لايف

‮»‬الگا‮« .. ‬ورحلة البعث والخلود في معرض تشگيلي


كتبت - رانيا عوض:
 
نرشح لكم هذا الاسبوع معرض »رحلة الكا« للفنان التشكيلي المتميز شادي أديب، والذي افتتحه الفنان محسن شعلان، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بالحديقة الثقافية بمركز محمود مختار الثقافي.

 
يقدم أديب معرضه في مجال التجهيز في الفراغ تحت عنوان »رحلة الكا«.
 
 اهم ما ميز المعرض انه يجمع بين مختلف الفنون للتعبير عن فكرته والتاكيد عليها بما يطلق عليه فن التجهيز في الفراغ، والذي يعتمد علي التاكيد علي الفكرة كاساس للعمل الفني، استخدم اديب فنون الميديا والفيديو والتصميم الجرافيكي والتاثيرات الصوتية للتعبير عن موضوع العمل الفني ليتيح جواً متكاملاً ليتوحد معه المشاهد ويجعله جزءا من العمل الفني.
 
وتقوم فكرة العمل علي محاولة الفنان تمثيل رحلة البعث والخلود للمتوفي في الفن المصري القديم.
 
وعبر عن رحلة الروح »الكا« للمتوفي عندما تخرج من الجسد وتبدأ في عبور العالم الآخر، وتواجه مختلف الاحداث في رحلتها فتحاول العبور من الثعبان والتمساح الذي يحاول ان يسقطها في السديم، فاذا كانت اعمال المتوفي حسنة فانه يعبر بمركب الشمس الي عالم الخلود، واذا كانت اعماله سيئة فانه يرحل للسديم، حيث يري ابشع المخلوقات ويسمع ابشع الاصوات التي تظل تصرخ حوله ويواجه رحلة لا تنتهي من التعذيب، وعليه فكأن علي المصري القديم القيام بالاعمال الخيرة خوفا من تلك الرحلة التي كان يخشاها بشدة. فعبر اديب عن هذه الرحلة حتي عبور »الكا« بسلام في رحلة الخلود. فاستغل مساحة الحديقة الثقافية، بمركزمحمود مختار الثقافي لتكون مسرحا متكاملاً ليفرغ ما كان يشغل ذهنه ويجول بخاطره »رحلة الروح« لدي المصري القديم ومقارنتها بعالم الواقع الحالي المليء بالتناقضات، وأرجعها للتعددية المفاهيمية للموروثات والثقافات المختلفة الموجودة بمجتمعنا الحالي. جدير بالذكر ان الفنان شادي أديب فنان شاب تخرج في كلية التربية الفنية بالزمالك وله دور فعال ونشط في الحركة الفنية، حيث شارك في العديد من المعارض الدولية بداية من عام 2002  من أهمها بينالي أوروبا والبحر المتوسط للشباب 2009 بمقدونيا، والمعارض المحلية بداية من عام 2000 مثل صالون الشباب وبينالي خيال الكتاب بمكتبة الإسكندرية.
 
بالاضافة الي مشاركته في العديد من المشاريع الفنية التنموية مثل، مشروع المدينة الفاضلة »المنوات - ميت شماس« مع الهيئة العامة لقصور الثقافة 2007 - 2008، وقد حصل علي العديد من الجوائز الدولية والمحلية أهمها الجائزة الكبري »جداري« في كل من صالون الشباب الثامن عشر لعام 2007 وصالون الشباب التاسع عشر لعام 2008.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة