أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

بدء التشغيل التجريبي لخدمات النطاقات العربية‮ » ‬دوت مصر‮ «‬


المال - خاص
 
بدأت الشركات الثلاث الحاصلة علي تراخيص تقديم خدمات الإنترنت بالنطاقات العربية للإنترنت »دوت مصر«، في التشغيل التجريبي للخدمات منذ الخميس الماضي مع اطلاق الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إشارة البدء بالتشغيل التجريبي للخدمات الجديدة.


 
وقال وزير الاتصالات إن الإعلان عن التشغيل التجريبي للخدمة يجعل مصر أول نطاق فرعي علي مستوي العالم باللغة العربية بعد الحروف اللاتينية عقب حصولها رسميا علي موافقة هيئة الآيكان »ICANN « المُنظمة لعمل شبكة الإنترنت.

 
وأشار الي أن اطلاق الخدمة رسمياً سيكون بحلول نهاية مايو الحالي حتي يتم الاستقرار علي اداء الخدمة بشكل تجريبي، موضحا أن هناك 3 شركات هي » فودافون«، »وتي آي داتا«، و»لينك دوت«، ستقوم بتقديم الخدمة بصفة رسمية للمؤسسات والشركات يعقبها الأفراد في مرحلة لاحقة.

 
وأكد أن وزارة التعليم العالي ممثلة في المجلس الأعلي للجامعات ستقوم بمنح النطاقات العربية للجامعات والهيئات البحثية، مضيفا أن منح 3 تراخيص للقطاع الخاص بجانب رخصة المجلس الأعلي للجامعات يعد كافياً لاستيعاب احتياجات السوق من الطلب علي التسجيل بالنطاقات العربية في المرحلة الأولي.  من جانبه قال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن الجهاز سيدعم عمليات الاشراف علي تقديم الشركات الثلاث للتراخيص وسيضع إطارا منظما لبدء تطبيق الخدمة.

 
وحول العائد علي الدولة من التراخيص الثلاث اشار بدوي الي أن الجهاز حصل علي 500 ألف جنيه من كل شركة مقابل منح التراخيص، بالاضافة الي نسبة %3 مشاركة من إجمالي العائد.

 
وسيقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإتمام إجراءات التسجيل مع المنظمة العالمية »الايكان«، حيث إن هناك تنسيقاً مع شبكة الجامعات المصرية بالمجلس الأعلي للجامعات التي تتولي التسجيل في النطاقات الفرعية للقطاع الحكومي والأكاديمي تحت نطاق الدولة »دوت مصر«، علي أن يتم طرح الجزء الخاص بالتسجيل والإدارة لبقية القطاعات من القطاع الخاص والمجتمع المدني والأفراد وغيرهم من خلال الشركات الثلاث.

 
بدوره قال حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر التي حصلت علي الرخصة إن الهدف من اختراق هذا النشاط هو تعظيم المحتوي العربي وخدمات القيمة المضافة عبر رخصة النطاقات العربية.

 
وأضاف أحمد أسامة الرئيس التنفيذي لشركة »تي إي داتا« أن تطبيق خدمات النطاقات العربية سيدفع الي زيادة عدد مستخدمي الإنترنت في الفترة المقبلة من الشرائح التي لا تجيد استعمال اللغات اللاتينية الحالية.

 
أشار كريم بشارة الرئيس التنفيذي لشركة لينك دوت نت الي أن الشركة تستهدف التوسع في قطاع المحتوي المحلي عبر بوابات المحتوي الذي تملكه لينك دوت نت والذي تتفرع منه عدة شركات منها »آراب فاينانس« و»مصراوي« و»يالا كورة«.

 
واعطت كراسة الشروط التي حصلت عليها الشركات الثلاث 400 درجة من اصل 1000 درجة لسابق الخبرة في مجال إدارة خدمات الإنترنت والمحتوي الإلكتروني، الامر الذي منح شركات الإنترنت ميزة إضافية في المنافسة علي الرخصة.

 
واشترطت كراسات الشروط أن يكون للمتقدم سابق خبرة في مجال تقديم خدمات الإنترنت ونقل البيانات بجانب أن يكون له سابق خبرة في تسجيل خدمة تسجيل النطاقات عبر الإنترنت، علي أن يشمل محتوي العرض الذي يتم تقديمه معلومات تفصيلية عن الشركة وسابق خبرتها والموقف المالي للشركة وخطتها التسويقية لتقديم خدمات تسجيل اسماء النطاقات والخطة المالية لتسجيل اسماء النطاقات.

 
و أجاز الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ثلاث شركات للحصول علي هذا الترخيص وهي شركات »تي إي داتا التابعة للشركة المصرية للاتصالات، وشركة فودافون داتا التابعة لشركة فودافون مصر، لينك (التابعة لشركة أوراسكوم)«لتقديم خدمات التسجيل تحت النطاق العلوي.

 
وأصدر مجلس أمناء هيئة الآيكان قراراً بفتح الباب أمام الدول الراغبة لاستخدام أسماء النطاقات بالحروف غير اللاتينية، حيث أعلنت الآيكان عن فتح الباب لهذا التغيير في مصر من مدينة شرم الشيخ يوم 16 نوفمبر 2009 خلال فعاليات المنتدي الرابع لحوكمة الإنترنت الذي قامت مصر باستضافته، وفور الإعلان تقدمت مصر بطلب حجز النطاق العلوي الخاص بها »دوت مصر« وأصبحت بذلك أول دولة علي مستوي العالم تتقدم للتسجيل والذي توالت عليه الطلبات بعد ذلك إذ يبلغ عدد الدول المتقدمة حتي الآن 21 دولة تمثل 11 لغة مختلفة، وقد اجتاز الطلب المصري جميع الاعتمادات الفنية والموافقات المطلوبة من قبل الجهات الدولية المعنية، حيث تم إدراج التسجيل النهائي للنطاق »مصر« في الخدمات الجذرية الخاصة بشبكة الإنترنت لتكون بذلك أول دولة علي المستوي العالمي التي تعتمد لغتها الرسمية بحروف غير لاتينية في كتابة أسماء المواقع علي الإنترنت. ويبدأ التشغيل التجريبي بتسجيل نطاقات فرعية تحت النطاق »مصر«.

 
ووقع عقود التراخيص عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي الدكتورعمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز، وعن شركة »تي إي داتا« المهندسة عزة تركي رئيس مجلس الإدارة، وعن شركة »فودافون داتا« عمر الشيخ رئيس مجلس إدارة »فودافون داتا«، وعن شركة »لينك« كريم بشارة رئيس مجلس الإدارة، وذلك بحضور ممثلي هذه الشركات بمقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة