أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

IGI ‮ ‬تدرس اقامة مشروع علي مليوني متر بالطريق الصحراوي


المال - خاص
 
بدأت شركة IGI العقارية زيادة رأس المال المخصص لمشروع »كنانة« من 70 مليونا الي 100 مليون جنيه، بالاضافة الي الاسراع في اعمال التنفيذ في مواقع مشروع »كنانة«، الذي يقام علي مساحة 500 فدان بمدينة 6 اكتوبر، وذلك للتماشي مع الاشتراطات التي يضعها البنك المركزي لحصول شركات الاستثمار العقاري علي القروض.

 
اوضح خالد شتا، نائب رئيس مجلس ادارة IGI
 
 خالد شتا
العقارية، ان الشركة تحاول توفيق اوضاعها، للحصول علي قرض للمرحلة الاولي لمشروع كنانة، حيث تعتزم الحصول علي قرض يبلغ حوالي 250 مليون جنيه، ويتم حاليا التفاوض مع 3 بنوك هي بنك الاسكندرية وبنك HSBC وكريدي اجريكول.
 
واضاف ان الشركة تقوم بعمل دراسات ربع سنوية لمراجعة مشروع »كنانة«، ومعرفة تطور البناء، وحدد قيمة القرض المطلوب حتي الآن بـ250 مليون جنيه مع امكانية التفاوض علي قروض اخري خلال المراحل المقبلة للمشروع، وتوقع ان يتم التعاقد علي القرض مع بنك الاسكندرية.
 
وبدأت IGI التفاوض مع 3 شركات لتطبيق نظامي انترنت وامن دوليين في مشروع »جاردينيا سيرنجر« بالقطامية، والذي يقام علي مساحة 60 فدانا ويضم 120 فيلا بمساحات تتراوح بين 350 و700 متر مربع مبان.
 
وتدرس شركة IGI العقارية تنفيذ مشروع سكني بطريق مصر ـ اسكندرية الصحراوي علي مساحة 2 مليون متر مربع، حيث يتم حاليا التخطيط لتصميم المشروع علي ان يتم الاعلان عنه خلال عام 2011. كما بدأت الشركة التفاوض للحصول علي ارض مساحتها 150 فدانا، لاقامة مشروع فيلا علي غرار جاردينيا سيرنجر بالقطامية، وسيتم الاعلان عنه عقب الحصول علي الاراضي.

 
وقال نائب رئيس مجلس ادارة IGI إن اتجاه الشركة لمخاطبة جميع الشرائح كشف عن اختلاف الاساليب التسويقية من مشروع لآخر، حيث اعتمدت في تسويق مشاريع الاسكان الفاخر علي الخطاب المباشر مع العملاء، خاصة ان عدد وحدات الاسكان الفاخر في مشاريع الشركة قليل بينما يختلف ذلك مع عملاء مشروع »كنانة«.

 
واوضح ان الشركة قامت بدراسات تسويقية استغرقت نحو عامين قابلت فيها نحو 2000 شخص من الشريحة المتوسطة، لمعرفة اتجاهات العملاء ونوعية الوحدات المطلوبة والمساحات ومستويات الاسعار، بالاضافة الي نوعيات التشطيب حيث تختلف مستويات التشطيب طبقا لشريحة الاسكان.

 
ولفت الي اهمية الانترنت كوسيلة تسويقية لوحدات الاسكان المتوسط، خاصة ان الشريحة المستهدفة لهذه النوعية من المشروعات هي الشباب، وهم الاكثر استخداما للانترنت عن الصحف والمجلات والتليفزيون، كما انه يعد وسيلة اقل تكلفة عن  غيرها من الوسائل الاخري.

 
وتعتمد IGI علي التسويق خارج مصر بصورة كبيرة، حيث تمتلك 5 فروع في السعودية والامارات والاردن ولبنان وقطر، وتبلغ نسبة مبيعات الشركة في السعودية والامارات ما بين 30 و%35 من حجم مبيعاتها.
 
ووقعت IGI العقارية بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للتمويل العقاري لتمويل مشروع جاردينيا سيرنجر بالقطامية، يتواجد بمقتضاها فريق من الشركة المصرية في ادارة التسويق بمشروع جاردينيا سيرنجر ليشرح فكرة التمويل العقاري للعملاء خاصة مع انجاز نحو %90 من المشروع.
 
ولفت شتا الي ان مبيعات الشركة في جاردينا بارك والاشجار هايتس بنظام التمويل العقاري لم تتجاوز الـ%5، وتعتزم IGI تقليل فترات السداد المباشر مع الشركة لتشجيع العملاء علي التعامل بالتمويل العقاري.
 
وحدد شتا 3 عقبات تواجه المطور العقاري تتمثل اولاها في عدم وجود اراض بمساحات كبيرة مرفقة والثانية تتعلق بالتمويل سواء البنكي او العقاري بالاضافة الي عدم وجود كوادر او خبرات في القطاع العقاري سواء علي المستوي الاداري او التنفيذي، بالاضافة الي عدم وجود ايدي عاملة ماهرة في القطاع.
 
وطالب شتا بالتعاون بين شركات التطوير العقاري والمقاولات، لاقامة دورات تدريبية للعاملين بالقطاع، لخلق اجيال جديدة مدربة من العمالة، بالاضافة الي اقامة مدارس واكاديميات لتعليم الجزء المهني في القطاع وليس المهندسين فحسب.
 
واضاف ان مشكلة نقص الاراضي المرفقة مشكلة حكومية ويجب الاسراع في وضع خطط لتوصيل المرافق للمدن الجديدة، لتلبية احتياجات السوق العقارية ومواءمة العرض مع الطلب، منتقدا تأخر وزارة الاسكان في توصيل المرافق للاراضي التي تم تخصيصها من قبل وحتي الآن قبل قرار وزير الاسكان عدم طرح اراض إلا اذا كانت مرفقة او ضمن خطة توصيل المرافق.
 
واقترح شتا استقطاع جزء من الضريبة العقارية والمطورين العقاريين وكذلك الشركات العاملة في مجال الاسمنت والخامات لصالح صندوق دعم وضمان التمويل العقاري، لافتا الي ان ذلك سيكون مشاركة وقتية، وستنعكس ايجابياتها ايضا علي تلك الشركات من خلال دفع نسبة مبيعاتها، وبالتالي تستفيد الشركات من سرعة دوران رأس المال.
 
وتوقع شتا نمو القطاع العقاري بنسبة تتراوح بين 15 و%16 خلال السنوات المقبلة متأثرا بدخول العديد من شركات الاستثمار العقاري الاجنبية والخليجية للسوق المصرية خاصة ان معظم التقارير ترشح مصر ضمن اكبر 5 دول جاذبة للاستثمار العقاري وكذلك الصين والبرازيل.
 
واشار نائب رئيس مجلس ادارة IGI العقارية الي ان مستقبل الاستثمار العقاري في مصر مرهون بتفعيل دور التمويل العقاري، الذي يتطلب خفض الفائدة علي التمويل والتي يحددها البنك المركزي، موضحا ان سعر الفائدة علي التمويل في معظم دول العالم لا يتجاوز %5، بينما يصل في مصر الي %14، كما طلب البنك المركزي زيادة النسبة المخصصة من المحافظ الائتمانية للبنوك للتمويل العقاري، وذلك من شأنه دفع الدورة الاقتصادية خاصة في ظل توافر سيولة غير مستغلة لدي الجهاز المصرفي.
 
واوضح نائب رئيس مجلس ادارة IGI العقارية ان الاشتراطات التي يضعها البنك المركزي لمنح القروض للشركات العقارية تعوق الشركات عن الحصول علي قروض مصرفية، خاصة فيما يتعلق بالملاءة المالية، حيث يتطلب ان تمتلك الشركات رؤوس اموال ضخمة للحصول علي قرض.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة