سيـــاســة

الجمل: المصريون فى الخارج يطالبون بإنشاء دوائر انتخابية لهم


كتب - محمد حنفى

عبر الدكتور محمد الجمل رئيس مؤسسة مصر الأمل بأمريكا والمنسق العام للمصريين فى الخارج, عن أسفه الشديد لرفض مجلس الشورى للاقتراحات المقدمة بعمل كوتة للمصريين بالخارج, مشيرا إلي أنه من المفروض أن كل المصريين سواسية سواء من بالداخل أو بالخارج.

وقال خلال بيان حصلت "المال" على نسخة منه إن المصريين فى الخارج ثروة قومية وهم يريدون خدمة وطنهم الأم معظمهم خرجوا من مصر طلبًا للرزق والعلم وهربًا من نظام مستبد وغير عادل، فالجميع خرج من مصر ولكن مصر ظلت وسوف تستمر فى قلوبهم دائما وأبدا.

وتابع: إذا كانت مصر تريد أن تكون دولة ديمقراطية حقيقية فعليها أن تأخذ الخطوات العملية والمناسبة وضرورة عمل ما يلزم لتمثيل المصريين بالخارج فى البرلمان (مجلسى النواب والشورى).

وأضاف الجمل أن المصريين فى الخارج يقترحون عمل دوائر انتخابية لهم فى الخارج تتناسب مع أعدادهم وأماكن تجمعاتهم خاصة أن المصريين فى الخارج يمثلون 10% من سكان مصر.

واقترح الجمل أن يتم إقرار التشريعات المناسبة لتمكين المصريين فى الخارج من الترشيح والانتخابات فى البلاد التى يعيشون فيها وعمل دوائر انتخابية جديدة فى أماكن تجمعات المصريين فى الخارج ونقترح أن تكون عدد هذه الدوائر لا يقل عن 10 دوائر لتشمل أمريكا – كندا – أوروبا- السعودية ودول الخليج  واستراليا.

ويتقدم مرشحون من هذه الدوائر ويتم انتخابهم فيها، وبالتالى ينتخب المصريون فى الخارج ممثليهم من بينهم وهذا هو المطلوب.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة