بورصة وشركات

انخفاض الإسترليني مقابل الدولار وتراجع الطلب يدفعان أرباح‮ »‬العرفة‮« ‬للتراجع‮ ‬%62‮ ‬في‮ ‬2009


نشوي حسين
 
كشفت نتائج اعمال شركة »العرفة للاستثمارات والاستشارات« خلال الفترة من فبراير 2009 حتي يناير الماضي عن تحقيق صافي ربح 10.2 مليون دولار، مقارنة بـ27.04 مليون دولار خلال الفترة من ابريل 2008 الي 31 يناير 2009 بانخفاض نسبته %62.


 
واكد المحللون الماليون استمرار تأثر نتائج اعمال شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات بالتداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، خاصة في ظل استهدافها الاسواق الخارجية، التي تشكل مبيعاتها نحو %87 من اجمالي ايراداتها.

 
واشار المتعاملون الي ان نتائج اعمال شركة العرفة خلال العام المالي 2008 كانت تتضمن ارباح فروق عملة بنحو 9.6 مليون دولار، وهو ما لم يظهر في نتائج اعمالها خلال العام المالي الماضي 2009 نتيجة انخفاض اسعار صرف الجنيه الاسترليني امام الدولار بنسبة %13.

 
وتراجع صافي ارباح شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات عن توقعات شركة سي اي كابيتال للبحوث بنسبة %17.6 بعد ان حققت 10.2 مليون دولار مقارنة بـ12 مليون دولار لتوقعات سي آي كابيتال، التي كانت قد رشحت الشركة لجمع ايرادات تبلغ 372 مليون دولار خلال 2009 إلا أن العرفة لم تجمع سوي 332.4 مليون دولار بانخفاض %17.6 عن التوقعات.

 
وحققت العرفة 4.1 مليون دولار صافي ارباح في الربع الاخير من 2009 بانخفاض نسبته %46 عن توقعات سي اي كابيتال بتحقيقها 6 ملايين دولار.

 
قال امير حليم، كبير المحللين الماليين بشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، إن نتائج اعمال العرفة تعبر عن اداء الاقتصاد العالمي والذي مازال يعاني من تداعيات الازمة المالية، مما انعكس سلبا علي معدلات الطلب والمبيعات، خاصة في ظل اتباع العملاء سياسة الانفاق الحذر، مشيرا الي ان انخفاض سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار بنسبة %13 مقارنة بالعام السابق كان له التأثير الأكبر في تراجع ارباح الشركة.

 
واوضح كبير المحللين الماليين بشركة »العرفة« ان مبيعات المجموعة بالجنيه الاسترليني تستحوذ علي اكثر من %40 من اجمالي ايرادات العرفة، وهو ما كان له دور سلبي في انخفاض الارباح، مشيرا الي ان ارباح عام 2008 كانت تتضمن نحو 9.6 مليون دولار كارباح فروق عملة وهو ما افتقده العام الماضي 2009.

 
واشار حليم الي ان ايرادات العام الماضي سجلت 332.4 مليون دولار بانخفاض قدره %14.5 مقارنة بـ388.7 مليون دولار بالعام السابق، موضحا ايرادات قطاع التجزئة قد سجلت 251.9 مليون دولار بتراجع قدره %12.6  مقارنة بالعام السابق، وذلك تأثرا باستمرار اتباع العملاء سياسة الانفاق الحذر.

 
يذكر ان الارباح التشغيلية للربع الاخير من العام الماضي سجلت 3.9 مليون دولار مقارنة بـ1.3 مليون دولار خسائر تشغيلية حققتها في الربع الثالث من العام ذاته، وذلك انعكاسا لعمليات اعادة الهيكلة في شركة بيرد جروب.

 
واشار امير حليم، كبير المحللين الماليين بـ»العرفة« الي انه بالرغم من انخفاض ايرادات قطاع الملابس والحياكة بنسبة %7.18 لتصل الي 108.7 مليون دولار خلال العام المالي الماضي، فإن هناك ارتفاعا في معدل المبيعات من اجمالي الانتاج بنسبة %12.5.

 
وارجع حليم انخفاض ايرادات قطاع المنسوجات بنسبة %12.5 لتصل الي 16.5 مليون دولار الي انخفاض مبيعات كل من الاقمشة والخيوط بنسبة %31.8 و%17.2 علي التوالي، وارجع تفوق ايرادات قطاع المنسوجات خلال الربع الاخير من العام الماضي علي نظيرتها للعام السابق بنسبة %5.11 الي ارتفاع المبيعات التصديرية للقطاع بنسبة %9.12 تأثرا بالتعافي النسبي في تداعيات الازمة المالية العالمية.

 
وبلغت الارباح التشغيلية لقطاع المنسوجات خلال العام المالي الماضي نحو 2.5 مليون جنيه، مقارنة بـ3.8 مليون دولار للعام المالي السابق، فيما سجل صافي ارباح القطاع نحو 3.2 مليون دولار.

 
وارجع حليم ارتفاع صافي ارباح الربع الاخير من العام الماضي ليسجل 4.12 مليون دولار، مقارنة بـ1.2 مليون دولار للربع الثالث الي موسمية الربع الرابع، والتي ترتفع فيه معدلات الطلب بصورة كبيرة تزامنا مع احتفالات اعياد الميلاد والموسم الشتوي.

 
واكد المحلل المالي بشركة »العرفة« عدم استفادة شركته من تخفيض القيمة الايجارية لنحو 42 فرعا بنسبة %40، مؤكدا ان التأثيرات الايجابية لتلك الخطوة ستظهر اعتبارا من نتائج اعمال الربع الاول من العام الحالي.

 
كانت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات قد اعلنت عن نجاحها في تخفيض القيمة الايجارية لنحو 42 فرعا من فروعها في المملكة المتحدة بنسبة %40 لمدة 18 شهرا، بما يوفر ما يزيد علي 3 ملايين دولار سنويا للشركة.

 
من جانبه، اشار احمد خليل، محلل مالي بشركة بلتون فاينانشيال الي ان اعتماد شركة العرفة علي الصادرات والاسواق الخارجية لتشكل ما يقرب من %87 من ايراداتها، ادي الي استمرار تأثر نتائج اعمالها بتداعيات الازمة المالية العالمية وانخفاض معدلات الطلب بالاسواق الخارجية، إلا أنه اكد ارتفاع مبيعات السوق المحلية لتصل الي 40 مليون دولار مقارنة بـ35 مليون دولار للعام السابق.

 
وتوقع خليل استمرار تأثر نتائج اعمال شركة العرفة بتداعيات الازمة المالية العالمية، معتبرا ان نتائج اعمالها للاستثمارات والاستشارات 47.5 مليون دولار موزعا علي 237.5 مليون سهم بقيمة اسمية 0.20 دولار، وتقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 211.4 مليون دولار.

 
وتعد شركة العرفة للاستثمار والاستشارات واحدة من ابرز الشركات العاملة في مجال صناعة الملابس والمنسوجات بمصر والشرق الاوسط، وتستهدف 3 قطاعات تشغيلية رئيسية تعمل كخطوط انتاج متكاملة المراحل لتغطي احتياجات السوق من هذه الصناعة وذلك عن طريق قطاع للملابس الفاخرة وبدل الاعمال، علاوة علي قطاع الكاجوال، تمتلك عدة شركات تابعة، من اهمها حقوق انتفاع في عدد من المتاجر الرئيسية في المملكة المتحدة مثل house of fraiser, debenham burtons ، بالاضافة الي امتلاكها عددا من المتاجر الخاصة بالمملكة المتحدة تحمل الاسم التجاري »suites you «.

 
كما تمتلك الشركة نحو 45 فرعا للعلامة التجارية كونكريت بالسوق ا لمحلية، علاوة علي استحواذ الشركة علي حصة %35 في مجموعة »فورال« التي تمتلك العلامة التجارية palzileri .

 
ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين عائلة العرفة بنسبة %67.4، علاوة علي كونكريت للملابس الجاهزة %0.1 و%0.26 لكل من احمد السويدي ومحمد داوود، بالاضافة الي %32 للتداول الحر، كما تمتلك الشركة عدة استثمارات منها شركة BMB جروب ليمتد بنسبة %60 و%99.2 في كل من شركة ايجيبت تيلورنج للملابس الجاهزة والشركة السويسرية للملابس الجاهزة، علاوة علي %91.64 لشركة كونكريت للملابس الجاهزة وغيره.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة