أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تراجع ملحوظ في عدد التحالفات المتنافسة علي رخصتي‮ »‬الكومباوند‮«‬


علاء الطويل

تقدم اثنان من التحالفات للمنافسة علي رخصتي الاتصالات الثلاثية للتجمعات السكنية المغلقة »الكومباوند« حتي نهاية عمل الخميس الماضي، وهو آخر موعد لتقدم الشركات التي سحبت كراسة الشروط بعروضها.


 
مدحت خليل
ومن بين 18 تحالفاً سحبت الكراسة لم يتقدم الا تحالف تقوده »لينك دوت نت«، وتحالف آخر تقوده »فودافون مصر« ويضم شركات محلية تعمل في تكنولوجيا المعلومات.

وشهد يوم الخميس عزوفاً ملحوظاً من التحالفات التي سحبت كراسات رخصتي الاتصالات الثلاثية للتجمعات السكنية المغلقة »الكومباوند« عن التقدم.

أوضح كريم بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة »لينك دوت نت« ان الشركة تري ان لديها فرصاً قوية للتوسع في قطاع التجمعات السكنية المغلقة بسبب خبراتها السابقة في هذا المجال.

بينما يري المهندس خالد حجازي، مدير عام العلاقات الحكومية في »فودافون مصر« وجود فرص نمو متصاعدة في قطاع خدمات الاتصالات إلي التجمعات السكنية، ولذلك قررت شركته التقدم للمنافسة علي الترخيص في تقدم »فودافون« التي تمتلك احدي شركات الانترنت بجانب عرض آخر تقدمت به »لينك دوت نت« يؤكد اهتمام مقدمي خدمات الانترنت بتلك التراخيص التي توفر ميزة نسبية لهم.

وأجمعت آراء المراقبين والخبراء علي ان اشتراط واضعي سياسات تراخيص التجمعات الثلاثية للمناطق المغلقة في مصر وجود شركات الانترنت المرخص لها بتقديم خدمات الانترنت فائق السرعة ISP ضمن أي تحالف يتقدم للحصول علي إحدي الرخصتين.. قالوا إن هذا الشرط كان أحد أسباب اقتصار المنافسة علي الشركات التي لديها ذراع في تقديم خدمات الانترنت.

وتضمنت كراسة الشروط الخاصة بتراخيص الاتصالات الثلاثية للتجمعات المغلقة »التريبل بلاي« عدم أحقية المرخص له في تقديم خدمات الانترنت، علي أن يتم ذلك من خلال أحد مزودي الخدمة المرخص لهم ISP في السوق المحلية.

من جانبه قال الدكتور عبدالرحمن الصاوي، خبير الاتصالات، رئيس شعبة الاتصالات بغرفة التكنولوجيا في تعقيبه علي تقدم »فوادفون« و»لينك دوت نت« ان شركات الانترنت هي أكثر شرائح قطاع الاتصالات أحقية في الاستحواذ علي نشاط خدمات الاتصالات الثلاثية في التجمعات المغلقة.

وأوضح ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يجب أن يدعم شركات الانترنت ويثقل من جاذبيتها الاستثمارية بعد سنوات من تأثرها بالمشاكل التي واجهتها، ومن الوصلات غير الشرعية التي أثرت علي عائدات شركات الانترنت.

وأشار إلي أن »لينك دوت نت« من أكبر الشركات التي تتواجد لديها الفرصة للتوسع في قطاع التجمعات المغلقة.

وشهدت السنوات الأخيرة حراكاً ملحوظاً في سوق خدمات الانترنت فائق السرعة منذ إعلان شركة »اتصالات مصر« استحواذها علي »نايل أون لاين« و»ايجي نت« العاملتين في سوق خدمات الانترنت والبنية الرقمية، ومن قبلها قيام »فوادفون مصر« بالاستحواذ علي شركتي »راية« للاتصالات وشركة »ساركوم« لخدمات المحتوي.

وتعمل 8 شركات في مجال تقديم خدمات الانترنت فائق السرعة تتقدمها المصرية لنقل البيانات »تي اي داتا« المملوكة للمصرية للاتصالات وتستحوذ بمفردها علي الحصة الأكبر من سوق تقديم تلك الخدمات، وشركة »لينك دوت نت« التي تمتلك »أوراسكوم تليكوم« كامل أسهمها، والشركة المصرية للشبكات »ايجي نت«، والشركة المصرية للبنية الرقمية »نايل أون لاين« وهما مملوكتان لشركة »اتصالات مصر« بالاضافة الي شركة »راية للاتصالات« المملوكة لـ»الكان« فودافون، وشركة »نوور«، و»مينا نت«، و»يالا مصر« المملوكة لمجموعة »الخرافي« والتي تقوم بتقديم خدمات »التريبل بلاي« للمنتجعات المجموعة علي ساحل البحر الأحمر، ومنها »بورت غالب« ومرسي علم.

وأعلنت شركتا »راية« القابضة للاتصالات و»الكان سي اي تي« التابعة لـ»الكان« القابضة رفضهما التقدم للمنافسة في ظل الشروط الموضوعة من جانب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة الشركة، انه من المستبعد توافر الجدوي الاقتصادية بأي حال من وراء المنافسة علي الرخصة بسبب البنود التي تعوق تحقيق العائد علي الاستثمار في تلك التراخيص.

وأضاف ان الشركة تتساءل: لماذا يمنح مسئول الجهاز افضلية واضحة للشركة المصرية للاتصالات في نشاط الاتصالات الثلاثية للتجمعات المغلقة بحيث تشعر الشركات المتحالفة من خلال تلك الافضلية بأنها غير مرغوب في مشاركتها في هذا النشاط.

وأضاف أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وضع نفسه محل تساؤلات للعديد من الشركات التي سحبت كراسة الشروط عندما منح »المصرية للاتصالات« استثناء واضحاً بتقديم الخدمات التجمعات التي بها وحدات تزيد علي 5 آلاف وحدة، قبل ان يقوم بزيادة عدد الوحدات الي 10 آلاف وحدة بعد مطالبة الشركات بذلك.

وأضاف انه من الصعب ان تتحقق الجدوي الاستثمارية لأي طرف وراء الدخول في مشروعات في تلك الشروط تنطوي علي تميز طرف علي حساب الآخر.

وقال محمد باشا، مدير قطاع الاتصالات في شركة »الكان سي اي تي« التي سحبت كراسة الشروط ان إدارة الشركة قررت عدم التقدم للمنافسة علي التراخيص، موضحاً ان الجدوي الاقتصادية للشركة من وراء المنافسة لن تحقق في ظل الشروط الموضوعة.

وتنص كراسة الشروط علي ان مدة الترخيص 10 سنوات غير قابلة للتجديد بشكل تلقائي، والا يزيد حجم المجمع السكني علي 10 آلاف وحدة ولا تزيد مساحته علي أربعة أفدنة، وما غير ذلك سيكون من حق الشركة المصرية للاتصالات أن تنفذ مشروعاتها بداخله.

وأشارت كراسة الشروط إلي عدم أحقية المرخص له في تقديم خدمات الانترنت، علي أن يتم ذلك من خلال مزودي الخدمة المرخص لهم، بشرط الا ينص الاتفاق علي تقديم خدمات الاتصالات الصوتية عبر بروتوكولات الانترنت Voip ، علي ان يلتزم المرخص بالحصول علي إذن مسبق من أجهزة البث الاذاعي والجهات الحكومية المعنية، قبل تقديم أي خدمات للقيمة المضافة مثل تليفزيون الكوابل والقنوات التليفزيونية التي يتم بثها عبر الكابلات الضوئية، اضافة إلي أن المرخص له يجب أن يكون علي علم بأن محتوي مرئياً أو مسموعاً يتم بثه داخل »الكومباوند« سيخضع للرقابة من الجهات الحكومية المعنية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة