أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

منافسة شرسة علي جذب رواد‮ »‬نيكست موف‮« ‬بتصميمات مميزة للأجنحة


المال - خاص
 
اتجهت الشركات المشاركة في معرض »نكست موف« لجذب العملاء بشتي السبل، وكانت أولي هذ الطرق التصميمات المبهرة للأجنحة، واستخدام العديد من الوسائل لجذب انتباه العميل حيث عرضت بعض الشركات سيارات »فيراري« و»فولفو« ونماذج مصغرة لوحدات عقارية بنظام smart home بالإضافة إلي الألوان المختلفة التي يعبر بعض منها عن شعارالشركة والبعض الآخر عن طبيعة المشاريع المعروضة.

 
وأكد عدد من مديري تسويق المشروعات أن التصميم من العوامل المهمة التي تجذب العميل للمشروع وتتراوح تكلفة تصميم الجناح الخاص بالشركة ما بين 200 ألف جنيه ومليون جنيه.
 
وأجمعوا علي ضرورة تناسق الألوان مع بعضها البعض، وأن تعبرعن طبيعة المشروع وشعار الشركة، كما أن الألوان النادية أكثر جذباً للعميل من الألوان الباردة.
 
في البداية أوضح أحمد فتح الله، مدير تسويق بشركة مرابحات للحلول العقارية، أن تصميم الجناح يساهم بصورة كبيرة في جذب العميل للتعرف علي المشاريع المطروحة لذا تحاول الشركات اختيار تصميمات تتمتع بعوامل جذب من حيث اللون أو التصميم أو الارتفاعات، إضافة إلي ضرورة توافر »براندات« عروض تسويقية تظهر المشاريع و»لوجو« الشركة، لافتاً إلي أن الشركة استخدمت ارتفاعات عالية للتغلب علي عقبة ابتعاد الجناح عن مدخل الصالة التي يتواجد بها، وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء.
 
وأشار إلي أن عرض المشاريع علي الحوائط واستخدام »لوجوهات« 3D يساهم في لفت انتباه العميل، بالإضافة إلي اختيار الألوان حيث إن اللون الأحمر والألوان النارية من أكثر الألوان جذباً.
 
وأوضح أن مساحة الجناح تصل لنحو 228 متراً وتبلغ القيمة الإيجارية للمتر نحو 255 دولاراً يومياً وتتراوح تكلفة تصميم الجناح بالكامل ما بين 600 ألف ومليون جنيه.
 
وأضاف مدير تسويق مرابحات أن المساحة لا تساهم في جذب العميل بقدرالتصميم، حيث إنه من الممكن أن تحصل الشركة علي مساحات ضخمة.. ولكن التصميمات لا تكون جذابة وكذلك التكلفة، بينما تستطيع شركة أخري وصلت علي مساحة 150 متراً أن تصل بتكلفتها لنحو مليون جنيه.
 
وقال إن موقع الجناح بعيد داخل المعرض وبالتالي فإن العملاء يتعرضون للإرهاق حتي يصلوا إليه من جراء التجول في المعرض، لذا تسعي الشركات الحاصلة علي أماكن بعيدة نسبياً إلي لفت انتباه العميل من خلال الديكورات  والتصميمات وذلك لتشجيعه علي الدخول للجناح والتعرف علي المشاريع المطروحة.
 
ومن جانبه قال عاطف الحاج، مدير التسويق بمجموعة المعماري، إن التصميم عامل مكمل لمعروضات المشروع وتجب أن يراعي التناغم والتناسق بين استخدام الديكورات والألوان المختلفة.
 
وأضاف الحاج أن التصميم الذي قدمته الشركة عبارة عن نموذج من بعض المشاريع التي تقدمها كما جاء اختيار الألوان لتتناسب مع شعار الشركة، كما يساهم تصميم الواجهات بصورة كبيرة في لفت انتباه العميل، بالإضافة إلي الارتفاعات والضخامة المستخدمة وكذلك الألوان.
 
وأشار الحاج إلي اختلاف العملاء من حيث الألوان التي تجذب انتباههم، حيث يجذب البعض للألوان النارية بينما يبحث البعض الآخر عن الألوان الهادئة لافتاً إلي أن العميل لا ينجذب للألوان المتداخلة.
 
وأوضح الحاج أن الشركة أقامت دوراً ثانياً في الجناح الخاص بها لاستقبال كبار الزوار والبعد عن الزحام وشرح المشروعات المطروحة للعملاء في هدوء.
 
وتطرق الحاج لاستخدام الفتيات العارضات »اشورز« كعامل جذب للمشروع، بالإضافة إلي تصميم اليونيفورم، لافتاً إلي أن تكلفة تصميم جناح الشركة تجاوزت الـ700 ألف جنيه.
 
ومن جانبها أشارت المهندسة نور الشرشيدي، مصممة  معمارية بشركة الكويت وادي النيل للتنمية العمرانية، إلي أن الشركات تسعي لتوصيل رسائل للعميل من خلال التصميم وتقوم في بعض الأحيان بعرض نموذج مصغر من المشروع.
 
وأضافت أن الشركة تقوم بتسويق مشروع فيللات سكنية بمدينة 6 أكتوبر بنظام المنازل الذكية لذا روعي عند تصميم الجناح أن تكون المساحات الخضراء أوسع لتتناسب مع طبيعة المشروع، بالإضافة إلي تصميم نموذج مصغر من فيللا يستطيع العمل الدخول إليها والتعرف علي المنزل الذكي، بالإضافة إلي البساطة في الأثاث حيث تبيع الشركة وحدات المشروع مجهزة.
 
وأضافت أن استخدام  الألوان لابد أن يتناغم مع اللوجو الخاص بالشركة وبالتالي جاء تصميم الجناح باللون الأخضر، بالإضافة إلي عامل الجذب في تلك الألوان مع مراعاة التناغم بين الألوان المستخدمة وعدم تنافرها مع بعضها.
 
من جهتها أوضحت سارة توفيق، مدير تسويق بشركة كولوديل بانكر للوساطة العقارية، أن نشاط الشركة يختلف عن شركات الاستثمار والتي تعرض نماذج لمشروعين أو 3 مشاريع، لذا يجب مراعاة الفصل بين المشاريع المختلفة في العرض علي أن تكون المشاريع السكنية في جانب والسياحية في جانب آ خر.
 
وأضافت أن مساحة الجناح 96 متراً لذا كان يجب أن يوحي تصميمه باتساع المساحة فتم تفادي ضيق المساحة بفتح أحد الجوانب وحتي لا يظهرالجناح كغرفة مغلقة تشعر العميل بضيق المساحة، كذلك روعي عند تصميم الجناح إتاحة الفراغات لتسمح للعميل بسهولة التنقل بين المشاريع المعروضة في الشاشات وعلي الحوائط، ولفتت إلي أن تكلفة تصميم الجناح تراوحت بين 150 و200 ألف جنيه.
 
وأضاف أحمد شريف، مدير تسويق IC GROUP أن تصميم الجناح يساهم بنسبة تتراوح بين  25 و%30 في جذب العميل للتعرف علي المشاريع المعروضة وتتراوح تكلفة الجناح الواحد ما بين 200 ألف ومليون جنيه.
 
ولفت إلي ضرورة أن يعبر التصميم عن المشاريع المطروحة ويسهم في توصيل صورة عن الحياة التي يستطيع العميل أن يحياها في الشروع مع ضرورة أن تكون الألوان متناسقة مع بعضهاوحتي لا تنفر العميل وتبعده عن الدخول للجناح.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة