أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

مصرفيون: «الوطنى للتنمية» و«CIB» الأكثر إقراضًا لـ«السيارات»


علاء مدبولى - أحمد الدسوقى

أكد عدد من المصرفيين العاملين بقطاع التجزئة المصرفية، أن بنكى «الوطنى للتنمية » بالتعاون مع «مصرف أبوظبى الإسلامى » ، والبنك التجارى الدولى، هما الأكثر تقديمًا لقروض السيارات نهاية عام 2012.

وأضافوا أن بنك كريدى أجريكول - مصر، يأتى فى مرتبة لاحقة لهذه البنوك، مشيرين إلى أن هذه البنوك الثلاثة هى الأكثر تقديمًا لقروض السيارات نهاية العام الماضى، يليهما عوده - مصر .

ولفت المصرفيون إلى أن البنك الأهلى، يعد أبرز البنوك الصاعدة، فى قطاع قروض السيارات، نظرًا لأنه يمتلك محفظة حالية تصل إلى نحو 400 مليون جنيه، مشيرين إلى أن البنك الأهلى يمتلك من المقومات ما يمكنه من تصدر سوق قروض السيارات خلال السنوات القليلة المقبلة .

وأشاروا إلى صعوبة انضمام بنوك جديدة لسوق قروض السيارات خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتين إلى أن البنوك التى تقدم منتجات السيارات ستتوسع بقوة فى تقديم هذا المنتج خلال العام الحالى، مضيفين أن قروض السيارات تتميز بارتفاع ربحيتها وانخفاض مخاطرها، مقارنة بالقطاعات الأخرى .

من جهته، قال خالد حسن، مساعد مدير عام التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية، إن بنوك الوطنى للتنمية، وكريدى أجريكول - مصر، و «CIB» ، تعد أبرز البنوك المتصدرة لسوق قروض السيارات خلال عام 2012 ، لافتًا إلى أن بنكى الأهلى، ومصر، يعدان أبرز البنوك، التى قد تتصدر سوق قروض السيارات خلال عام 2013 ، نظرًا لما يتمتعان به من إمكانيات كبيرة تؤهلهما لذلك .

ولفت حسن إلى أن البنوك ستركز بقوة على قروض السيارات خلال العام الحالى، ومن المتوقع أن تتوسع فيها نظرًا لأنها الداعم الرئيسى لقطاع التجزئة المصرفية، ولكن بشرط استقرار الأوضاع السياسية والأمنية التى تمر بها البلاد فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أنها تتميز بانخفاض مخاطرها وارتفاع ربحيتها، مقارنة بالقطاعات الأخرى الأكثر مخاطرة والأقل ربحية .

وأشار إلى أن قروض السيارات، لدى معظم بنوك القطاع المصرفى أصبحت تستحوذ على نسب كبيرة من إجمالى قروض التجزئة المصرفية، لافتًا إلى أن سوق قروض السيارات تعرضت لهزة عنيفة، خاصة بعد الأحداث التى أعقبت ثورة 25 يناير، نتيجة الانفلات الأمنى وغياب الاستقرار السياسى، الذى مرت به البلاد فى هذه الآونة الصعبة، وتعليق بعض البنوك إقراض هذا المنتج، لكن سرعان ما استقرت الأوضاع، وعادت البنوك إلى إقراض السيارات مرة أخرى .

وأكد مساعد مدير عام التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية، أن لهذا النوع من القروض طبيعة خاصة تختلف عن غيره من أنواع القروض الأخرى، مشيرًا إلى أن البنوك التى تسعى للدخول بقوة فى تقديم هذه القروض ينبغى عليها أن تدرس السوق جيدًا قبل التوسع فيها من خلال معرفة أنواع السيارات التى يقبل عليها العملاء حتى تصل إلى مستهدفها من قروض التجزئة ككل .

كانت نيفين لطفى، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى للبنك الوطنى للتنمية بالتعاون مع مصرف أبوظبى الإسلامى، قد أكدت فى تصريحات صحفية سابقة أن مصرفها بالتعاون مع مصرف أبوظبى الإسلامى، احتل المركز الأول فى السوق فى منح قروض السيارات بنهاية يونيو قبل الماضى، لافتة إلى أن «الوطنى للتنمية » بالتعاون مع أبوظبى الإسلامى يولى أهمية كبري لهذه القروض، ومن المقرر التوسع فيها بقوة خلال المرحلة المقبلة .

فى سياق متصل، قال مصدر مسئول بالبنك الأهلى لـ «المال » ، إن مصرفه يحتل المركز الرابع فى ترتيب البنوك، المقرضة للسيارات نهاية عام 2012 بعد بنوك «الوطنى للتنمية » بالتعاون مع بنك أبوظبى الإسلامى، والتجارى الدولى، وكريدى أجريكول - مصر، مشيرًا إلى أن بنك عوده - مصر، يحتل المركز الخامس بعد البنك الأهلى أكبر البنوك المصرية .

وأشار المصدر إلى أن البنك الأهلى لديه محفظة تصل إلى نحو 400 مليون جنيه، ولديه حصة سوقية من إجمالى سوق قروض السيارات تصل إلى نحو %7 ، لافتًا إلى أن مصرفه لديه خطة محكمة للوجود ضمن البنوك الأكثر إقراضًا للسيارات خلال السنوات القليلة المقبلة، مؤكدًا أن مصرفه لديه من الإمكانيات ما يؤهله لذلك .

من ناحية أخرى، قال الدكتور عز الدين، حسانين، مدير الفروع والتجزئة المصرفية بأحد البنوك، إن البنك الوطنى للتنمية بالتعاون مع بنك أبوظبى الإسلامى، هو الأفضل والأكثر إقراضًا لمنتج السيارات نهاية عام 2012 ، يليه بعض البنوك الأجنبية المتخصصة فى تمويل قروض التجزئة أبرزها بنكا كريدى أجريكول - مصر، والأهلى سوسيتيه جنرال - مصر، متوقعًا أن يكون بنك قطر الوطنى، الوافد الجديد على القطاع المصرفى، ضمن أفضل البنوك المقرضة لمنتج السيارات نهاية العام الحالى .

وأشار حسانين إلى أن التوسع فى هذا النوع من المنتجات، خاصة فى ظل الظروف الصعبة، وعدم استقرار الأوضاع يعد الأفضل للبنوك لزيادة حجم محافظ التجزئة، مضيفًا أن أغلب البنوك ستقبل خلال الفترة المقبلة على طرح منتج سيارات متفق مع الشريعة الإسلامية، بهدف جذب العملاء الذين يفضلون التعامل وفقًا لأحكام الشريعة .

وأضاف مدير التجزئة المصرفية والفروع، أن البنك الأهلى بدأ تقديم هذا النوع من المنتجات خلال السنوات القليلة المقبلة، بهدف تنويع المنتجات التى يدعمها لعملائه، متوقعًا أن يتصدر أكبر البنوك المصرية قائمة البنوك المقرضة لهذا النوع من المنتجات خلال السنوات القليلة المقبلة، نظرًا لأنه يمتلك قاعدة عملاء وشبكة فروع كبيرة تمكنه من صدارة هذه القائمة خلال فترة وجيزة .

على الجانب الآخر، أكد مدير قروض السيارات بأحد البنوك الخاصة بالقطاع المصرفى، أن سوق قروض السيارات شهدت نموًا بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، نظرًا لتركيز أغلب البنوك التى تهتم بتقديم قروض التجزئة على هذا النوع من المنتجات، الذى يعد أسهل وسيلة للبنوك لتحقيق مستهدفها من قروض التجزئة، مشيرًا إلى أن قروض السيارات تستحوذ على نسب كبيرة من إجمالى القروض المقدمة من قروض التجزئة .

وأشار إلى أن أغلب البنوك العربية لا تولى لهذا المنتج أهمية كبرى، نظرًا لعدم اهتمامها بقطاع التجزئة المصرفية، على عكس البنوك الأجنبية، التى تعد بالأساس بنوكًا متخصصة فى تقديم قروض التجزئة، خاصة قروض السيارات، لافتًا إلى أن البنك الوطنى للتنمية يتصدر سوق قروض السيارات لعام 2012 يليه بنكا «كريدى أجريكول - مصر » بالإضافة إلى «التجارى الدولى CIB».

وأضاف مدير قروض السيارات أن قائمة البنوك المقرضة للسيارات، ستظل كما هى حتى نهاية العام الحالى، مستبعدًا دخول أى بنوك جديدة غير مقدمة لقروض السيارات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن سوق السيارات ما زالت قادرة على استيعاب لاعبين جدد، متوقعًا زيادة القروض الموجهة لهذا النوع من منتجات التجزئة خلال السنوات المقبلة من جانب البنوك التى تمنح هذه القروض .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة