أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬المؤتمرات الترويجية‮« ‬تدعم تدفق الاستثمارات وجهود تنمية المحافظات


أحمد شوقي

وصف خبراء السوق المؤتمرات الترويجية للاستثمار في الأقاليم الاقتصادية المحلية بأنها تدعم تنوع الاستثمارات في أنحاء البلاد، وعدم قصرها علي القاهرة الكبري والإسكندرية.


 
محمود محيى الدين
وأكد الخبراء أن إقامة وتنويع الاستثمارات يجب أن يكون في إطار المسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال، إلي جانب ما تقوم به وزارة الاستثمار من جهود لإنجاح هذه المؤتمرات خاصة في الدلتا والصعيد.

وقد اهتمت وزارة الاستثمار مؤخراً بعقد المؤتمرات والندوات، للترويج لفرص الاستثمار في مصر، وآخرها مؤتمر الاستثمار في محافظات شرق الدلتا »بكفرالشيخ«، وملتقي الاستثمار الثالث لدول الكوميسا الذي عقد في شرم الشيخ، والمؤتمر الرابع للاستثمار في محافظات غرب الدلتا، ومؤتمر اليورمني للاستثمار في مصر، والمؤتمر الثالث للاستثمار في محافظات القاهرة، وغيرها من المؤتمرات التي تهدف لتعريف المستثمرين بمزايا وفرص الاستثمار في مصر، ولم تغفل الوزارة عن بعد المسئولية الاجتماعية للمستثمرين وشركات القطاع الخاص في مصر، ولذلك شاركت في المؤتمر السنوي الثالث للمسئولية الاجتماعية للشركات »قياس ممارسات المسئولية الاجتماعية والافصاح عنها: نحو بيئة نظيفة مستدامة« وقد أكد المستثمرون أهمية هذه المؤتمرات.

قال جمال عابدين، رئيس جمعية مستثمري السلام، إن هذه المؤتمرات تهدف إلي تسهيل الإجراءات علي المستثمرين من خلال تبني وزارة الاستثمار سياسة الشباك الواحد، وإنهاء تسجيل الشركات خلال 48 ساعة، وتوفير الأراضي بأسعار منخفضة أو مجاناً، بجانب التركيز علي مشروعات البنية التحتية وتهيئة شبكة الطرق، والتخفيضات الضريبية.

وأشار عابدين إلي أهمية مؤتمرات الاستثمار في تحقيق الانتشار الجغرافي للاستثمار في مصر بعيداً عن التركز في القاهرة، وأرجع هذا التركز إلي الإهمال الذي عانت منه المحافظات الأخري، خاصة محافظات الصعيد، مضيفاً أنه بعد تهيئة شبكة الطرق في الصعيد، وإنجاز المرحلة الأولي من طريق البحر الأحمر- الصعيد، بدأت الاستثمارات تتجه نحو هذه المحافظات.

ودعا عابدين إلي التركيز علي المسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال والمستثمرين خاصة فيما يتعلق بحقوق المستهلكين والبيئة بعد الانتشار الجغرافي للمشروعات الاستثمارية، وقال إن حقوق المستهلكين يجب أن يحافظ عليها عن طريق جمعيات أهلية قوية تؤثر علي الرأي العام، ومن ثم فإن حماية المستهلك مرهونة بتفعيل دور الأجهزة الرقابية، لأن حجم المخالفات أكبر من قدرة هذه الأجهزة حالياً.

وأضاف: لابد من تركيز الأجهزة الحكومية علي تنمية الوعي لدي المواطنين وعقاب المخالفين لقانون حماية المستويات.

وأكد عابدين أن الشركات لم يتضح دورها الاجتماعي في الاهتمام بمشروعات البنية التحتية مثل إقامة الطرق والكباري، خاصة في المناطق الصناعية.

وأشار إلي أهمية فرض رسوم علي المصانع الملوثة للبيئة، خاصة مصانع السجائر والأسمنت والحديد، فضلاً عن توقيع عقوبات مشددة علي المصانع التي تلقي مخلفاتها في النيل، ولابد أن تلعب جميع أجهزة الدولة دورها في هذا المجال.

من جهته أشار علي حمزة، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار بأسيوط، رئيس لجنة تنمية الاستثمار بالصعيد بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إلي أهمية المؤتمرات التي تعقدها وزارة الاستثمار بهدف الترويج لمزايا فرص الاستثمار بالمحافظات خاصة بالصعيد، مشيراً إلي المؤتمر الرابع للاستثمار في الصعيد الذي جاء بعد إنجاز المرحلة الأولي من طريق البحر الأحمر- الصعيد، الأمر الذي ترتب عليه تعريف المستثمرين بالمزايا التي يتيحها هذا الطريق، خاصة فيما يتعلق بربط محافظات الصعيد ببعضها، وتسهيل عملية التصدير بعد ربط هذه الطرق بموانئ التصدير بالبحر الأحمر.

وأكد حمزة أن عقد هذه المؤتمرات يأتي في إطار سياسة متكاملة تتبناها الدولة لجذب الاستثمارات خاصة في محافظات الصعيد، مشيراً إلي العمل علي إنشاء 3 موانئ خاصة علي جانبي طريق البحر الأحمر- الصعيد ، مما ساعد علي تصدير المنتج إلي الدول العربية والأوروبية عبر موانئ البحر الأحمر.

وأشار إلي أهمية هذه المؤتمرات بهدف تحقيق الانتشار الجغرافي للاستثمار في مصر، وأرجع تركز الاستثمارات في القاهرة والإسكندرية خلال الفترة الماضية، إلي تجاهل المحافظات الأخري، خاصة محافظات الصعيد وخروجها من اهتمامات القائمين علي شئون الاستثمار خلال السنوات الماضية.

وأكد حمزة مبدأ اللامركزية في الاستثمار، لأن إنشاء فروع جديدة للهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية، من شأنه إنهاء الإجراءات وكل ما يلزم المستثمرين من خلال المحافظات دون اللجوء إلي القاهرة.

وأضاف: مع الانتشار الجغرافي الواسع للاستثمار في المحافظات يجب الاهتمام بعنصر البيئة وحمايتها من التلوث، مشيراً إلي الزام وزارة التجارة والصناعة الشركات والمصانع بتقديم شهادات الجودة، خاصة ما يتعلق منها بالبيئة، موضحاً أن 200 شركة في الصعيد حصلت علي هذه الشهادات، كما يجب نقل المصانع الملوثة للبيئة بعيداً عن التجمعات السكنية.

من جانبه قال عمرو حسني، العضو المنتدب لشركة الصعيد للاستثمار، إن سياسة الترويج للاستثمار في مصر تبنتها الحكومة منذ عام 2004، مشيراً في هذا الصدد إلي المؤتمرات التي تعقدها وزارة الاستثمار لطرح المزايا الاستثمارية في المناطق المختلفة علي المستثمرين، وتعريفهم بالفرص المتاحة في هذا الصدد.

وأشار حسني إلي أهمية هذه المؤتمرات لإنهاء التركز الجغرافي للاستثمارات، وأكد أن الجهود الحكومية للترويج لمزايا الاستثمار في مصر ساهمت في زيادة إقبال المستثمرين علي الاستثمار في المحافظات، خاصة الصعيد وعقب إنجاز المرحلة الأولي من طريق البحر الأحمر- الصعيد.

وأكد حسني أهمية اتخاذ العديد من الإجراءات لتحقيق مبدأ الانتشار الجغرافي للاستثمارات، خاصة فيما يتعلق بتوفير المقومات الأساسية للمعيشة وتهيئة شبكات النقل والمواصلات، خاصة السكك الحديدية، مضيفاً أن الفنادق هي الأخري تحتاج إلي تطوير مستمر.

وأشارحسني إلي ما أعلنه محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، مؤخراً عن وضع نظام جديد لتصفية الشركات، وأكد أن النظام القديم كان أحد أسباب الأداء الضعيف للاقتصاد المصري، مضيفاً أن تعديل هذا النظام يشكل عامل جذب إضافياً للاستثمارات الأجنبية والعربية والمحلية إلي مصر، كما سيدفع إلي تقدم موقع مصر في الترتيب العالمي فيما يتعلق بالاستثمارات، لأنه سيساهم في تهيئة المناخ الاستثماري بها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة