أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

دليل الوزارة لـ‮ »‬فيس بوك‮« ‬يفتقد الدعاية الكافية ويتجاهل الجرائم الإلكترونية‮!‬






محمدي الجارحي

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي موقعها الإلكتروني دليلاً خاصاً بأولياء الأمور لاستخدام »الفيس بوك« باللغة العربية ضمن اصداراتها عن شهر أبريل.

يأتي الاصدار بمثابة خطوة جديدة لتشجيع الأطفال علي الرجوع إلي آبائهم، حال حدوث أي خطأ، أو تعرضهم إلي أي مرتبط يتعلق بعنصري الأمان والخصوصية.

أيضا توعية الآباء بجميع المعلومات الضرورية اللازمة لحماية أبنائهم من اخطار الإنترنت .

قال عادل خليفة، رئيس الاتحاد العربي للنشر الالكتروني، إن هذه التجربة تأتي في إطار رفع مستوي التعليم المصري، ومواكبة التعليم الغربي الذي يؤكد الاستفادة من كل مجريات العصر الحديث وعلوم التكنولوجيا بأشكاله المختلفة.. معتبراً أن إنشاء دليل أولياء الأمور لاستخدام »الفيس بوك« هو أولي الخطوات التصحيحية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو عهد يشهد الاهتمام بحماية الأطفال من مخاطر الانترنت، عبر مشاركة الأباء أنفسهم .

ووصف خليفة »الانترنت« بأنه وسيلة قوية وفعالة للتواصل مع العالم.. حيث تعكس العديد من المميزات التي يجب التعرف عليها، وتوعية الأبناء والأباء بها وقد يكون موقع »الفيس بوك« الاجتماعي أحد انعكاسات مميزات الانترنت كالتواصل الاجتماعي والتعرف علي الأخبار اليومية، وبناء ورسم الشخصية واكتساب الخبرات الحياتية من خلال التعاملات مع الآخرين، واكتساب مهارات تكنولوجية والمشاركة في جميع القضايا الاجتماعية والسياسية والمدنية .

ويري خليفة أن دليل »الفيس بوك« يحاكي الاتجاهات العالمية لحماية الأطفال من مخاطر الانترنت.. لذلك ركزت الوزارة في الدليل علي الحديث عن طبيعة الموقع، والأنشطة المتاحة لمستخدمي الموقع وأهم الأسباب التي تستدعي استخدام الأطفال موقع »الفيس بوك« بل تحدث عن مدي توافر عنصر الأمان عليه وكيف للأباء تخطي جميع المخاطر الناجمة عن عدم توافر الأمان بنسبة مطلوبة .

وأضاف رئيس الاتحاد العربي للنشر الإلكتروني أن الدليل ركز علي أهم ما يحتاجه الأباء من معلومات عن »الفيس بوك« وطرق مراقبة أنشطة الأطفال وتعليمهم آليات توافر عنصري الأمان والخصوصية عبر الحديث عن الاعدادات .

وعقب علي إغفال الوزارة الحديث عن جرائم الانترنت والحالات التي تتطلب ذهاب الآباء إلي مباحث الانترنت للإبلاغ عن تلك الجرائم، لكنه أكد في الوقت نفسه نجاح الوزارة في وضع دليل عن »الفيس بوك« دون غيره من المواقع إدراكاً منها بأهمية هذا الموقع ومدي قربه من الكثير من مستخدمي الانترنت في مصر بدليل استخدامه للتواصل في أعقاب ثورة 25 يناير .

كما عول علي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كونها اكتفت بإصدار هذا الدليل علي موقعها فقط دون إجراء الدعاية الكافية لترويجه مقترحاً نشره، عبر الإعلام وتوزيعه عبر شركة »TE DATA « مثلا لعملائها والاتفاق مع باقي الشركات المماثلة علي نشره مع الالتزام بالاستمرار علي هذا النهج في الموضوعات المماثلة للسير في إطار التوعية.

وأوضح خليفة أن الاستفادة من هذه الفكرة لابد أن تعمم ليس فقط لحماية الأبناء من مخاطر الانترنت بل لخدمة الاقتصاد الوطني عبر التركيز علي نشر أدلة تتعلق بتنمية قدرات الشركات المصرية علي التصدير بشكل ايجابي وجذب الاستثمارات، خاصة أن هذا يتلازم مع أولويات الوزارة التي سبق وأن نوهت عنها .

وفي سياق آخر رأي عمرو موسي، خبير أمن المعلومات، أن خطوة الوزارة تأتي في سياق الحماية من تعسف أولياء الأمور نحو استخدام أبنائهم المواقع الاجتماعية، ولكن بالشكل الذي يضمن توعية الآباء بمحتويات المواقع وتعريفهم بكيفية حماية أبنائهم، ودعم عنصري الأمان والخصوصية في معتقاداتهم، إلي جانب نبذ فكرة حرمان الأطفال من المشاركة بعالم الانترنت.

وشرح موسي أن محاولة الوزارة في حد ذاتها تعكس تجاوبها مع ما جلبته الثورة الأخيرة من مستجدات.. بل تخدم فكرة محو أمية المواطنين التكنولوجية، وافراز جيل جديد قادر علي حماية نفسه من مخاطر التكنولوجيا.

ودعا خبير أمن المعلومات، الوزارة إلي نشر دليل جديد يتناول الحديث عن كيفية حماية براءات الاختراع وجذب الاستثمار استكمالاً لمسيرة التوعية، مؤكداً دور دليل الوزارة الايجابي علي كل من المستخدمين والمواقع الاجتماعية بما يؤثر في زيادة عدد المشتركين.

ويذكر أن دليل أولياء الأمور لاستخدام الفيس بوك والذي شارك في إعداده كل من منظمتي »I KeepSafe « و»Connect Safely « يعرض العديد من المسائل الشائكة التي تشغل الكثير من أولياء الأمور بدءاً من طبيعة موقع »الفيس بوك« والأنشطة المتوافرة من خلاله ومخاطر الشبكات الاجتماعية، وصولاً إلي طرح العديد من التساؤلات حول مدي توافر عناصر الأمان والخصوصية والحماية والمراقبة علي الموقع بشكل عام وعلي حسابات أبنائهم عليه بشكل خاص، ومن ثم يعرض الدليل الحلول المختلفة التي يطرحها الموقع نفسه لتوفير الخصوصية والحماية والأمان.. وبل يقدم الدليل مختلف وسائل الحماية الإضافية لصغار السن.



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة