أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مطالب بإنشاء فنادق فئات‮ ‬1‮ ‬و2‮ ‬و3‮ ‬نجوم لتشجيع السياحة الداخلية


أكرم مدحت - شريف بدر
 
أكد وسيم محيي الدين، رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، أهمية المعارض المتخصصة في تجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية مثل معارض التسويق السياحي، لكونها أحد أهم معايير الجودة في أي منشأة فندقية، ودعا إلي زيادة عدد المعارض علي مدار العام وعدم قصرها علي معرض »Hace « و»Hotex « لتجهيزات الفنادق.

 
واقترح التوسع في اقامة هذه المعارض في المدن السياحية بجنوب سيناء والبحر الأحمر والإسكندرية والساحل الشمالي والأقصر، بهدف انتعاش السياحة الداخلية، والوصول إلي المناطق السياحية المختلفة بالتجهيزات الحديثة لتجنب مشقة السفر، جاء ذلك خلال كلمته بالندوة التي نظمتها غرفة الفنادق بالتعاون مع مؤسسة الأهرام تحت عنوان »المستويات الفندقية ودورها في تنشيط السياحة الداخلية« علي هامش فعاليات معرض »هوتكس الأهرام« لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية في دورته الثانية بالقاهرة في الفترة من 19 إلي 22 أبريل الحالي.
 
وناقشت الندوة التي عقدت الاثنين الماضي عند عدة نقاط رئيسية، وهي عدم اقبال المستثمرين السياحيين علي إنشاء فنادق الأقل من الـ4 والـ5 نجوم وسبل تحفيزهم علي الاستثمار في فنادق لائقة من فئات 1، 2، 3 نجوم.
 
وأوضح وسيم محيي الدين، أهمية تنشيط السياحة الداخلية لتحقيق الاستفادة الكاملة للاقتصاد الوطني، واستغلال الفنادق لهذا النوع من السياحة تزامناً مع التركيز علي السياحة الخارجية.
 
ولفت رئس غرفة المنشآت الفندقية إلي أن عدم توافر فنادق بفئة أقل من أربع نجوم نظيفة في المقاصد السياحية من أهم المعوقات أمام السياحة الداخلية، رغم ان هذا النوع من السياحة ساند القطاع في أزماته.
 
من جانبها قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، إنه تم عمل دراسات عن القطاع السياحي بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة للاحصاء ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بشأن السياحة الداخلية، وأوضحت الدراسة ان هناك فرقاً بين السياحة الداخلية والمحلية، لأن منظمة السياحة العالمية وضعت تعريفاً للسياحة الداخلية، وهو السفر والترفيه داخل الدولة لأنها تتضمن برامج الرحلات الخاصة بالسائحين الأجانب، نتيجة انفاقهم داخل الدولة، ويختلف مفهوم السياحة المحلية بين الدول، وأكدت ضرورة اعتبار الرحلات الترفيهية الداخلية طبقاً للمفاهيم الحديثة جزءاً من السياحة الداخلية بهدف زيادة أرقام احصائياتها الخاصة بمساهمتها في الدخل القومي.
 
وأكدت المستشار الاقتصادي لوزير السياحة أهمية السياحة الداخلية اقتصادياً في اقامة المنشآت، وخلق فرص العمل والحفاظ علي نسب الاشغال المرتفعة ودورة رأس المال الداخلي، ورفع الوعي وتنمية الشعور بالانتماء للوطن، فضلاً عن الاحتكاك بثقافات أهالي المدن المختلفة.
 
وأشارت إلي ان منظمة السياحة العالمية ركزت علي أهمية السياحة المحلية، لأنها أكثر حيوية من الوافدة في معظم دول العالم نتيجة تفوق الدخل المتحقق منها، حيث تشكل 5 أضعاف السياحة الدولية عالمياً، بالإضافة إلي ان %61 من سكان العالم يقومون بالسياحة الداخلية، كما أنها تمثل نسبة %1.5 من السياحة علي مستوي العالم، والتي تعتمد علي مستوي الدخل للفرد لقدرته علي الانفاق، حيث تمثل في الولايات المتحدة 7 أضعاف حجم انفاق السياحة الوافدة، أما الدنمارك فيصل دخلها من السياحة الداخلية إلي 50 مليار دولار بما يعادل دخل السياحة الوافدة، ولكن في مصر مازالت الأرقام غير دقيقة، ولمعرفة تأثيرها تم إنشاء وحدة الحساب القومي للدخل السياحي بالتعاون مع وزارة التنمية الاقتصادية والمركز القومي للتعبئة العامة والاحصاء.
 
وأوضحت ان الدراسات المبدئية ذكرت ان الأسر المصرية تنفق %1 علي الترفيه والسياحة وأغلب سفرها لزيارة الأقارب أو المصايف وخلال فترات الأعياد، واحتلت الإسكندرية مقدمة الأماكن المفضلة لديها، وأوضحت ان أهم المعوقات التي تحد من حركة السياحة الداخلية يكمن في عدم انتظام وسائل الانتقال وارتفاع أسعار الاقامة في المقاصد السياحية.
 
من جهته أوضح عمرو العزبي، رئيس هيئة تنشيط السياحة ان قرار إنشاء الهيئة ينص علي أنها تهدف إلي رفع معدلات النمو في حركة السياحة الدولية إلي مصر، وابراز المقومات الحضارية والسياحية المختلفة وزيادة أنماطها وتشجيع السياحة الداخلية، بالإضافة إلي زيادة الوعي وربط المواطنين بأثارهم، والعمل علي ازالة المعوقات لتحقيق ذلك. مضيفاً ان دور الهيئة ليس الترويج الداخلي للسياحة في مصر وإنما يتركز علي الترويج الخارجي أما تنشيط السياحة الداخلية فيأتي في المرتبة الثانية.
 
وانتقد عدم قيام الهيئات الاقليمية بالمحافظات بالترويج للمناطق السياحية علي غرار ما قامت به بعض المحافظات منها البحر الأحمر وجنوب سيناء، وأكد ان بكل محافظة هيئة اقليمية للسياحة يقع عليها العبء للترويج للمناطق السياحية داخلياً ودولياً، مشيراً إلي قيام الهيئة بإنشاء موقع لمحافظة الإسكندرية، لأنها عاصمة السياحة العربية، وتقوم من جهة أخري بنشر التوعية السياحية في باقي المحافظات بدأت بـ400 مدرس في سيناء والغردقة وسيتم تعميمها بعد ذلك في باقي المحافظات.
 
ومن جانبه أكد المهندس خالد الجندي، عضو المكتب الفني لهيئة التنمية السياحية، أهمية السياحة الداخلية ودعا إلي إنشاء فنادق تناسب هذا النوع من السياحة، موضحاً ان هيئة تنشيط السياحة تقوم بتحديد المستويات المطلوبة لدرجة نجومية الفنادق،  واختيار توطين المشروعات السياحية وتتولي هيئة التنمية السياحية، الاشراف وإدارة المناطق التي تمتلكها وزارة السياحة في الساحل الشمالي والبحر الأحمر وخليج العقبة والسويس.
 
وأضاف ان تحديد درجات نجوم الفنادق يتوقف علي طبيعة المناطق السياحية، مثل الاتجاه إلي إنشاء فنادق بمعايير السياحة البيئية للحفاظ علي الطبيعة البيئية لهذه المناطق، إلي جانب المناطق الواقعة داخل العمران، نتيجة التكلفة المرتفعة للمرافق الخاصة بهذه المشروعات بما يحافظ علي البيئة.
 
وقال ان الهيئة بدأت في استراتيجيتها حتي 2020 من خلال منطقة نبق بمدينة شرم الشيخ التي أصبحت مركزاً عمرانياً يعتمد علي النشاط السياحي، حيث يمكن فتح مناطق لتوطين فئات »1 و2 و3« نجوم لتصبح نقاط انطلاق للسياحة البيئية وسياحة السفاري.
 
وطالب عادل عبدالرازق، عضو غرفة الفنادق، بأن الخطوة الأولي التي يجب اتخاذها لتشجيع المستثمرين علي الاقبال علي انشاء فنادق أقل من أربع نجوم هي ان يتم حساب سعر الأراضي بسعر دولار واحد للمتر، أما نظام المزايدات والمفاضلة فيأتي في اطار المشروعات الفندقية للفئات الأعلي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة