عقـــارات

مشروعان جديدان لـ»طيبة جروب‮« ‬في مرسي علم ومدينة نصر


حوار - أيمن عبدالحفيظ
 
تدرس »طيبة جروب« للاستثمار العقاري اقامة مشروعين جديدين لها في الفترة المقبلة، الأول في منطقة مدينة نصر شرقي القاهرة والآخر في مدينة مرسي علم.

 
 
علاء هادى 
يأتي ذلك في الوقت الذي فتحت فيه الشركة باب البيع في مشروع لافيستا 6 خلال معرض نكست موف الأسبوع الماضي، بينما تقوم حالياً بتنفيذ ما يقدر بـ%20 المتبقية من المشروعات التي في حوزتها حالياً سواء في العين السخنة أو التجمع الخامس.
 
وطالب المهندس علاء هادي، رئيس مجلس إدارة طيبة جروب، وزارة الاسكان بالتراجع عن نظام المزايدة الذي أشعل أسعار الأراضي علي ان يتم تسعيرها بشكل عادل وتخصيصها للشركات، وفقاً لسابقة الأعمال والجدية وتسليم المشروعات للعملاء، كما طالب وزارة التجارة والصناعة بالتعامل بشكل أكثر صرامة مع ملف تذبذب أسعار الأسمنت في مصر.
 
وتتركز قائمة مشروعات طيبة جروب للاستثمار العقاري في مشروعات تحمل اسم لافيستا بالعين السخنة، وصلت حاليا لستة مشاريع، ومشروعات أخري بالتجمع الخامس تحمل اسم الباتيو بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة وهي ثلاثة مشروعات.
 
وأوضح المهندس علاء هادي، ان طيبة جروب تدرس حاليا مشروعين أولهما عبارة عن عمارات بمدينة نصر علي مساحة 70 ألف متر أرضا وتصل تكلفته الاستثمارية بخلاف الأرض إلي 600 مليون جنيه، ويجري حالياً الحصول علي التراخيص الخاصة بهذا المشروع، أما المشروع الثاني فهو مشروع سياحي بمدينة مرسي علم علي 700 ألف متر، سيضم فندقين 4 و5 نجوم بطاقة 250 و180 غرفة علي التوالي، ووحدات سكنية للسائحين عبارة عن استديوهات لا تزيد مساحتها علي 100 متر، علي ان تصل مساحة البناء في الوحدات السكنية إلي 100 ألف متر.
 
وأضاف »هادي« ان شركته سلمت حتي الآن نحو %75 من حجم أعمالها، حيث تمتلك 5 مشروعات تحمل اسم »لافيستا« في العين السخنة، تم تسليم أربعة مشروعات منها حتي الآن،  وسلمت أيضا 3 مشروعات سكنية تحمل اسم »الباتيو« في التجمع الخامس، وينتظر ان تقوم الشركة خلال 9 أشهر بتسليم وتسكين العملاء المشروع الخامس في العين السخنة »لافيستا 5«، كما ستسلم مشروعاً آخر بالساحل الشمالي، يمتد علي 250 فداناً بينما تبلغ مساحة قطعة الأرض التي تعتبر امتداداً هذا المشروع إلي 60 فداناً، فضلاً عن تسليم مشروع »الباتيو الشروق« خلال عامين.
 
وسلمت الشركة حتي الآن حوالي 2110 وحدات تتوزع بين 2000 وحدة في 4 قري بالعين السخنة و210 فيلات بالتجمع الخامس علي 3 مشروعات بواقع 70 فيلا لكل منها.
 
واعتبر رئيس مجموعة طيبة ارتفاع أسعار الأراضي العقبة الأولي أمام تقديم منتجات عقارية بأسعار ملائمة، خاصة في القاهرة الجديدة، التي أعرب عن اعتقاده بعدم استثماره فيها مرة أخري في المستقبل القريب لهذا السبب.
 
وحول مخاطر تركز أكبر مشروعات الشركة في السواحل. سواء الساحل الشمالي أو العين السخنة، رأي المهندس علاء هادي، ان سابقة الأعمال والالتزام بالتسليم في الميعاد المعلن عنه وعدم المغالاة في الأسعار تؤدي لتلافي هذه المخاطر.
 
وتتراوح أسعار المتر في مشروعات طيبة جروب في العين السخنة بين 5 آلاف جنيه و7500 جنيه.
 
وتقوم طيبة جروب بتصميم المشروعات الخاصة بها عبر مكتب الاستشاري الهندسي علاء هادي، كما تقوم بالتنفيذ ذاتياً، بما يقلل من التكلفة ويمنح الشركة المزيد من القدرة علي التحكم في جودة المشروعات والقدرة علي سرعة تعديل المواقف أثناء العمل والاسراع بالتنفيذ في حالة التأخر في الانجاز، بما يمكنها من الالتزام بالتسليم في المواعيد المعلن عنها مسبقاً.
 
وعملت الشركة في سوق العقارات المصرية منذ التسعينيات من القرن الماضي من خلال المهندس علاء هادي، في منطقتي مصر الجديدة ومدينة نصر، حتي عام 1998 عندما اتجهت الشركة إلي التجمع الخامس وأقامت مشروع الباتيو ثم العين السخنة لتقيم فيها لافيستا، قبل ان تتجه إلي الساحل الشمالي ومدينة الشروق مؤخراً.
 
وشدد رئيس طيبة جروب علي أهمية الالتزام بالتسليم في المواعيد المحددة مسبقاً من جانب الشركات، وهو المعيار الأهم الذي جسد الفارق بين الشركات وبعضها البعض في الفترة الماضية، والتي صححت خلالها السوق من أوضاعها وخرج منها المطورون غير الجادين.
 
من جهة أخري، طالب المهندس علاء هادي، وزارة الإسكان بالتراجع عن أسلوب المزايدة في طرح أراضي الاستثمار العقاري، لما تسبب فيه من ارتفاع في الأسعار انعكس في النهاية علي تكلفة الوحدات، ورأي أنه يمكن للوزارة ان تضع تسعيراً عادلاً للأراضي علي ان يتم تخصيصها للشركات الجادة صاحبة سوابق الأعمال الجيدة والملتزمة بتسليم المشاريع في مواعيدها، بما يضمن تشغيل جميع الشركات الجادة بدلاً من حصول الشركات الكبري علي مساحات شاسعة من الأراضي نظراً لملاءتها المالية الضخمة، خاصة ان نظام المزايدة أدي إلي لجوء كثير من الشركات إلي السوق الثانوية لشراء الأراضي واستغلالها في اقامة المشروعات.
 
كما طالب رئيس طيبة جروب وزارة التجارة والصناعة بمزيد من الحسم في التعامل مع ملف أسعار مواد البناء خاصة الأسمنت الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير في الفترة الماضية رغم ان مكوناته محلية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة