أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

توقعات بإقبال غير مسبوق على مزايدة «جنوب الوادى» للتنقيب عن البترول


نسمة بيومى

توقع عدد من مسئولى وخبراء البترول، أن تشهد المزايدة الجديدة التى طرحتها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول مؤخراً اقبالاً غير مسبوق من قبل الشركات الأجنبية العاملة بالقطاع، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تحصل الشركات العاملة بمنطقة جنوب حالياً على عدد من مناطق الامتياز الجديدة المطروحة بتلك المزايدة، والتى تتمثل فى 20 قطاعاً بالصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس والبحر الأحمر .

ودعا الخبراء، شركات البترول التى لم يسبق لها العمل بالقطاع إلى دخول المزايدة الجديدة لتنويع المدارس الجيولوجية العاملة بالقطاع ولتعظيم الثروات البترولية والغازية المنتجة منها، مطالبين بمد فترة تلقى العروض إلى ما بعد شهر مايو المقبل للسماح لأكبر عدد من تلك الشركات بالتقدم للمزايدة الجديدة بما ينوع فى العروض ويسمح باختيار أفضلها .

وقد وصل عدد الاتفاقيات البترولية لشركة جنوب الوادى إلى 23 اتفاقية فى مناطق عمل الشركة، كما يتم حالياً استكمال الإجراءات الخاصة بخمس اتفاقيات بترولية جديدة باستثمارات حدها الأدنى 68 مليون دولار .

وكشف أبوبكر إبراهيم، نائب رئيس شركة جنوب الوادى للبحث والاستكشاف فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، أن المزايدة التى طرحت نهاية 2012 تتضمن 11 منطقة بالصحراء الغربية ومنطقتين فى الصحراء الشرقية ومنطقتين فى البحر الأحمر وخمس مناطق فى خليج السويس .

وقال إن شروط المزايدة الرئيسية تتضمن تقديم تأمين مالى قيمته 50 ألف جنيه لضمان جدية المستثمر، فضلاً عن خطاب ضمان من البنوك الكبرى العاملة تحت إشراف البنك المركزى صالح لمدة ستة أشهر من تاريخ إغلاق المزايدة .

وأضاف أن المبلغ سيتم رده للشركة فى حال عدم فوزها بالمزايدة، أما الشركات الفائزة فستقوم بزيادة المبلغ إلى %10 من قيمة التزامات الإنفاق فى فترة البحث الأولى، موضحاً أن آخر موعد لتلقى العروض نهاية مايو المقبل .

وذكر أن الإعلان عن الشركات الفائزة لن يتم قبل نهاية يونيو 2013 على أقل تقدير، إذ إن عملية التقييم الخاصة بالعروض سيتبعها العرض على السلطات المختصة من مجلس إدارة شركة جنوب ووزارة البترول خلال شهرين من تاريخ الإغلاق .

وأشار إلى أن الشركات التى تقدمت للمزايدة قدمت مظروفين لشركة جنوب الوادى، الأول يوضح العرض الفنى المتضمن خبرات الشركة ونشاطها، والثانى يتضمن العرض المالى، موضحاً أن شركة جنوب الوادى لا تطلع على المظروف الثانى الذى يمثل العرض المالى إلا بعد نجاح المظروف الأول واستيفائه جميع الشروط المطلوبة .

وقال إن المناطق المعروضة فى المزايدة بعضها تم العمل فيه مسبقاً مثل خليج الزيت وبعضها لم يتم العمل فيه، متوقعاً أن تتقدم للمزايدة شركات تعمل فى نطاق شركة جنوب الوادى وشركات جديدة لم يسبق لها العمل بالقطاع .

ونفى مسئول فى شركة جنوب الوادى القابضة للبترول إمكانية التنبؤ بالشركات التى ستفوز فى تلك المزايدة، موضحاً أن الحاكم الأساسى هو العرض الفنى والمالى الذى ستقدمه تلك الشركات وفى جميع الأحوال العرض الأفضل المقدم من قبل أى شركة سواء سبق لها العمل فى مصر أو لم يسبق هو معيار الفوز بالمزايدة الجديدة .

وأكد المسئول أن الشركة تخطط للتوسع فى أعمال الحفر والتنقيب عن طريق حفر 23 بئراً استكشافية خلال العام المالى المقبل، مرجحاً أن يصل إجمالى استثمارات الشركات العالمية العاملة فى صعيد مصر إلى حوالى 290 مليون دولار .

وأضاف أن جميع الشركات تملك حق التقدم للمزايدة الجديدة، سواء عملت بقطاع البترول من قبل أم تدخل التجربة لأول مرة، موضحاً أن تنوع الشركات وتعددها يخلق نوعاً من المنافسة بينها ومن ثم تقديم أفضل العروض لوزارة البترول واختيار أفضلها .

وقال إن أفضل الشروط تتضمن قصر الفترة التى سيتم الحفر والتنقيب خلالها والنسبة التى يتم الاتفاق عليها لاقتسام الإنتاج، متوقعاً نجاح المزايدة الجديدة فى تحقيق هدفها فى جذب أكبر معدل من الاستثمارات لتعظيم الثروات البترولية من منطقة جنوب الوادى، مشيراً إلى أن الاكتشافات السابقة وثقة المسثتمرين بالقطاع أكثر عوامل الجذب للمزايدة الجديدة .

ومن جانب آخر، أكد المهندس حماد أيوب، رئيس المجموعة الاستشارية للبترول، أن جنوب الوادى من أكثر المناطق المبشرة والبكر والتى تحتوى على كميات مجدية من الزيت الخام لابد من استغلالها والافصاح عنها لزيادة حصة الجانب المصرى منه، بما سينعكس على تخفيض معدلات استيراد الخام من الكويت وغيرها بأسعار عالمية مرتفعة، مطالباً بمد فترة تلقى العروض بحيث يتقدم أكبر عدد ممكن من الشركات العالمية للمزايدة الأمر الذى يعنى تنوع العروض وتنافسها .

وأشار إلى أنه من الأجدى أن تتقدم للمزايدة الجديدة الشركات سابقة العمل بقطاع البترول المصرى، والتى لها تجارب سابقة فى العمل بمنطقة جنوب الوادى تحديداً، فالخبرة واستمرار العمل بمنطقة محددة لفترات طويلة يصقل خبرة تلك الشركات بالقطاع، ولكن هذا لا ينفى إمكانية وضرورة تقدم شركات جديدة للمزايدة فالعبرة فى النهاية بالخبرة والعرض المقدم .

وتوقع الدكتور عزت معروف، عضو لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، أن تستحوذ المزايدة الجديدة على إقبال واسع، موضحاً أن منطقة الجنوب من المناطق البترولية الواعدة ولابد من الاهتمام بها وزيادة الاستثمارات الموجهة إليها بمجالات البترول والغاز والتعدين .

وطالب معروف بتقديم تسهيلات وحوافز من قبل قطاع البترول والحكومة للشركات التى لم يسبق لها العمل فى مصر، ولكن فى المناطق البكر التى لم يتم الحفر فيها مسبقاً حتى يضيفوا لتلك المناطق ويكتشفوا حقولاً جديدة تضيف للاحتياطى .

وتخطط شركة جنوب الوادى لتكرير حوالى 4 ملايين طن زيت خام فى معمل تكرير أسيوط تكفى لتغطية حوالى %70 من احتياجات محافظات جنوب الوادى، كما ستتم إقامة 8 محطات تموين وخدمة سيارات تابعة لشركة النيل لتسويق البترول ليرتفع إجمالى عدد محطاتها إلى 58 محطة، بالإضافة إلى خطة توصيل الغاز إلى 85 ألف وحدة سكنية جديدة خلال العام المالى الحالى (2014/2013) ، فى إطار تنفيذ الخطة التى تستهدف توصيل الغاز إلى 850 ألف وحدة سكنية بالصعيد .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة