اقتصاد وأسواق

اتفاقية مع «إيطالجن » لإقامة محطة رياح بمليار جنيه


كتب - عمر سالم :

وقعت أمس الأحد وزارة الكهرباء والطاقة أول اتفاقية للحصول على أراض للمستثمرين بنظام حق الانتفاع بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة إيطالجن الإيطالية لإنشاء مشروع محطة رياح بقدرة 120 ميجاوات، باستثمارات تقدر بنحو مليار جنيه .
كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات لـ «المال » أنه تم توقيع الاتفاقية مع الشركة الإيطالية لإقامة محطة طاقة الرياح بخليج السويس، بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، على أن تتعهد الشركة بتقديم خطاب ضمان بنكى غير مشروط صادر من أحد بنوك الدرجة الأولى المحلية بقيمة نحو %0.5 من قيمة المشروع، وتزيد إلى %2 بعد مرور 10 سنوات من التشغيل، على أن يسترد خطاب الضمان عند نهاية مدة الانتفاع ويتم تسليمه لوزارة الكهرباء، بشرط عدم تجديد حق الانتفاع بعد انتهاء المدة .

قال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، إن اتفاقية حق الانتفاع بالأرض تتم بموجبها إتاحة قطعة أرض من المساحات المخصصة لهيئة الطاقة المتجددة بخليج السويس إلى شركة إيطالجن العاملة فى هذا المجال لإقامة مشروعات إنتاج وبيع الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة المتجددة بنفسها، أو من خلال إتاحتها للقطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، مقابل نسبة %2 من إجمالى الطاقة المنتجة سنوياً من المشروع، أو من قيمتها دون أى أعباء على ميزانية الدولة . وأضاف يونس فى بيان صحفى أن المشروع يعمل على تغذية الأحمال الكهربائية الخاصة بالشركة من خلال إبرام اتفاق من شركة إيطالجن والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لربط هذه المحطة بالشبكة الكهربائية، والسماح بنقل الكهرباء المنتجة من هذا المشروع إلى مراكز الأحمال الخاصة بالشركة المصرية .

وأوضح أنه من المخطط بدء تشغيل المشروع عام 2014 ، وأن الطاقة المتوقع إنتاجها من المشروع تقدر بنحو 530 مليون كيلو وات / ساعة سنوياً، تسهم فى توفير حوالى 110 آلاف طن بترول سنوياً، كما تحد من انبعاثات حوالى 290 ألف طن ثانى أكسيد الكربون سنوياً . وتأتى اتفاقية منح الأراضى للمستثمرين لإقامة مشروعات طاقة متجددة لتنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء، للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلى %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2020 ، بما يعنى الوصول إلى أكثر من 7200 ميجاوات من مزارع الرياح المتصلة بالشبكة، لتصل نسبة مشاركة القطاع الخاص فيها إلى حوالى %67.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة