بورصة وشركات

‮»‬گونتگت‮« ‬تستعد لطرح سندات توريق بقيمة‮ ‬500‮ ‬مليون جنيه


كتب - أيمن عبدالحفيظ:
 
تستعد شركة »كونتكت« لتجارة السيارات لطرح إصدار جديد من سندات التوريق، نهاية يوليو المقبل، بقيمة تقترب من الإصدار الخامس الذي طرحته الشركة في ديسمبر الماضي، والذي بلغ 500 مليون جنيه. ويعد الإصدار القادم لشركة »كونتكت« هو السادس من نوعه في تاريخ الشركة، وتسعي الشركة للحفاظ علي مركزها كأكبر مصدر للمديونية في الفترة المقبلة، بعد أن تسارعت وتيرة إصداراتها لتنخفض الفترة الزمنية بين السندات التي تطرحها في سوق المال إلي نحو سبعة أشهر بدلاً من 12 شهرًا في الفترة الماضية.

 
أرجع عمرو لمعي، العضو المنتدب لشركة »كونتكت« لتجارة السيارات، انخفاض الفترة التي تفصل بين الإصدارين الخامس والسادس من سندات توريق مديونيات عملاء الشركة، إلي تسارع وتيرة نمو محفظة الشركة خلال الفترة الأخيرة، والتي نمت فيها عمليات الشركة بنسبة أكبر من نسبة نمو سوق السيارات نفسها، بالنظر إلي زيادة حصتها السوقية عقب الأزمة المالية التي أثرت علي أداء البنوك نسبيا في هذا المجال.
 
وزاد حجم تمويلات شركة »كونتكت« لتجارة السيارات في الربع الأول من العام الحالي بنسبة تتجاوز %90 مقارنة بالربع الأول من 2009 ومقارنة بـ %59 نموًا في سوق السيارات وفقًا لتقرير منظمة »الأميك« عن الربع الأول. وأبرمت شركة كونتكت 2500 عقد لتمويل شراء سيارات ركوب في الربع الأول تقترب قيمتها من 250 مليون جنيه. وتفاضل »كونتكت« حاليا بين 5 عروض قدمتها بنوك عاملة في السوق للقيام بدور مدير الإصدار ومروج الاكتتاب في السندات، وتعتزم البت فيها نهاية الاسبوع الحالي بما يحقق لها الحصول علي أفضل شروط ممكنة، بينما كان البنك التجاري الدولي قد قاد عملية طرح الإصدار الماضي كمرتب رئيسي وضامن ومتلقي الاكتتاب، وقام بنكا العربي الأفريقي والقاهرة بدور مساعدي مرتب الإصدار وضمان الاكتتاب.

وينتظر أن يختلف الإصدار السادس لسندات »كونتكت« وفقا للعضو المنتدب للشركة عن الإصدارات السابقة من عدة وجوه، أولها أنه سيتم طرحه علي عدة شرائح، حيث تدرس الشركة حاليا إصدار السندات علي شريحتين إحداهما مدتها سنة والأخري 5 سنوات، أو علي ثلاث شرائح لمدد عام وثلاثة وخمسة أعوام، بما يمكنها من التعامل مع جميع محفظة المديونيات التي كونتها علي مدار الفترة الماضية.
 
كما تعتزم الشركة تغيير طبيعة الإصدار ليتم عبر الطرح الخاص وليس العام، سعيا منها لتقليل مدة الانتهاء منه، خاصة أنه في حالة الطرح العام يستلزم مرور 25 يومًا من طرح نشرة الاكتتاب بخلاف فترة التلقي نفسها، بينما لا يستغرق الطرح الخاص أكثر من اسبوع علي أقصي تقدير، فضلاً عن عدم اختلاف هيكل المكتتبين في الحالتين، حيث يقتصر علي المؤسسات المالية.
 
وتوقع لمعي ان يتم طرح الإصدار الجديد من سندات التوريق بسعر فائدة ثابت، كما كان الحال في الإصدار الماضي، والذي بلغ العائد عليه %10.75.
 
كانت »كونتكت« قد عادت في الإصدار الخامس للسندات الذي طرحته في ديسمبر الماضي لفرض سعر فائدة ثابت، بعد أن كانت قد اتجهت في الإصدار الرابع إلي تسعير العائد علي السندات بأسعار فائدة متغيرة مرتبطة بسعر العائد علي الكوريدور »سعر الإقراض والإيداع لليلة واحدة« علي أن تتحرك أسعار الفائدة علي السندات في نطاق سعري حده الأدني %10 والأقصي %12.25، وذلك لما شهدته أسعار الفائدة بالسوق في عام 2008 من ارتفاعات متتالية لملاحقة صعود معدل التضخم.
 
كانت أسعار العائد علي سندات »كونتكت« قد اتجهت للانخفاض منذ الإصدار الأول، حيث منحت حملة السندات %11 للإصدار الأول ثم %10.75 للإصدار الثاني و%9.5 للإصدار الثالث قبل أن ترتفع في الإصدار الخامس إلي %10.75 لملاحقة ارتفاع أسعار الفائدة بالسوق.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة