أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

%25‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬متوقعاً‮ ‬في حجم التداول عند تطبيق بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء


أحمد مبروك

رحب متعاملون بسوق المال بالاقتراح الذي قدمته مؤخراً الجمعية المصرية للأوراق المالية، »إيكما« إلي هيئة الرقابة المالية لإيجاد آلية لبيع الأسهم في اليوم التالي لشرائها، وفقا لنظام التسوية T+2 ، والذي يتضمن فصل التسوية المالية عن الورقية، حيث تضمن المقترح تمكين المستثمرين من بيع الأوراق المالية في اليوم التالي للشراء، ما يتطلب من شركة مصر للمقاصة تعجيل عملية إتاحة الأسهم للمتعاملين في اليوم التالي لتنفيذ العملية بالسوق.


 
 خالد أبوهيف
وتوقع الخبراء أن يؤدي تطبيق ذلك الاقتراح، في حال اعتماده من جانب هيئة الرقابة المالية، إلي زيادة أحجام التداول اليومية بالبورصة المصرية بنسبة لا تقل عن %25 فضلاً عن استقطاب العديد من المستثمرين الذين فضلوا الاتجاه للأسواق الأجنبية بسبب عدم تمكنهم من الشراء في البورصة المصرية والبيع في اليوم التالي.

واستبعد المتعاملون أن يواجه ذلك الاقتراح أي معوقات تشريعية عند تطبيقه، وأكدوا أن العائق التشريعي الوحيد الذي يواجه تطبيق آلية الشراء والبيع في الجلسة اللاحقة، هو عدم السماح ببيع الأسهم إلا في حال دخلوها حسابات المشتري، وهو ما سيتم تلافيه بخصم قيمة الأسهم المطلوب بيعها من رصيد شركة السمسرة المنفذة بمجرد تسجيل أمر البيع، علي أن تتم تسوية العملية بالكامل مع عملية الشراء السابقة لها.

أكد الخبراء عدم وجود أي معوقات فنية في تطبيق ذلك النظام، خاصة بعد أن استحدثت شركة »مصر للمقاصة« نظاماً آلياً جديداً مكنها من تنفيذ نظام الشراء والبيع في ذات الجلسة بما يتيح معه تطبيق نظام الشراء والبيع في الجلسة اللاحقة بسهولة.

في البداية، أوضح محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة »برايم« القابضة، أن تمكين المتعاملين بالسوق من بيع الأوراق المالية في اليوم التالي للشراء سيدعم حجم التعامل اليومي بالسوق، كما سيتيح للمستثمر النشط بالسوق التعامل علي الأوراق المالية بشكل أكثر كثافة علي أساس أن عمليات البيع التي سينفذها في اليوم التالي لليوم الذي اشتري فيه تلك الأوراق ستتم تسويتها بمجرد إدخال أمر البيع.

واستبعد »ماهر« أن تواجه شركة مصر للمقاصة أي عقبات في السماح للتسوية الورقية في اليوم التالي لتنفيذ العملية، مشيراً إلي أن شركة مصر للمقاصة ستسحب قيمة عملية البيع من حساب شركة السمسرة بمجرد تنفيذ أمر البيع وبالتالي تتم تسوية عملية البيع مع عملية الشراء التي سبقتها.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة شركة »برايم« القابضة أن ذلك الاقتراح يتضمن فصل التسوية المالية عن الورقية، حيث ستتم عملية التسوية المالية وفقاً لجدولها الزمني المعتاد بينما ستتم التسوية الورقية في نفس وقت تنفيذ عملية البيع وبالتالي تعجيل عملية التسوية الورقية وهو ما سيساهم في رفع حجم التعامل علي الأوراق المالية في السوق.

ويتفق مع الرأي السابق خالد أبوهيف، الرئيس التنفيذي لمجموعة »التوفيق« القابضة، مؤكداً أن موافقة الهيئة علي هذا المقترح ستمكن المتعاملين بالسوق من الشراء ثم البيع في الجلسة التالية، بما سيعمل علي رفع أحجام التداول في الجلسة الواحدة بنسبة تقرب من %30 كما سيؤدي الي استقطاب المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار بالأسواق الأجنبية بسبب عدم تمتع السوق المصرية بنظام التسوية الكاملة في اليوم التالي لتنفيذها.

وأشار الرئيس التنفيذي بمجموعة التوفيق القابضة إلي المزايا المتعددة لتطبيق ذلك الاقتراح، حيث إنه فضلاً عن رفع أحجام التداول بالسوق سييسر هذا الاقتراح عمليات المضاربة المشروعه.

واستبعد »أبوهيف« أن يواجه تنفيذ ذلك الاقتراح أي معوقات في الفترة المقبلة مؤكداً أنه يتضمن فصل التسوية الورقية عن المالية، التي كان يصعب تنفيذها في الفترة الماضية بسبب بعض التشريعات المتعلقة بعملية التسوية، إلا أنه مع النظام الآلي المستحدث لدي شركة مصر للمقاصة ستتم تسوية العمليات بشكل لا يخالف اللوائح والتشريعات بدليل قدرة شركة مصر للمقاصة علي تسوية عمليات الشراء والبيع في ذات الجلسة، وبالتالي يمكن تسوية عمليات الشراء والبيع في الجلسة التالية.

وطالب »أبوهيف« شركات السمسرة بانتقاء الأوراق التي سيتم التداول عليها بذلك النظام في حال إقراره من جانب الهيئة، حيث إن هناك العديد من الأوراق المالية التي تحمل معاملات مخاطرة مرتفعة خاصة التي تنخفض فيها نسبة السيولة.

من ناحية أخري رأي ها ني حلمي،رئيس مجلس إدارة شركة »الشروق« للسمسرة، أن ذلك المقترح يفضي إلي تسريع عملية إتاحة الأوراق المالية للتعامل في اليوم التالي لتنفيذ العملية من خلال قيام شركة مصر للمقاصة بتسليم قيمة الأسهم المبيعة للطرف البائع في اليوم التالي لتنفيذ العملية بدلا من اليوم اللاحق، أي أنه إذا ما تمت العملية في يوم الأحد ستتاح الأسهم للتداول مرة أخري في جلسة الاثنين، بدلاً من الثلاثاء.

واتفق هاني حلمي، مع الآراء السابقة مستبعداً أن يواجه تطبيق ذلك الاقتراح أي معوقات فنية، مؤكداً أن شركة مصر للمقاصة استحدثت نظاماً يسمح لها بتسوية عمليات الشراء والبيع في ذات الجلسة، ما يقلل احتمالات فشل الشركة في تسوية عمليات الشراء والبيع في الجلسة التالية.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة »الشروق« للسمسرة أن نظام الشراء والبيع في الجلسة التالية يعتبر خطوة علي طريق تحقيق المزيد من الاستقرار في البورصة والحد من الاضطراب، كما أن ذلك النظام سيرفع أحجام التداول بنسبة %25 تقريباً في الجلسة الواحدة، وفي حال تزامنه مع الاقتراض بغرض البيع ينتظر أن يرفع حجم التداول اليومي بنسبة %50 تقريباً.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة