اقتصاد وأسواق

حملة مقاطعة اللحوم الحمراء ترفع أسعار الدواجن بنسبة‮ ‬%20


كتبت ـ دعاء حسني:
 
توقع منتجو الدواجن موجة من الارتفاعات في اسعار الدواجن بنسبة تصل الي %20 اعتبارا من الاسبوع الحالي، بسبب حملة مقاطعة اللحوم التي بدأها عدد كبير من المستهلكين وتحول استهلاكهم في المقابل الي الدواجن. ويعقد الاتحاد العام لمنتجي الدواجن جمعية عمومية بعد غد الثلاثاء لمناقشة الضوابط المقترحة للحد من الارتفاعات المنتظرة في اسعار الدواجن، بسبب زيادة الطلب عليها. قال ياسر بيومي، رئيس مجلس ادارة شركة »مصر القدس«، عضو اتحاد منتجي الدواجن،


عضو شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إنه من المنتظر ان تشهد اسعار الدواجن موجة من الارتفاعات خلال المرحلة المقبلة لتقفز من 11 جنيها الي 12 جنيها للكيلو بالمزرعة، كما سترتفع اسعار الدواجن المجمدة من 17 الي 19 جنيها للكيلو، والمبردة من 20 الي 22 جنيها للكيلو. واشار بيومي الي ان مقاطعة اللحوم البلدية وانخفاض كميات اللحوم المستوردة والامراض الوبائية التي اصابت بعض مزارع الدواجن هي الاسباب الرئيسية وراء الارتفاع المتوقع لاسعار الدواجن.
 
واوضح الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، عضو اتحاد منتجي الدواجن، إن الاتحاد سيعقد جمعية عمومية بعد غد الثلاثاء وسيتم خلالها تحديد الضوابط المنتظر العمل بها خلال الايام المقبلة للحد من الارتفاعات المرتقبة في اسعار الدواجن، بسبب زيادة الاقبال عليها، لافتا الي ان ابرز الاقتراحات سيكون رفع الطاقة الانتاجية لمزارع وشركات الدواجن من 1.7 مليون طائر حاليا الي 2.2 مليون طائر لاستيعاب الزيادة في الطلب، الي جانب مخاطبة وزارة الزراعة لتسهيل اجراءات تراخيص مزارع الدواجن لزيادة الكميات المطروحة بالسوق المحلية.
 
واضاف انه ستجري محاولات لضبط اسعار الدواجن خلال الايام المقبلة من خلال الاعتماد علي تكلفة الانتاج الفعلية، وليس علي حجم العرض والطلب، لافتا الي ان التكلفة الفعلية يجب ألا تزيد علي 10.25 جنيه للكيلو بالمزرعة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة