بورصة وشركات

البورصة تستكمل الاحتفال بالرئيس .. وتستهدف 4800 نقطة اليوم


كتب ـ أحمد مبروك

انتعشت البورصة خلال الأسبوع الماضى الذى شهد دخول البلاد مرحلة من الاستقرار النسبى بعد فوز الدكتور محمد مرسى برئاسة الجمهوية لتودع البلاد الحكم العسكرى لفترة بلغت قرابة الـ 60 عاما متصلة، وحققت الأسهم أعلى قفزاتها السعرية منذ ما يقارب الأعوام التسعة، وهو ما قاد مؤشر الثلاثين الكبار لتحقيق أعلى رابع ارتفاع فى تاريخه خلال تعاملات الاثنين الماضى بعد الإعلان عن تنصيب رئيس الجمهورية .

وارتفع مؤشر الثلاثين الكبار خلال الأسبوع الماضى بنسبة %16.71 دفعة واحدة، ليغلق تعاملات الخميس عند 4708 نقاط، معوضا كل الخسائر التى تكبدها على مدار الشهر الماضى، وأضاف %0.47 لقيمته، وفى الوقت نفسه قلص خسائره على مدار الربع الثانى من العام الى %6.18 فقط .

وأضاف مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة خلال الأسبوع الماضى %13.03 ليغلق عند 422 نقطة، معوضا كل الخسائر التى تكبدها على مدار الشهر الماضى مرتفعا بنسبة %3.28 خلال يونيو، ولتصل خسائره خلال الربع الثانى الى %6.84 فقط .

توقع محللون فنيون أن تستكمل البورصة الارتفاع خلال الأسبوع الحالى خاصة بعد تخطى رئيس الجمهورية عقبة حلف اليمين الدستورية والتوافق النسبى للشارع السياسى فى الفترة الراهنة ليستهدف مؤشر الثلاثين الكبار منطقة 4800 نقطة اليوم الاثنين تليها منطقة 5000 نقطة على الأجل القصير، فيما لم يستبعدوا انخراط السوق فى حركة جنى أرباح خلال النصف الثانى من الأسبوع بعد الارتفاعات الصاروخية التى حققتها الأسهم خلال الأسبوع الماضى .

قال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة سيجما كابيتال، إن البورصة انتعشت خلال الأسبوع الماضى بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، ومن المرجح أن تستكمل البورصة الارتفاع خلال الأسبوع الحالى خاصة خلال النصف الأول من الأسبوع بعد أن تخطى رئيس الجمهورية عقبة حلف اليمين الدستورية ليستهدف مؤشر الكبار منطقة 4880 نقطة فى النصف الأول من الأسبوع على أن يصل اليوم الى 4770 نقطة قبل أن يتقهقر خلال النصف الثانى من الأسبوع الى منطقة 4550 نقطة .

وفيما يخص أداء البورصة خلال الأشهر الستة الماضية، قال الأعصر إن سوق الأوراق المالية تأثرت سلبا بالأحداث السياسية التى مرت بها البلاد لتصل الى 4025 نقطة قبيل الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية . وكانت «المال » قد انفردت فى 21 فبراير الماضى بنشر التقرير الفنى الصادر عن شركة سيجما كابيتال، الذى تنبأ أن تستهدف البورصة منطقة 3900 نقطة على الأجل القصير، فى الوقت الذى كانت تدور فيه تحركات البورصة عند منطقة 5200 نقطة .

وأوضح الأعصر أن ارتفاع البورصة خلال الفترة الراهنة لن يغير الأداء العام على الأجل المتوسط لأنه ليس من المتوقع أن تخرج تحركات البورصة خلال الأشهر الستة المقبلة على النطاق الذى تحركت فيه الأسهم خلال النصف الأول من العام الحالى أى فيما بين مستويى 3600 و 4500 نقطة كحدود قصوى للتذبذب .

من جانبه، قال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة النعيم القابضة للسمسرة، إن البورصة تمكنت من الانتعاش على الأجل القصير فى ظل حالة التفاؤل النسبى التى سادت نفوس المتعاملين والمواطنين بشكل عام بعد تنصيب رئيس الجمهورية، ومن المرجح استمرار هذه الحالة على الأجل القصير جدا ليستهدف مؤشر الثلاثين الكبار منطقة 4800 نقطة اليوم تليها منطقة 5000 نقطة قبل المرور بمرحلة جنى أرباح على الأجل القصير .

وأشار الى أن ارتفاع البورصة بحوالى 1000 نقطة بعد الانتخابات الرئاسية يعد أمرا غير مستبعد، مستشهدا بتمكن البورصة من الارتفاع من منطقة 3600 نقطة الى 5400 نقطة بعد الانتخابات البرلمانية فى مطلع العام الحالى .

وعلى صعيد الأسهم المتوسطة والصغيرة، توقع النمر لمؤشر EGX 70 تخطى منطقة مقاومة 420 نقطة اليوم تليها منطقة 435 نقطة على مدار الأسبوع الحالى .

وفيما يخص الأسهم القيادية، توقع الأعصر لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة OCI استهداف 266 جنيها قبل التقهقر الى 238 جنيها على مدار الأسبوع، فى الوقت الذى رأى فيه النمر أن السهم اذا تمكن اليوم من تخطى منطقة مقاومة 255-250 جنيها سيستهدف 265 جنيها على مدار الأسبوع .

وتوقع النمر لسهم المجموعة المالية هيرمس استهداف 11.5-11 جنيه على مدار الأسبوع الحالى، فى الوقت الذى توقع فيه الأعصر للسهم استهداف 11.1 جنيه قبل التراجع الى 9.9 جنيه .

ورشح الأعصر سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا OTMT خلال الأسبوع الحالى لاستهداف منطقة 1.8-1.75 جنيه قبل التراجع الى 1.4 جنيه .

وتوقع النمر لسهم البنك التجارى الدولى استهداف 26.5 جنيه، والتى تعتبر منطقة مقاومة جوهرية لحركة السهم على الأجل المتوسط والتى يحتاج اختراقها لأعلى بنجاح الى حدوث ارتفاع ملحوظ فى أحجام التعامل على السهم .

فيما قال الأعصر إن منطقة 26.8 جنيه ستجبر السهم على التراجع الى 24.25 جنيه من جديد .

ولفت النمر الى أن سهم طلعت مصطفى سيصل الى منطقة مقاومة 4.5 جنيه اليوم، والتى اذا تخطاها لأعلى بنجاح سيستهدف 5 جنيهات، فيما قال الأعصر إن السهم سيكتفى بمنطقة 4.6 جنيه خلال الأسبوع الحالى .

على صعيد آخر، أسفرت المراجعة الشهرية لمؤشر Almal Nilex عن الإبقاء على الأسهم الخمسة المكونة له خلال الشهر الحالى، فى ظل احتفاظ هذه الأسهم بأعلى معدلات النشاط ببورصة النيل .

ويتكون مؤشر Almal Nilex من أسهم المؤشر للبرمجيات، يوتوبيا للاستثمار العقارى، يونيفرت، بورسعيد للتنمية العقارية والمقاولات ومرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى .

وأغلق مؤشر Almal Nilex تعاملات الأسبوع الماضى عند 441.7 نقطة، مضيفا %1.23 عن اغلاق الأسبوع قبل الماضى عند مستوى 436.34 نقطة، وفى الوقت نفسه فقد المؤشر %7.7 عن اغلاق الشهر قبل الماضى عند مستوى 478.7 نقطة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة