بورصة وشركات

604.2‮ ‬مليون دولار أرباح‮ »‬كانون‮« ‬في الربع الأول


إعداد - نهال صلاح

أعلنت شركة كانون اليابانية تضاعف صافي أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بأكثر من ثلاث مرات مدفوعاً بنشاط مبيعاتها من كاميرات التصوير، والتعافي القوي للطلب علي الطابعات. وذكرت صحيفة »وول ستريت« أن الارتفاع الحاد في الارباح يمثل الاشارة الأخيرة علي أن الطلب الاستهلاكي علي الاجهزة صغيرة الحجم وتعافي استثمار الشركات يساعد شركات التكنولوجيا علي النهوض من كبوة الازمة المالية.


وقالت شركة »كانون« التي تقوم بصناعة كاميرات التصوير والطابعات ومعدات إنتاج الرقائق الالكترونية إن صافي أرباحها خلال الأشهر الثلاثة الماضية حتي نهاية شهر مارس قد ارتفع إلي 56.81 مليار ين أو ما يوازي 604.2 مليون دولار بالمقارنة بـ17.74 مليار ين في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعد هذه النتيجة أفضل من توقعات المحللين الذين شاركوا في استطلاع للرأي أجرته وكالة »طومسون رويترز« واتجهت إلي تحقيق الشركة أرباح بمقدار 48.5 مليار ين. ذكر ماساهيرو هاجا، المدير التنفيذي للشئون المالية والمحاسبية في شركة كانون، أن سوق المعدات والاجهزة المكتبية كانت قد شهدت هبوطا.

وأعرب عن توقعه في حدوث تعاف تدريجي ومستمر من الآن فصاعداً في هذه السوق، وأوضحت صحيفة »وول ستريت« أن مبيعات طابعات الليزر خلال فترة الربع الأول من العام الحالي قد زادت بأكثر من الضعف بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي عندما انخفض الطلب بسبب الازمة المالية. وأشارت الشركة في بيان لها إلي انتعاش المبيعات الآسيوية من الكاميرات الرقمية ذات العدسة الواحدة بالاضافة الي تناقص خسائرها من آلات صناعة الدوائر المدمجة في الرقائق الإلكترونية.

وأضافت الصحيفة أن أرباح التشغيل لشركة كانون ارتفعت إلي 86.84  مليار ين خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، بينما صعدت الايرادات بمقدار %10 لتصل إلي 755.53 مليار ين بالمقارنة بـ687.03  مليار ين في الربع الأول من العام الماضي.

وبلغ هامش أرباح التشغيل بالشركة %11.5 حيث ارتفعت هذه النسبة بمقدار كبير للمرة الأولي خلال ستة أرباع سنوية. وقد انخفضت خسائر التشغيل من عمليات تشغيل المعدات والماكينات الصناعية بالشركة إلي 2.96 ميار ين بالمقارنة بـ15.64 مليار ين في الربع الأول من العام الماضي. وصرح المدير التنفيذي للشئون المالية والمحاسبية بالشركة بأن معظم عمليات إعادة الهيكلة الضرورية في معدات أو ماكينات صنع الرقائق الإلكترونية قد انتهت ومازالت الشركة تتوقع ألا يكون هذا القطاع مربحاً خلال العام الحالي. كما تتوقع »كانون« حالياً ارتفاعاً في صافي أرباحها للعام حتي نهاية ديسمبر المقبل بمقدار %82 ليصل إلي 240 مليار ين،

وتعد هذه التوقعات أفضل من السابقة للشركة في شهر يناير الماضي التي قدرت وصول صافي أرباح الشركة للعام بأكمله إلي 200 مليار ين، كما رفعت الشركة من توقعاتها لأرباح التشغيل إلي 360 مليار ين من 330 مليار ين، كما زادت من توقعاتها للإيرادات إلي 3.75 تريليون ين من 3.45 تريليون ين. وتعكس المراجعة التي تمت لتوقعات الشركة بالنسبة للإيرادات تأثير الاستحواذ الذي قامت به »كانون« علي شركة »أو سي. إن.

في« الهولندية لصناعة الطابعات التي سوف تنضم عائداتها الي التقرير الخاص بعائدات المجموعة اعتباراً من الربع الثاني من العام الحالي، وأعربت »كانون« عن توقعها بأن تدعم الاستحواذات الجديدة للشركة خاصة »أو سي« من إيرادات المجموعة لعام 2010 بمقدار 280 مليار ين، واستبعدت »كانون« أي تأثير لهذه الاستحواذات علي أرباحها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة