اقتصاد وأسواق

وزير التموين: الإنتهاء من تطبيق منظومة الخبز الجديدة بمحافظات الجمهورية خلال 6 أشهر


كتب ـ محمد مجدى :

كشف الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم التعاقد مع 700 مخبز في المنظومة الجديدة للخبز بمحافظة المنيا والذي سيتم البدء فيها غداً الثلاثاء .

 
 باسم عودة
وقال "عودة" في حواره مع قناة مصر 25 الفضائية مساء اليوم الاثنين، أن هناك إجتماعات حالياً تتم مع محافظة الجيزة لتطبيق المنظومة في منطقتي الدقي وأبو النمرس، وتم تلقي دعوة من محافظي البحيرة، والشرقية، والفيوم، بني سويف، لتطبيق المنظومة وهناك هدف أن يتم تطبيقها في 15 محافظة خلال شهرين قادميين، على أن يتم تنفذيها في جميع محافظات الجمهورية خلال 6 أشهر .

وأكد "عودة" أنه مستهدف رفع نصيب الفرد من الخبز، من 2 رغيف في اليوم إلي 3 أرغفة على الأقل، بوزن 130 جرام والذي يباع بسعر 50 قرشاً سيتم بيعه بسعر 5 قروش .

وقال "عودة" أن هناك نية أخري لزيادة عدد المستفيدين من تلك المنظومة بنسبة 50%، ليرتفع من 40 مليون إلي 60 مليون مواطن، والقضاء على تهريب الدقيق إلي السوق السوداء والذي سيعمل على توفير 4 مليارات جنيه للدولة .

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الإعلاميين الذين تناولوا تصريحاته بشأن حصول كل فرد على 3 أرغفة خبز في اليوم الواحد نوع من السخرية، قائلاً :"من الواضح أن الجلوس الطويل في الإستديوهات المكيفة والبعد عن الواقع، وآلامه ومعاناة المواطن البسيط في الشارع جعلتهم بعيدين عن المواطن ".

وأضاف "عودة" أن الدعم الحكومي لرغيف الخبز يصل حالياً إلي 21 مليار جنيه سنوياً، كاشفاً على أن هناك إحصائيات تشير إلي ما يقرب من 11 مليار جنيه للدقيق المدعم يتم تهريبها إلي السوق السوداء .

وأشار "عودة" إلي أن هناك مشكلة أخري في الخبز وهو التدني الشديد لجودته في بعض مناطق الجمهورية، وهذا ما أدي إلي تراجع عدد المستفيدين من الدعم إلي أقل من 40 مليون مواطن، ومتوسط نصيب الفرد من منظومة الدعم للخبز هو 2 رغيف في اليوم .

وقال "عودة" أن نصيب الفرد الواحد في بعض مناطق الجمهورية من رغيف الخبز لا تتعدي رغيف واحد في اليوم، في بعض القري في الجيزة نصيب الفرد فيها 1.4 رغيف، والمنوفية متوسط الفرد 1.25 رغيف .

وأشار "عودة" إلي أن صاحب المخبز يقوم ببيع طن الدقيق المدعم في السوق السوداء بسعر 2400 جنيهاً، في حين أنه تم تسليمه من قبل الحكومة بسعر 160 جنيه، مؤكداً أن منظومة تحرير سعر الدقيق المدعم في صالح المستهلك حتي لا يضيع الدعم الحكومي .

لافتاً إلي أن المخبز سيحصل على طن الدقيق بسعر 2900 جنيهاً حتي لا يتم تهريبه إلي السوق السوداء، مشيراً إلي أنه عند تطبيق تلك المنظومة ستعمل على إخراج من هم لا ينتمون إليها ويمتهنون المهنة فقط للتربح بطرق غير مشروعة .

وعن تجربة منظومة الخبز الجديدة في بورسعيد وكفر الشيخ، أوضح الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم توصيل الخبز إلي المنازل في بورسعيد، كما سيتم إستخراج بطاقة ذكية للحصول على الخبز للمغتربين في المحافظة، والبطاقة الذكية للخبز والبوتاجاز ليس مرتبط بحصول المواطن على البطاقة التموينية .

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلي أن السلع التموينية تحصل على 33 مليار جنيه من ميزانية الدعم الحكومي، والمنتجات البترولية 114 مليار جنيه .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة