اقتصاد وأسواق

لقاء موسع بين‮ »‬رشيد‮« ‬ومستثمري‮ »‬الصناعات الكيماوية والأسمدة‮«.. ‬الأحد المقبل


كتب - المرسي عزت:
 
يعقد المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، لقاءً موسعاً يوم الأحد المقبل، بمشاركة المهندس وليد هلال، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، والدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، مع مصنعي ومصدري ومستثمري غرفة الصناعات الكيماوية والأسمدة، بالشُعب المختلفة في اتحاد الصناعات، لمتابعة تنفيذ استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية، التي أعلن عنها رشيد نهاية العام الماضي، وتستهدف مضاعفة الصادرات من 92 مليار جنيه إلي 200 مليار جنيه بحلول عام 2013.

 
 
رشيد محمد رشيد
من جانبه قال أدهم نديم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن هذا اللقاء يشكل حلقة من سلسلة اللقاءات التي يعتزم المهندس رشيد عقدها مع مختلف القطاعات الصناعية، لمتابعة سير تنفيذ استراتيجية مضاعفة الصادرات، ومتطلبات كل قطاع وآليات التنفيذ.
 
وأضاف نديم أن اللقاءات المقبلة، من المتوقع أن تكون مع منتجي ومصدري الصناعات الغذائية والزراعية، وقطاع المنسوجات، والملابس الجاهزة، ويتم الإعداد لها خلال الأيام المقبلة.
 
وأشاد نديم بقطاع الكيماويات، الذي يمثل حوالي %20 من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية، حيث حقق هذا القطاع صادرات تقدر بنحو 18.6 مليار جنيه العام الماضي، واستطاع أن يواصل القطاع نموه، ليحقق خلال الربع الأول من 2010 صادرات تقدر بنحو 5.1 مليار جنيه، محققاً بذلك زيادة تقدر بنحو %14 عن نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.
 
وفي إطار استراتيجية مضاعفة الصادرات، يستهدف قطاع الصناعات الكيماوية زيادة معدل صادراته إلي 26 مليار جنيه خلال عام 2010، و35 مليار جنيه عام 2012، وصولاً إلي 42 مليار جنيه عام 2013، وتعتبر فرنسا والصين وإيطاليا والمملكة المتحدة والهند وليبيا وإسبانيا وسوريا، من أكبر الدول المستوردة لمنتجات هذا القطاع.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة