بنـــوك

‮»‬المصرف المتحد‮« ‬يقتحم قطاع‮ »‬الصغيرة والمتوسطة‮« ‬بـ5‮ ‬منتجات جديدة


كتب - محمد كمال الدين:
 
بدأ المصرف المتحد في ترويج 5 منتجات مصرفية جديدة في إطار توجه البنك لتبني منظومة متكاملة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلي منتج »المورد« الذي أطلقه البنك قبل نحو عام، بهدف تمويل هذا القطاع، بعد أن رصد البنك مليار جنيه لتمويل »الصغيرة والمتوسطة«.

 
 
محمد عشماوى
علمت »المال« أن »المصرف المتحد« بدأ فعلياً في تسويق منتجاته الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي طريقه لتوقيع عقد نهائي مع الشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان »CGC « لتوفير الضمانة اللازمة للمشروعات المستهدف تمويلها من البنك.
 
وكشف مصدر رفيع المستوي في »المصرف المتحد« أن المنتجات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي منتجات »المورد« الخاص بتمويل موردي مستلزمات المشروعات الصغيرة، والذي أطلقه البنك قبل نحو عام بجانب برنامج »الموزع« لتوفير التمويل اللازم لموزعي منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج »الناقل« الخاص بتمويل عمليات نقل مستلزمات المشروع، وبرنامج »المشروع« »الفرنشايز«، بالإضافة إلي برامج »بيئتنا« و»أرز التموين«.
 
وأوضح المصدر أن »المصرف المتحد« انتهي من إعداد البنية الأساسية اللازمة لبرنامجه الخاص بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إقرار السياسات الائتمانية الخاصة بتمويل تلك النوعية من المشروعات، وبرنامج تدريبي خاص للعاملين بالبنك، لمعرفة كيفية التعامل مع الائتمان الموجه لهذا القطاع، فضلاً عن إعداد نماذج المستندات اللازمة للاشتراك في الجمعيات المتخصصة التي تتبني المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وأضاف المصدر أن مصرفه لا يتوقع الانتهاء من استغلال مبلغ المليار جنيه الذي تم رصده لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الحالي 2010، متوقعاً أن يستمر منح التمويل إلي ما بعد العام الحالي.
 
قال عصام نافع، مدير التسويق بالشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان أن اجتماعاً جري بين شركته ومسئولي لجنة المخاطر بالبنك، وهي لجنة مكونة من جمال نجم، وكيل محافظ البنك المركزي، بصفته عضو مجلس إدارة المصرف المتحد، بالإضافة إلي نائب رئيس مجلس إدارة البنك ومستشار رئيس مجلس الإدارة ورئيس قطاع المخاطر، وهو الاجتماع الذي انتهي باتفاق الشركة مع »المصرف المتحد« علي أن يتبني الأخير منظومة الشركة لضمان مخاطر الائتمان الموجه لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وأضاف أن »المصرف« بدأ بالفعل في إرسال حالات ائتمانية إلي الشركة بهدف توفير الضمانة لها رغم أن التوقيع الفعلي لاستخدام البنك منظومة الشركة لم يتم بعد.
 
كانت »المال« قد انفردت منذ نحو أسبوع بتصريحات خاصة لمحمد عشماوي، رئيس المصرف المتحد، قال فيها إن مصرفه يعكف علي الانتهاء من برنامج متكامل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلي أن مصرفه قدم تمويلاً فعلياً لتعاقدات قيمتها 100 مليون جنيه عن طريق منتج »المورد«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة