اقتصاد وأسواق

%1‮ ‬من السكان يسيطرون علي‮ ‬%60‮ ‬من الثروات الصين ترفع حد الإعفاء الضريبي لتقليص الفقر


إعداد - دعاء شاهين

تعتزم الصين رفع حد الاعفاء الضريبي لديها علي دخول الأفراد من 2000 رينمينبي (305 دولارات) إلي 3000 رينمينبي في الشهر، في محاولة لإعادة توزيع ثمار النمو السريع التي تنعم بها البلاد، وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

واعتبر محللون هذه الخطوة مهمة، وإن جاءت متأخرة، في وقت بلغ تفاوت توزيع الثروة هناك حدوداً مقلقة.

وتقول صحيفة فينانشيال تايمز انه يتوقع أن تؤدي تلك الخطوة الي تقليص عدد دافعي الضرائب في الصين بحوالي 50 مليون فرد ليصل إجمالي عدد دافعي الضرائب إلي 350 مليون فرد.

كما أن هذه الخطوة ستخفض الايرادات الضريبية للدولة بحوالي 99 مليار »رينمينبي«.

يأتي هذا التغير - والذي يتوقع أن يتم تفعيله في النصف الثاني من العام الحالي - ضمن مبادرات عديدة أطلقتها الحكومة الصينية للحد من الفقر، وتقليص التفاوت بين دخول الأفراد. فهناك خطط حكومية أخري تشمل رفع الحد الأدني بنسبة %15 سنوياً.. فضلاً عن مضاعفة متوسط دخل الأفراد بحلول 2015 وبناء 35 مليون وحدة سكنية لمنخفضي الدخل خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما تخطط بكين لرفع خط الفقر الرسمي لديها من 0.50 دولار في اليوم إلي 0.63 دولار.. إلا أنه يظل أقل من خط الفقر العالمي، وبرفع خط الفقر لهذا الحد، سيرتفع عدد الفقراء في  الصين من 27 مليوناً إلي 100 مليون شخص من المستحقين إعانات حكومية.

ويقول هو شينجدو - الأستاذ بمعهد بكين للتكنولوجيا - إن الأمم المتحدة تحدد الفقر المدقع بأقل من 1.25 دولار في اليوم، وخط الفقر عند 2 دولار في  اليوم، وإذا ما أعملنا تلك القياسات في الصين فإن عدد الفقراء هناك سيرتفع إلي 254 مليون فرد، أو واحد من كل خمسة أفراد لايزالون يعيشون في فقر مدقع.

ويقول هو شينجدو ان تلك الاجراءات أفضل من لاشيء.. رغم أنها جاءت متأخرة جداً، فالفجوة بين الأغنياء والفقراء في الصين وصلت إلي حدود قصوي ومقلقة، فوفقاً لبعض التقديرات الرسمية، يسيطر %1 من أغني العائلات الصينية علي حوالي %40 إلي %60 من اجمالي ثروة العائلات في الصين.

ورغم أهمية تلك الاجراءات لتقليص معدلات الفقر، لكن بعض المحللين يحذرون من مساهمة ذلك في اذكاء التضخم أكثر والذي وصل في مارس الماضي إلي أعلي مستوي له خلال 32 شهراً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة