي داتا« المملوكة بالكامل للمصرية للاتصالات.

وباعلان الأسماء الفائزة بالترخيص، اثيرت مؤخراً التساؤلات حول طبيعة علاقة الـ3 شركات ببعضها و طبيعة الدور الذي يلعبة جهاز الاتصالات في تنظيم عملها، بالاضافة إلي الفكر التسويقي الذي تتبناه كل شركة لترويج النطاق الجديد الناطق باللغة العربية في السوق المصرية، كذلك طبيعة تكلفة الحصول علي أسماء جديدة لنطاقات عربية مقارنة بالتي اعتدناها أمثال »com, .eg,. org «.

قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة »فودافون مصر«، إن الشركة تستهدف في المرحلة المقبلة مخاطبة الشركات للترويج لـ»دوت مصر« من خلال الرخصة الأخيرة التي حصلت الشركة عليها، مشيرا إلي أن الشركة تضيف بذلك إلي خدمات الموبايل وخدمات الانترنت، خدمة تسجيل النطاقات باللغة العربية تحت النطاق العلوي »دوت مصر«.

  وأضاف »دويدار« أن عقبة اللغة الانجليزية تمنع الكثيرين من التجاوب مع شبكة الانترنت، كما ان دخول لغات جديدة يمثل متنفسا لمزيد من المرونة في التعامل مع الشبكة، مشيرا إلي أنه فيما يتعلق بالشركات التي تمتلك في الغالبية العظمي مواقع عربية بالاضافة إلي الانجليزية، سيكون تحويل الموقع إلي اللغة العربية سهلاً لا تتطلب تأسيس موقع جديد.

 وأوضع الرئيس التنفيذي لـ»فودافون« أن الشركة لم تستقر بعد علي التكلفة المادية لحجز النطاقات، لكنه عادة ما يتم دفع مبلغ سنوي مقابل حجز اسم نطاق معين لجهة ما، مشيرا إلي أن هناك ضوابط من قبل جهاز تنظيم الاتصالات تحكم علاقة الشركات ببعضها.

من ناحية أخري قال كريم بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة »لينك دوت نت« -والتي تنتظر توقيع اتفاقية انتقال ملكيتها إلي »موبينيل« خلال الفترة المقبلة- إن الشركة سوف تستهدف قطاع المستهلكين ومنهم الأفراد وقطاع الأعمال، كما ان الشركة ستوفر نظاماً آلياً كاملاً علي موقعها يتيح علمية الحجز عن طريق شبكة الانترنت، لضمان سهولة الحصول علي النطاقات واختصار الوقت.

وأضاف »بشارة« أن حصول لينك علي ترخيص تقديم النطاقات العربية تحت النطاق العلوي »دوت مصر« ضمن 3 شركات، يجعل جهاز الاتصالات يلعب دور التسجيل الوحيد وهو النقطة المركزية التي تحكم وتنظم هذه العلاقة بين الـ3 شركات وإنشاء قاعدة البيانات المركزية تحت اشراف الجهاز.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة »لينك دوت نت« إلي أن الجهاز سيكون جهة الفصل حال حدوث أي منازعات بين الشركات الثلاث أو العميل النهائي من خلال لجنة مخصصة لحل المنازعات.

وأضاف »بشارة« أن قيمة الاشتراكات التي ستتحملها الجهة المؤجرة ستكون مشابهة للنموذج الموجود حاليا في جميع أنحاء العالم، ولكنها ستكون مصممة، بينما يناسب توقعات المستهلك المصري، كما سيقوم المستخدم بالسداد سنويا، أو عدة مرات سنوياً، حيث يتم حجز النطاق لهذا المستخدم طالما كان اشتراكه سارياً خلال هذة الفترة.

من جهته قال تامر جاد الله، العضو المنتدب لشركة »تي إي داتا«، إن الشركة تستعد لطرح اسعار تنافسية مقارنة بالاسعار الموجودة حاليا، وأكد ان الشركات التي حصلت علي الترخيص قدمت خطة تسويقية وخطة فنية لإدارة المشروع.

وأضاف أنه لمنع حجز نفس النطاق من قبل شركتين فانه ستكون هناك قاعدة بيانات مركزية لدي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يتم التحكم فيها بواسطة أجهزة معينة.

وكانت منظمة الأيكان العالمية قد أعلنت في شرم الشيخ منتصف نوفمبر 2009، عن فتح باب التقدم لتسجيل أسماء النطاقات والمواقع علي شبكة الانترنت بعدة لغات مثل العربية والكورية والصينية وغيرها بالإضافة للحروف اللاتينية، بالتزامن مع تواجد أكبر عدد من المسئولين والمتخصصين بموضوعات وقضايا الانترنت في مصر خلال مشاركتهم في فاعليات منتدي الحوكمة.

وشارك في المنتدي شا زوكانج، نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية، وروبرت خان، أحد واضعي بروتوكول الانترنت المعروف باسم »IP «، وتيم بيرنرز لي، مخترع تكنولوجيا الويب، وجيري يانج، مؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة »ياهو Yahoo « أحد أشهر محركات البحث علي الشبكة في العالم..
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة