أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

جـــــذب المارگــات العالمية يضمن نجاح تسويق المراگـز التجاريـــــة


المال - خاص

يساهم جذب الماركات العالمية من مختلف المنتجات بصورة كبيرة في رفع القيمة الإيجارية وزيادة الإقبال علي تأجير الوحدات في المولات التجارية، في الوقت الذي يحتاج فيه تسويق المولات وجذب تلك الماركات العالمية إلي الالتزام باشتراطات مراكز التسويق الدولية من حيث التصميم والموقع والمساحة ونوعية التشطيبات.


وقد أجمع خبراء السوق العقارية علي اختلاف الأساليب التسويقية للمولات التجارية عن الوحدات الإدارية والسكنية، حيث يعتمد تسويق المولات علي الخطاب المباشر مع الشركات صاحبة الماركات العالمية، مشيرين إلي قدرة السوق العقارية المصرية علي جذب العديد من المراكز العالمية نظراً لزيادة نشاط تجارة التجزئة فيها، إضافة إلي نقص المولات التجارية الملتزمة بالاشتراطات العالمية.

وقد ذكر نبيل شوقي، مدير التسويق بشركة »سيتي لايف« للاستثمار العقاري، أنه لضمان نجاح المراكز التجارية في جذب الماركات العالمية للتواجد بها، حتي تكون نقاط جذب للمشروع لابد من الالتزام باشتراطات مراكز التسوق العالمية، من حيث توافر وسائل الاتصال الرأسي ومصاعد البانوراما والسلالم الكهربائية، إضافة إلي موقع المول ووجود أماكن مخصصة لانتظار السيارات.

وأضاف »شوقي« أن البراندات العالمية تساهم بصورة كبيرة في الترويج لباقي المساحات المطروحة للإيجار بالمركز ويعتمد جذب البراندات بصورة كبيرة علي توزيع الوحدات التجارية داخل المول من دور عرض سينمائية واستديوهات ومطاعم وغيرها بشكل مدروس جيداً بحيث تعطي مساحة للتسوق داخل المول، مشيراً إلي أن نجاح أي مول تجاري يعتمد علي توافر نسبة لا بأس بها من الوحدات المؤجرة لا تقل عن %80 والباقي تمليك، وذلك لضمان تشغيل المحال التجارية في المواعيد المحددة لافتتاح المول وعدم تملك وحدات وإغلاقها دون الاستفادة بها.

ولفت »شوقي« إلي أن  العقود المبرمة بين المالك والمؤجر تلزم الأخير بافتتاح الوحدة في مواعيد متفق عليها مع بداية افتتاح المول صباحاً وأن يتم الإغلاق في مواعيد أخري متفق عليها أيضاً وذلك لضمان نجاح المول في جذب العملاء، مؤكداً أن السوق العقارية المصرية قادرة علي جذب سلسلة كبيرة من الماركات العالمية في جميع المجالات في حال الالتزام بتطبيق اشتراطات مراكز  التسوق العالمية، نظراً لعدم وجود مولات تجارية علي مستوي عالمي في مصر سوي »سيتي ستارز« حيث إن المولات التي تم تصميمها من قبل لم تكن مدروسة.

وأشار »شوقي« إلي أن السوق بدأت في الالتزام بالاشتراطات المحددة بعد أن شهدت طفرة في السوق العقارية، وبداية جذب فروع لـ»كارفور« و»هايبر ماركت« وغيرهما أدت إلي ارتفاع نشاط تجارة التجزئة.

وأوضح »شوقي« أنه عند تسويق المولات التجارية تبدأ شركات التسويق في محاولة جذب الماركات المشهورة عالمياً والتعاقد معها مما يساهم بصورة كبيرة في الترويج للمول وجذب المزيد منها.

من جانب آخر أكد »شوقي« أن جذب البراندات العالمية يرفع من القيمة التسويقية لوحدات المول، وكذلك القيمة البيعية أو التأجيرية، وتختلف القيمة الإيجارية من مول لآخر طبقاً للموقع والالتزام بالاشتراطات العالمية لمراكز التسوق، حيث لا تقل القيمة الإيجارية في المولات الكبري عن 100 دولار لكل متر شهرياً.

من جانبه أوضح حاتم الزهيري، رئيس قطاع التطوير بشركة »نماء« للتنمية والاستثمار العقاري، اختلاف أساليب تسويق المولات التجارية بصورة كبيرة عن الوحدات الإدارية أو السكنية حيث تعتمد علي أسلوب الخطاب المباشر، مشيراً إلي أن جذب البراندات العالمية يتطلب توافر مستوي عال من التشطيبات والجودة، إضافة إلي مساحة المول والتصميم الداخلي والخارجي، ووجود أماكن انتظار سيارات وتنظيم الوحدات بالداخل بطريقة تتيح للعملاء حرية التنقل داخل المول بخلاف اشتراطات الأمن والسلامة والاتصالات.

وأشار »الزهيري« إلي أن شركة »نماء« تتبع أسلوباً مختلفاً في التصميم حيث يتم تجهيز البيئة الأساسية في البداية ثم مخاطبة الماركات العالمية ومعرفة المواصفات المطلوبة والاشتراطات وتنفيذ المول طبقاً لاشتراطات البراندات العالمية من حيث التصميم والتشطيبات الداخلية.

وأكد »الزهيري« ضرورة الدراسة الجيدة لخليط المؤجرين لضمان نجاح المركز التجاري، حيث يتم اتباع أسلوبين مختلفين إما جذب براندات عالمية وتسويق وحدات المول استناداً لاسم هذه الماركات، أو أن يتم تخصيص جميع وحدات المول مخصصة للبراندات العالمية.

ولفت »الزهيري« إلي احتياج السوق  العقارية المصرية لمولات تجارية مطابقة للمواصفات الدولية لمراكز التسوق، والتي من شأنها إحداث طفرة غير مسبوقة في الاستثمار العقاري التجاري في مصر.

وقال نهاد عادل، عضو مجلس إدارة شركة »كولوديل بانكر« للتسويق العقاري، إنه لضمان نجاح تسويق المولات التجارية لابد أن يكون الوكيل العقاري أو السمسار علي دراية تامة بالمواصفات الفنية للمول من حيث الواجهة والعمق وارتفاع السقف إضافة إلي الشروط الإيجارية التعاقدية.

أضاف »عادل«: تحتاج عملية جذب البراندات العالمية لمجهودات ضخمة في التسويق، حيث يتطلب الأمر إقناع العميل بالمزايا التي يحصل عليها من تواجده في المول وفي الشارع التجاري وذلك من حيث توافر الأمن والصيانة الدورية وأعمال النظافة، ووجود أماكن للانتظار بخلاف توافر مزايا أخري في نفس المول من مطاعم وكافيهات وسينمات وأماكن ترفيهية.

وأشار »عادل« إلي اختلاف السياسة التسويقية من مول لآخر، حيث تضع بعض المولات سياسات لجذب البراندات والماركات العالمية المعتمدة وتقدم لها أسعاراً ترويجية علي أن يتم بعد ذلك جذب الماركات المحلية بصورة أكبر واستخدام الأسماء العالمية في التسويق، كما توجد مولات تتخصص في البراندات العالمية فقط.

وحول السياسة التأجيرية أوضح »عادل« أنها لا تختلف في المول الواحد حيث يتم تحديد سعر المتر بحيث لا يختلف هذا السعر باختلاف اسم المؤجر، بينما يختلف التسعير طبقاً للمساحة المطلوبة حيث تكون المساحات الكبيرة أقل من حيث القيمة الإيجارية للمتر عنها في المساحات الصغيرة، موضحاً أن معظم المولات تقدم تسهيلات للعملاء الاستراتيجيين، فمثلا عند جذب فروع لهايبر ماركت يتم تقديم خصومات علي أساس أنه عميل يساهم في جذب عملاء جدد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة