أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الفنان المدير‮.. ‬هو الحل


كتبت - ولاء البري:
 
الدكتور عبد المنعم كامل.. اسم امتزجت حياته كلها بالأوبرا.. الأوبرا كفنون.. والأوبرا كمؤسسة فنية.. فبعد تخرجه في أكاديمية الفنون بالقاهرة، حصل علي درجة الدكتوراه في فن البالية من موسكو، وأصبح راقصاً اول بفرقة باليه اوبرا القاهرة وهو في الثامنة عشرة من عمره، حيث تدرب علي يد خبراء روس، ورقص كضيف مع »فرقة البلوشوي«، وعلي مسارح كيروف، وسيبيريا الجديد، وصوفيا كما رقص بمسرح N.H.K بطوكيو في اليابان ومسرح ماراكابيو القومي، ثم عين مديراً فنياً لفرقة باليه اوبرا القاهرة التابعة لأكاديمية الفنون بالقاهرة والتي انتقلت تحت قيادته إلي دار الأوبرا المصرية في عام 1991، وتم تعيينه مستشارا فنيا لرئيس دار الأوبرا، ثم بعد ذلك رئيسا للبيت الفني للموسيقي والأوبرا والباليه وهو حاليا يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي »دار الأوبرا المصرية«.

 
 
عبد المنعم كامل
أما من الناحية الفنية فقد أعاد كامل إخراج بعض الباليهات الكلاسيكية برؤية جديدة منها »باليه بحيرة البجع، روميو وجوليت، كسارة البندق، جيزيل وسندريلا« وقام بتقديم رؤية جديدة للعرض الشهير الليلة الكبيرة ولاقي اقبالاً جماهيرياً واسعاً وقام بإخراج أوبرا عايدة لدار الأوبرا المصرية عام2001  والتي افتتحت دورة الألعاب الأوليمبية ببكين عام 2008.

 
مع عبد المنعم كامل - الفنان والاداري - الذي حصل مؤخرا علي وسام فارس في الفنون والآداب من فرنسا، ووسام »ضابط كبير« من السفارة الإيطالية. بالإضافة إلي جائزة الدولة للتفوق في الفنون كان لنا هذا الحوار..
 
بداية أكد عبد المنعم كامل أنه ابن الأوبرا منذ بدايتها، فقد كان الرجل الرابع ثم الثالث ثم الثاني ثم وصل الي منصب رئيس الأوبرا، وباعتباره الرجل الأول حاليا فقد أصبحت مسئوليته اكبر بكثير، لأنه لابد له من دراسة القرارات جيدا ومراجعتها، مؤكدا ان وجود الفنان علي رأس صرح فني يجعله يتفهم اهمية الأعمال التي يقدمها هذا الصرح، موضحا أيضا أن دراسته إدارة الأعمال أفادته كثيرا في أدائه للمهام المكلف بها: فمنذ توليه منصب رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي »دار الأوبرا المصرية« في اغسطس 2004 زادت نسبة جمهور المشاهدين والتي كانت لا تتجاوز الـ%50 من سعة القاعات، والآن تجاوزت الـ%75 ، ونفس الأمر ينطبق علي عدد الحفلات فبعد أن كان أقل من 400 حفلة سنويا، وصل هذا العام إلي أكثر من 850  حفلة، وهو ما انعكس بالطبع علي الإيرادات والتي كانت اقل من 4 ملايين جنيه ووصلت إلي 9.8 مليون جنيه حالياً في العام أنها تضاعفت نتيجة تقديم عروض جديدة حية علي خشبة المسرح والذي يختلف كثيرا عن المشاهدة من خلال التليفزيون لوجود التفاعل بين الفنان والجمهور، وأضاف أن أي انجاز أو نجاح حققه عبد المنعم كامل يعتمد علي انجازات ونجاحات سابقيه ممن تولوا رئاسة الأوبرا.
 
ويضيف كامل انه واجه تحديا كبيرا في محاولته استقطاب فرق كبيرة وعريقة من جميع انحاء العالم، خاصة فرق الباليه الراقص علي الجليد والتي أبهرت عروضها الجمهور، ولاقت نجاحا كبيرا، بالإضافة إلي ارسال فرق الأوبرا الي دول عديدة، فقد قدمنا اوبرا عايدة في الصين، وسوف نقدم هذا الموسم في كوريا والأردن ، فكل نجاح يقود لنجاح اخر، وأوبرا عايدة تم إخراجها وإنتاجها بمعرفة اكثر من دولة أجنبية بخلاف مصر إلا ان الملاحظ هو أن الطلب علي اوبرا عايدة المصرية في تزايد، وليست فقط اوبرا عايدة فجميع فرق الأوبرا مطلوبة في الخارج مثل الأوركسترا وفرق الموسيقي العربية، وفرقة الرقص المسرحي الحديث التي سافرت العام الماضي لافتتاح مهرجان الجزائر بعرض »عطيل«، وسوف تسافر الفرقة لافتتاح مهرجان الدوحة بعرض »شهرزاد« ، فهناك ترحيب كبير بل سعي دؤوب من قبل بعض الدول العربية لاستضافة فرقنا، وأوضح كامل أن سفر هذه الفرق الي الخارج يعتبر انجازا كبيرا، لأن الفن لغة واحدة تفهمها كل الشعوب ويقوي الروابط بينها، ويقرب الثقافات بل يدعم العلاقات السياسية فيما بينها، مشيرا الي أن هناك سعياً لزيادة عدد فرق الأوبرا من خلال انشاء اوركسترا خاص بأوبرا دمنهور، وأخري لاوبرا اسكندرية.. وهكذا، كما انه سيتم قريبا انشاء مسارح خاصة تابعة للأوبرا في كل من المنصورة وطنطا.
 
وحول ما يثارعن المشاكل التي تعترض مهرجان »الجاز« الذي تم تأجيله، أوضح كامل أن الأوبرا سوف تستمر بدورها في رعاية المهرجانات فهي ترعي أكثر من مهرجان مثل »مهرجان الرقص المسرحي الحديث« و»مهرجان الموسيقي العربية«، ويتم حالياً الإعداد لمهرجان »الجاز« تحت اشراف الفنان يحيي خليل الذي تقدم باقتراح إقامته مع تعهده باستقطاب الفرق المشاركة ودعوتها للمهرجان، وعند استكماله هذه الاستعدادات فسوف نقيم المهرجان، فتأجيل موعده ليس لدي ادارة الأوبرا أي دخل به.
 
وعن تكرار مشاكل الأوبرا في الآونة الأخيرة مع بعض المطربين ما أدي الي تأجيل حفلاتهم مثلما حدث مع أمال ماهر ومحمد منير، أوضح كامل أن سبب تأجيل الحفل الخاص بأمال ماهر كان بسبب اعتذارها عن الحفل نتيجة مرضها، ولم يكن لدي إدارة الأوبرا أي علم بأنها كانت تنوي للسفر والغناء بحفل اخر في احدي الدول العربية، وعن أسباب عدم اتخاذ الأوبرا موقفا من المطربة قال كامل إن ادارة الأوبرا أخذت في اعتبارها تاريخ الفنانة مع مسرح دار الأوبرا وفضلنا تجاوز الأمر.
 
ويضيف قائلاً: أما بالنسبة لتأجيل حفل الفنان محمد منير فان الأمن اتخذ الإجراء السليم بهذا الشأن لأنه كانت هناك تجديدات في جراج الأوبرا ومسرح الهناجر ايضا، وكان هناك ردم يملأ اكثر من ثلث الجراج، ولذلك وجد الأمن انه من الأفضل تأجيل الحفل لحين استكمال عمليات الصيانة،خاصة ان جمهور منير كبير جدا ويفوق الـ 50 الف مشاهد في الحفلة الواحدة.
 
وعن اهم المشروعات التي ينوي انجازها في الفترة المقبلة كمخرج أوضح كامل انه ينوي اعادة اخراج باليهات »النيل« و»الليلة الكبيرة« و»أوزوريس« برؤية جديدة، وذلك نظرا لطلب الجمهور لها ، ومن ألحان سيد مكاوي سوف يعيد ايضاً أسطورة »حمار شهاب الدين« تحت اسم »الأمير شهاب الدين« وهي مأخوذة من أسطورة روسية اسمها الحصان الأحدب، بالإضافة إلي تقديم أوبرا »قسمة ونصيب« وهي من أعمال التراث وسوف تري النور قريبا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة