أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

‮»‬IGI‮« ‬تتفاوض لجذب‮ ‬3‮ ‬جامعات ومعاهد ونادٍ‮ ‬كبير لمشروع‮ »‬كنانة‮«‬


حوار - جهاد سالم - إسلام سمير

بدأت شركة »IGI « العقارية التفاوض مع 3 جهات تعليمية »معاهد، وجامعات خاصة كبري«، لجذب فروع لها بمشروع »كنانة« الذي يقام علي مساحة 500 فدان بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه. يضم المشروع نحو 200 ألف وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 80 و 150 متراً.


قالت الدكتورة لبني رضا، العضو المنتدب لشركة »IGI «
في حوارها لـ»المال«: من المنتظر الاتفاق علي جذب فروع الجهات التعليمية خلال الأشهر المقبلة موضحة ان الشركة تتفاوض حاليا مع أحد الأندية الكبري لاقامة فرع له في المدينة علي مساحة تتراوح ما بين 20 و 30 فداناً.

من جانب آخر بدأت الشركة تنفيذ المرحلة الأولي من نادي الأشجار علي مساحة 15 فداناً، وتضم المرحلة الأولي الملاعب الخماسية والتنس وغرف الملابس.

وأوضحت »رضا« ان الشركة تدرس التعاقد مع بعض الشركات المتخصصة لتنفيذ الجزء الخاص بالمشروع من مولات تجارية، ووحدات إدارية، لتتماشي معدلات دخول الخدمات مع سير العمل في الجزء السكني.

ولفتت إلي أن »IGI « بدأت أعمال البنية الأساسية للمرحلة الأولي من المشروع المزمع تسليمها خلال 3 سنوات والتي يتم تنفيذها علي مساحة 148 فداناً، ويضم 162 عمارة سكنية تضم نحو 4300 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 80 و 150 متراً، ويتم تنفيذها علي 7 نماذج مختلفة من الوحدات تحسباً لاختلاف أذواق العملاء، موضحة ان الشركة تسير بخطوات جيدة في تسويق المشروع رغم تراجع الطلب نظراً لاستهداف المشروع شريحة متوسطي الدخل وتوفير جميع الخدمات.

وقالت »رضا« ان الشركة تعتزم تسليم مشروع »جاردينا سيرنج« بالقطامية خلال شهر. يضم المشروع 120 فيلا علي مساحة 60 فداناً في 3 نماذج مختلفة من المساحات. وتنفذ الشركة فيلات علي مساحة 350 متراً مبان و600 متر أراضي بأسعار تصل إلي 2 مليون جنيه. وفيلات متوسطة علي مساحة 550 متراً مبان و800 متر أراض ويبلغ سعر الفيلا نحو 3.5 مليون جنيه. أما الفيلات المساحات الكبيرة فتصل مساحة المباني إلي 700 متر، والأرض 1200 متر وتصل الأسعار إلي 6 ملايين جنيه.

وأشارت »رضا« إلي انخفاض مبيعات الشركة في مشروع »جاردينا سيرنج« نظراً لتراجع الطلب علي الفيلات بصورة كبيرة إثر الأزمة المالية العالمية وتراجع القدرات الشرائية للعملاء.

وأضافت العضو المنتدب لشركة »IGI « العقارية، ان الشركة بدأت تسليم مشروع »جاردينا بارك 2« في مدينة 6 أكتوبر والذي يقام علي مساحة 9 أفدنة ويضم نحو 300 وحدة سكنية بين فيلات وتاون هاوس وكوندينوم. وأكدت ان الشركة استطاعت تسويق نحو %90 من المشروع متوقعة ان تنتهي الشركة من تسليم وحدات المشروع خلال عام حيث تم الانتهاء حتي الآن من تسليم نحو 50 وحدة. وتبدأ مساحات الكوندونيوم من 180 إلي 280 متراً. بينما تبدأ مساحات الفيلات من 300 إلي 700 متر مبان. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 40 مليون جنيه تقريباً.

كما بدأت الشركة تنفيذ مشروع »الأشجار هايتس« بـ6 أكتوبر علي مساحة 40 فداناً علي ان يتم الانتهاء من تنفيذه خلال عامين إلي 3 أعوام. والمشروع عبارة عن فيلات، وتاون هاوس، وتصل أسعار التاون هاوس إلي مليون جنيه، بينما تتراوح أسعار الفيلات بين 2 إلي 3 ملايين جنيه، وبمساحات تتراوح بين 400 و 500 متر لافتة إلي تسويق نحو %50 من المشروع حتي الآن، وتبلغ التكلفة المتوقعة للمشروع نحو 400 مليون جنيه.

وأوضحت العضو المنتدب لشركة »IGI « ان غياب الدراسات الجيدة قبل تنفيذ المشاريع العقارية في السوق المصرية ظاهرة غير جديدة منتقدة اتجاه بعض الشركات لبيع الوحدات نصف تشطيب تجنباً لطرح وحدات بأسعار مرتفعة.

وأكدت »رضا« ان تسليم الوحدات نصف تشطيب ينعكس بالسلب علي الشكل الجمالي للمشروعات العقارية كما يؤثر سلباً علي العملاء ويكلف العملاء أكثر من الشراء بتشطيب كامل، لافتة إلي غياب ثقافة العميل عن التشطيبات الجيدة بالإضافة إلي بعد مواقع المشاريع، وبالتالي يحتاج العميل لنقل عمالة للمدن الجديدة للتشطيب، كما ان اجراء عمليات التشطيب يؤثر علي المداخل والمصاعد، كما يجعل العميل يعيش في ازعاج لمدة تصل إلي 3 سنوات.

وأوضحت انه في حال انتهاء التشطيبات تفاجأ الشركات ان التشطيبات الخارجية للمشروع قد استهلكت بالإضافة إلي تشطيبات السلم ومداخل العمارات.

وأشارت العضو المنتدب لـ»IGI «، الي ان الشركة استطاعت تلافي الأخطاء السابقة للمطورين العقاريين والمشاريع السابقة بأن تلتزم بتسليم المشاريع تشطيباً كاملاً، وتتفادي اختلاف أذواق العملاء بطرح نماذج مختلفة لمستوي التشطيب.

وقالت »رضا« ان الشركة لديها وكلاء تسويق في العديد من الدول العربية مثل السعودية، والأردن، وقطر، والإمارات، والكويت لمخاطبة المصريين العاملين بالخارج، بالإضافة إلي جذب عملاء جدد من تلك الدول لشراء وحدات سكنية في مصر.

وأكدت »رضا« أن الشركة حققت مبيعات عالية في السعودية نظراً لوجود شريحة كبيرة من المصريين العاملين بها بالإضافة إلي رغبة السعودية في تملك وحدات في مصر لقضاء الاجازات.

ولفتت »رضا« إلي أن الشركة تعتزم التوسع في الأسواق الخارجية لتنشيط الطلب من خلال فتح فروع تسويقية في البلدان المختلفة، موضحة أنه يتم تحديد الدول المستهدفة طبقاً لدراسة عدد المصريين المقيمين بها بالإضافة إلي قدراتهم الشرائية.

وأشارت »رضا« إلي تراجع دور الجهاز المصرفي في مساندة القطاع العقاري رغم توافر سيولة غير موظفة، حيث إن شركات الاستثمار العقاري تجد صعوبات كبيرة في الحصول علي قروض بنكية من خلال الإجراءات المعقدة والتي تأخذ فترات طويلة.

وطالبت »رضا« البنك المركزي بإعادة النظر في شروط منح قروض للمطورين العقاريين خاصة فيما يتعلق بالملاءة المالية التي يحددها البنك المركزي بنسبة 2 إلي 1 حيث ان البنوك لا تستطيع اقراض المطورين إلا ضعفي رأس المال في أقصي الظروف رغم وضع مدفوعات العملاء في حسابات بنكية، وبالتالي تجد الشركات صعوبة إضافية في الحصول علي السيولة اللازمة لاستكمال مشاريعها، وهو ما ينعكس علي التزام الشركات في تسليم الوحدات في المواعيد المتفق عليها مع العملاء.

وأكدت »رضا« العضو المنتدب لشركة »IGI «، العقارية ان الشركة استطاعت الحفاظ علي معدلات البيع دون تراجع خلال الفترة الماضية رغم تراجع معدلات البيع منذ مطلع عام 2010 خاصة في مشروع »كنانة« لعدم وجود منافسة في السوق حيث ان شركات الاستثمار العقاري إما تتجه للإسكان الفاخر، أو الفيلات أو الإسكان محدودي الدخل، لافتة إلي تراجع مبيعات الشركة في مشروعات الإسكان الفاخر.

وحول منظومة التجويل العقاري، قالت العضو المنتدب لمجموعة »IGI « العقارية، ان التمويل العقاري في مصر تنقصه الدعاية الكافية من شركات التمويل، بالإضافة إلي تراجع دور المطورين العقاريين في زيادة وعي العملاء بأهمية التمويل العقاري متوقعة في حالة استبيان علي عينة عشوائية ولتكن 100 شخص. نجد ان %50 منهم متخوفون من التمويل العقاري دون العلم بآلياته، ونجد ان %5 فقط علي دراية بالتمويل العقاري وفوائده.

وأضافت »رضا« ان السوق العقارية المصرية تمر بحالة من عدم وضوح الرؤية حيث شهدت السوق منذ مطلع 2010 تراجعاً شديداً في المبيعات بعد ارتفاع مؤشر السوق منذ النصف الثاني من 2009.

وتوقعت العضو المنتدب لشركة »IGI «، ان ترتفع أسعار الوحدات السكنية خلال الموسم الصيفي بنسبة تتراوح بين 5 و %20 علي جميع شرائح الإسكان خاصة مع ظهور مؤشرات ارتفاع أسعار الحديد مما ينعكس علي العوامل النفسية لدي العملاء ويجعلهم يقبلون علي شراء الوحدات تخوفاً من ارتفاع الأسعار، وبالتالي يزيد الطلب علي الوحدات.

كما توقعت »رضا« ان تبدأ شركات الاستثمار العقاري في تقليل التسهيلات التي قدمتها للعملاء خلال الفترة السابقة رغم دورها الفعال في انقاذ السوق العقارية من الانهيار إلا أن الشركات تتأثر سلباً بالتسهيلات الممنوحة حيث تنخفض نسبة المقدمات التي تحصل عليها الشركات، وبالتالي تؤثر علي التزام الشركات بتسليم الوحدات في الموعد المحدد لاعتماد شركات الاستثمار العقاري بصورة كبيرة علي مقدمات الحجز لاستكمال المشاريع.

وأضافت »رضا« أن التسهيلات التي قدمتها الشركات كانت للترويج ولجذب شريحة أكبر من العملاء أثناء حالة الركود التي أصابت السوق العقارية ولكن مع بدء مؤشرات تعافي السوق فلا داعي لأن تقدم الشركات تسهيلات.

وأكدت »رضا« ان منظومة التسويق العقاري بدأت في التطور حيث تشهد السوق طفرة في الحملات التسويقية المدروسة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة