أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

البطاقات الذكية نقطة انطلاق للخدمات الصحية


محمد صدقة - شيماء عبدالله
 
دعا عدد من الخبراء، إلي التوسع في استخدام التكنولوجيا الذكية لخدمات التأمين الصحي بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرضي، وأشاروا إلي أن استخدام التأمين الصحي للبطاقات الرقمية يعد نقطة انطلاق لمستوي الخدمات الصحية.

 
وأكدوا أن البنوك العامة يمكنها تقديم الدعم للخدمات الصحية انطلاقاً من مسئولياتها الاجتماعية.
 
أكد أيمن أمين، مدير البوابة الالكترونية بالتأمين الصحي، أنه تم تشكيل 30 لجنة من أصل 33 لجنة طبية متخصصة من أكفأ الاطباء لتغطية أكبر عدد من المرضي، وتوصيل الخدمات لمختلف المحافظات وقد وصلت نسبة نجاح اللجان إلي %90 مشيراً إلي تعدد الانظمة المتاحة للتأمين الصحي، أهمها نظام »HIS « الذي يعد نظاماً تابعاً لمكتب خبرة ماكينزي الأمريكي، اضافة إلي نظام »CIS « وهو نظام خدمة عملاء عن طريق »Call centre «.

 
وأشار »أمين« إلي أن التأمين الصحي يخدم حوالي 44 مليون مصري، بنسبة تصل إلي %57 من السكان مشيراً إلي نجاح نظام التأمين الصحي في علاج 19 ألف مريض بحوالي 270 مليون جنيه علي رأسهم المرضي المصابون بالتهاب الكبد الوبائي.

 
وأوضح أن التأمين الصحي ليس بمعزل عن التكنولوجيا الحديثة حيث يستخدم العديد من وسائل التكنولوجيا التي تتنوع ما بين البطاقات الالكترونية والموقع الالكتروني للتأمين الصحي، بالاضافة إلي التعاقد الالكتروني من خلال الانترنت علاوة علي الخط الساخن، وموقع التعليم الطبي المتميز للاطباء حديثي التخرج، مضيفاً أن الموقع يعمل علي تحقيق التواصل المستمر بين الزوار والتأمين وتزويدهم بالقرارات أولاً بأول، لافتا إلي تزايد عدد زوار الموقع ما بين 40 ألف زائر في عامي 2008 و2009 إلي 216 ألف زائر هذا العام.

 
وعن التعاقدات مع مقدمي الخدمات للشركات أو المعامل أو المراكز، أشار مدير البوابة الالكترونية للتأمين الصحي الي أن التعاقدات تتم عن طريق الخط الساخن أو الموقع أو الإيميل لرؤية المواصفات المطلوبة والتأكد من مطابقاتها.

 
وأضاف أن القيد والتعاقد يتمان بشفافية كبيرة لدي مقدمي الخدمة، مشيراً إلي أنه تم بالفعل تطبيق نظام البطاقات الذكية كتجربة في محافظة السويس بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال التسجيل بالرقم القومي حيث يمر المتقدم بمجموعة من الفحوصات أهمها كشف اللياقة والطبي الابتدائي، واستمارة حصر والحصول علي لائق طبياً قبل استخراج البطاقة.

 
وأشار »أمين« إلي أن للخط الساخن العديد من المزايا أهمها، تسهيل الاتصال بين المريض والتأمين الصحي مع تيسير وسرعة اتخاذ الاجراءات المطلوبة، وأكد أن هناك خطاً ساخناً لغير المنتفعين بالتأمين الصحي، مشيراً إلي تدشين الوزارة موقعاً لتعليم الاطباء وهو عبارة عن مجموعة أفلام لعمليات جراحية يشاهدها الطبيب ثم يدخل اختباراً علي الموقع وإذا اجتازه الطالب يحصل علي شهادة من جامعة كاليفورنيا.

 
وطالب بإلغاء مشروعات علاج النقابات المهنية وضرورة ضم الانظمة العلاجية بالنقابات الي قانون التأمين الصحي الموحد الذي ستتم مناقشته في مجلس الشعب مع تحصيل اشتراك دوري للعمل علي تحسين الخدمة، اضافة الي تخفيض تكاليف الادوية حيث بلغت تكلفة عقار الانترفيون حوالي 270 مليون جنيه، مشيراً إلي أن التأمين الصحي دخل في مرحلة جلب الايرادات من خلال بيع كشف اللياقة بسعر 10 جنيهات للنموذج والذي بلغت قيمة مبيعات النماذج 500 ألف جنيه شهرياً.

 
وبدوره أكد محمود مصطفي، مدير عام مستشفي 6 أكتوبر للتأمين الصحي، أن المستشفي كان لها نصيب كبير من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في معظم المجالات، أهمها الاشعة المقطعية وقسطرة القلب والشرايين الطرفية، كما تم التعاقد مع اساتذة علي مستوي عال من الكفاءة، مشيراً إلي أن المستشفي يمتلك امكانيات تكنولوجية وعلمية لتقديم أفضل خدمة وتكوين بنية تحتية ناجحة ومتطورة تنافس مستشفيات القطاع الخاص.

 
من ناحية أخري، أكد أشرف حتاتة - بقطاع التجزئة بالمصرف المتحد- أن البنوك العامة قادرة علي تمويل مشروع البطاقات الذكية للتأمين الصحي لأن العلاج عن طريق البطاقة الذكية يتطلب تمويلاً ضخماً، بالاضافة الي ارتفاع مخاطره، والعائد من ورائه في النهاية بسيط أو شبه معدوم نظراً لطبيعته الاجتماعية، مشيراً إلي أن هذه البطاقات قد تكون مشابهة لبطاقات المعاشات .. وأكد ضرورة مراعاة تطبيق هذا النظام علي مراحل، لضمان نجاحه.

 
وأضاف »حتاتة« أن التجربة مطبقة بالفعل في الدول الاوروبية ولكن يجب الفصل حسب طبيعة الامراض، فالبطاقات يمكنها أن تتضمن العلاج الشهري، ولا يمكن أن تتضمن علاج الامراض المستعصية مثل الكبد والسرطان مع ضرورة تقنين علاج الامراض المزمنة في حدود معينة لا يمكن تخطيها.

 
ومن جهتها، أشارت مني اللاوندي، مدير الاحصاء والسجلات الطبية في مستشفيات قصر العيني، إلي تطبيق تجربة الارشيف الالكتروني في مستشفيات قصر العيني، حيث تكون للمرضي سجلات الكترونية محفوظة مدي الحياة داخل مكاتب شئون المرضي علي اجهزة الكمبيوتر بدلا من النظام التقليدي الذي كان يعتمد علي سجلات ورقية في الارشيف وتعدم هذه السجلات كل 10 سنوات موضحة أنه في الوقت الحالي يتم حفظ بيانات المرضي المرضية والطبية لتسهيل الاجراءات للمرضي وتوحيد هذه البيانات للاستفادة منها في خدمة البحث العلمي.

 
وأكدت »اللاوندي« أنه تمت تجربة نظام رقم موحد لكل مريض ويتضمن كوداً بتاريخ دخوله المستشفي يحتفظ به المريض والمستشفي وتحفظ جميع بيانات المريض في ملف واحد، بالاضافة الي تطبيق برنامج »Icd10 « بدلا من برنامج »Icd9 « ويختص نظام »Icd10 « بعمل كود للأمراض وانتشارها، وهو نظام دولي يعمل علي تكوين قاعدة لبيانات المرضي والامراض وتم تطبيقه بالاتفاق مع وزارة التنمية الادارية مع مستشفيات جامعة القاهرة.
 
وأشارت إلي تطبيق برنامج مؤشرات الموارد البشرية الذي ينقسم إلي مؤشرات نوعية وطبية تشمل عدد الوفيات والتشخيصات للمرضي، ومؤشرات كمية تشمل عدد الأجهزة الطبية وإمكانياتها ومدي تحملها في مدي تقديم الخدمة والرعاية الصحية وتعمل هذه المؤشرات علي تسجيل وحصر عدد دخول المرضي في جميع أقسام المستشفيات وتم تطبيق التجربة علي 15 وحدة ادارية تابعة لقصر العيني منها المستشفي الياباني ومستشفي مبارك الخيري، ومركز علاج أورام الملك فهد، وقد تم تطبيق هذه التجربة في الفترة من أول نوفمبر 2009 حتي يناير 2010، مشيراً إلي وجود دراسة وخطة لتقديم أفضل خدمة ورعاية صحية للمرضي بطريقة متطورة وعمل بنية تحتية تكنولوجية لربط الخدمات والوحدات الصحية في جمع البيانات وتقديم أفضل خدمة صحية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة