أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

غدًا .. بدء تلقى طلبات الترشح لرئاسة الصحف القومية


إيمان عوف

قررت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة لمجلس الشورى فتح الباب أمام طلبات الترشح لشغل مناصب رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، يبدأ تلقى الطلبات اعتبارا من غد الثلاثاء ولمدة أسبوع .

كانت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشورى قد عقدت اجتماعا أمس، قررت خلاله تشكيل لجنة لتلقى الترشحات تضم فى عضويتها أربعة من شيوخ مهنة الصحافة هم رجائى الميرغنى وصلاح منتصر وفايز بقطر وهدايت عبدالنبى، إضافة الى الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وأستاذين آخرين من كلية الإعلام وعدد من رؤساء اللجان بمجلس الشورى، كما اعتمدت المعايير النهائية لاختيار المتقدمين لشغل المناصب .

وفى أول رد فعل لرموز الجماعة الصحفية وصف عدد من كبار الصحفيين المعايير النهائية لاختيار قيادات المؤسسات الصحفية القومية بأنها سطو جديد على حرية الصحافة وإعادة انتاج السيطرة وهيمنة الحزب الواحد على الصحافة والإعلام فى مصر .

قال جمال فهمى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن المعايير التى تم إقرارها أمس ما هى إلا شكل من أشكال السطو على حرية الصحافة، وتدل على أن جماعة «الإخوان المسلمين » قررت السيطرة على مفاصل الحياة وعلى رأسها الإعلام، معتبرا تلك الخطوة بداية لقيام حزب «الحرية والعدالة » بتنفيذ سياسة النظام القديم فى الهيمنة على إعلام الدولة .

وأضاف أن ما يزيد الأمر عجبا أن مجلس الشورى نفسه مخالف للقانون، ويواجه أزمتين أولالهما أنه لم يستكمل بنيانه الدستورى، فلم يقم بتعيين الثلث الذى نص عليه القانون، كما أنه تم انتخابه على أساس قانون غير دستورى .

وأشار فهمى الى أن مجلس النقابة رفض بالأغلبية ذلك القرار وتلك المعايير وهناك ضرورة لأن يقوم صحفيو المؤسسات القومية بالتصدى للقرار والوقوف أمامه تحت مظلة نقابة الصحفيين بل الرأى العام، لاسيما أن تلك الصحف هى ملك للشعب وليست ملكا لفرد بعينه . واتفق معه فى الرأى مدبولى عتمان، نائب رئيس تحرير «الجمهورية » ، مضيفا أن هناك رفضا حاسما للمعايير التى أقرها مجلس الشورى والتى ينص بعضها على أن يذهب الصحفيون الراغبون فى الترشح لرئاسة تحرير جريدة قومية الى مجلس الشورى بملف يؤكد عمل الصحفى بالمهنة ثم يجرى مقابلة شخصية مع لجنة من المجلس، الأمر الذى يعتبر إهانة للجماعة الصحفية، وأكد عتمان رفض جموع الصحفيين تلك المعايير المغلوطة .

أما كارم محمود، سكرتير نقابة الصحفيين، فأكد أن المعايير التى اتفق عليها بعض الصحفيين ومجلس الشورى تعكس سيطرة تيار سياسى بعينه على الحياة السياسية، وأن تلك المعايير تخالف ما طالبت به الجماعة الصحفية طوال الفترة الماضية من أن تتبع الصحف القومية هيئة مستقلة تديرها وفقا لقانون يمنحها حقها فى أن تكون سلطة رابعة وليست تابعة .

وفى المقابل قال ممدوح الولى، مدير تحرير الأهرام نقيب الصحفيين، إن المعايير التى وافق عليها مجلس الشورى تعد انتصارا للصحافة واستجابة لمطالب الثورة فى تطهير المؤسسات القومية .

وحول رفض الصحفيين تلك المعايير، قال الولى إنه من المفترض أن يعقد مؤتمر قومى الشهر الحالى لبحث مستقبل الصحف القومية، وأن كل تلك المعايير ستتم مناقشتها وتقديم قانون ينظم الصحافة والإعلام مع نهاية المؤتمر، وأكد أن المعايير تم وضعها من قبل المؤسسات نفسها ومن خلال صحفيين ولم تقم أى جهة بفرضها عليهم، حيث تم تشكيل لجنة مصغرة ممثلة عن كل الصحف القومية، وقامت بوضع تلك المعايير، ومن ثم فإن دعاوى سيطرة أى من التيارات السياسية عليها غير صحيح .

كانت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشورى قد أقرت ضوابط الترشح لرئاسة مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، منها أن يقدم الراغب فى الترشح برنامجا ورؤية واضحين للنهوض بالمؤسسة صحفيا وإداريا وماليا واجتماعيا، وأن يتمتع بسمعة طيبة وسيرة حسنة بين زملائه، وأن يكون نظيف اليد، ولم يتورط فى وقائع فساد أو سوء إدارة أو إهدار للمال العام أو أى قضايا مخلة بالشرف وألا يكون ممن تسرى عليهم النصوص القانونية الخاصة بإفساد الحياة السياسية، وألا يكون قد تعرض لجزاء تأديبى من خلال نقابة الصحفيين، وألا يكون ممن طبع العلاقات مع الكيان الصهيونى، وألا يكون ممن لهم علاقات مشبوهة مع جهات أجنبية تتآمر على مصر وشعبها، وأن يقدم أرشيفا صحفيا يحتوى فكره ورؤاه وتصوراته وإبداعاته وسيرته الذاتية، يقدم فيها تعريفا بخبراته والمهام التى تولاها خلال سنوات خدمته .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة