أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

إجراءات التسجيل الجديدة تحد من نمو مشتركي‮ »‬المحمول‮«‬


علاء الطويل
 
توقع عدد من العاملين بشركات المحمول انخفاض معدلات نمو أعداد المشتركين في الفترة المقبلة بعد قرارات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإعادة وضع القواعد الجديدة لتسجيل بيانات المشتركين بدءا من مطلع مايو الحالي، بهدف تنظيم عمليات تسجيل بيانات المشتركين.

 
 
إيهاب سعيد 
تأتي تلك الإجراءات بعد فترة قليلة عن إعلان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن وضع أكواد جديدة للمشتركين، بحيث يضاف رقم جديد إلي أرقام التليفون الحالية وهو ما دفع الدراسات التي أعلنتها شركة »موبينيل« إلي توقع فقدها نحو %3 من مشتركيها في حال تفعيل تلك الضوابط .
 
وأعلن الجهاز أنه سيتم تطبيق نظام جديد لبيع خطوط المحمول من الشركات (موبينيل - فودافون - اتصالات) ووكلائهم، تأكيدا علي وجود بيانات كاملة وصحيحة لجميع الخطوط المبيعة في الأسواق.

 
وقال ياسر رضوان، نائب الرئيس التنفيذي للشئون التجارية بشركة »موبينيل«، إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الجهاز ستقلل من أعداد المشتركين الجدد بسبب دورة تسجيل البيانات الطويلة مما يؤثر سلباً علي نمو مشتركي خدمات المحمول في مصر.

 
وأشار »رضوان« إلي أن سوق المحمول في الربع الأول من العام الحالي كانت مؤشرا لشكل السوق في الفترة المقبلة، خاصة بعد زيادة عدد مشتركي »موبينيل« في هذا الربع بمعدل 700 ألف مشترك مقابل متوسط لا يقل عن مليون في الفترات المماثلة من الأعوام السابقة.

 
قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول إن الشركة تسعي لضمان عدم فقدان%3  من إجمالي عدد مشتركيها، وهم العملاء الذين لم يقوموا بتسجيل بيانات خطوطهم للتوافق مع القواعد الحكومية الجديدة الخاصة بخطوط الهاتف المحمول، مشيراً إلي أن خطط »موبينيل« لتوسيع قاعدة عملائها واجهت معوقات تتعلق بالخطط الجديدة التي تضعها الجهات المنظمة بشأن نظام جديد لأرقام الهاتف المحمول.

 
يذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يخطط  لإضافة رقم جديد إلي أرقام الهاتف المحمول العاملة في مصر فضلا عن مطالبته بأن يتم تسجل بيانات أساسية عن مستخدمي الهاتف المحمول.

 
من جانبه قال إيهاب سعيد، رئيس شعبة مراكز الاتصال بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الفترة الأولي من تطبيق القواعد الجديدة لتسجيل البيانات ستشهد تباطؤاً في معدل نمو عدد مشتركي المحمول لحين استيعاب العمل بتلك الآليات ، مؤكداً أنه سرعان ما تعتاد السوق علي تلك القواعد وتستعيد معدلات نموها بعد فترة، موضحاً أن تلك الضوابط حتي وإن قللت من معدل النمو فانها ستعمل علي تنظيم السوق واتاحة البيانات السليمة امام جميع الجهات.

 
وقال خالد حجازي، مدير عام العلاقات الحكومية والخارجية في »فودافون« مصر، إن القواعد الجديدة ستقلل من نمو عدد المشتركين ، موضحا أن الشركة تهيأت منذ منتصف أبريل الماضي لتلك القواعد وتقوم بالفعل بتسجيل بيانات مشتركيها وفق الضوابط الجديدة .

 
وأوضح »حجازي« أن التزام جميع شركات المحمول بالضوابط الجديدة لن يؤثر علي السوق حتي لو انخفضت أعداد العملا ء الجدد، حيث سيعمل علي تنظيم السوق علي المدي البعيد وينهي مشاكل البيانات مجهولة الهوية للعديد من المشتركين.

 
يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت تسابقاً واضحاً بين شركات المحمول الثلاث في بيع خطوط المحمول بأسعار تنافسية، ونتيجة ذلك تقاعس بعض الموزعين غير الملتزمين ببيع خطوط المحمول دون بيانات أو ببيعها ببيانات غير صحيحة، مما أدي إلي وجود نسبة من الخطوط مجهولة الهوية بقاعدة بيانات شركات المحمول، الأمر الذي ترتب عليه ظهور العديد من السلبيات أهمها المضايقات التليفونية للمواطنين وزيادة الجرائم المرتكبة بالمحمول والتي إن تم تحديد الرقم الذي ترتكب منه هذه المضايقات يتعذر معه تحديد صاحبه لعدم وجود بيانات دقيقة عنه عند شرائه هذا الخط.

 
ووفقاً للقواعد الجديدة التي بدأ العمل بها منذ أمس الأول الثاني من مايو الحالي فإن الخطوط المتاحة لدي الموزعين لن يسمح لها عند بيعها إلا بإجراء مكالمات لمراكز خدمة العملاء فقط »inactive « الخاصة بشركات المحمول حيث يقوم المشتري من خلال الخط الجديد »مسموحا بالاتصال بخدمة العملاء فقط« بالاتصال بالشركة لتشغيل الخط »active « بعد أن يقوم مركز خدمة العملاء لشركة المحمول، بالتأكد من بياناته الشخصية المدونة لدي الشركة.

 
ويكون الشراء من الموزعين المعتمدين للشركات بكتابة عقد مدون به بيانات المشتري من واقع بطاقة الرقم القومي وصورة من البطاقة مع قيام الموزع بالتأكد من شخصية المشتري.

 
أما بالنسبة للمستخدمين الحاليين فستقوم الشركات أيضا، تباعاً بمراجعة المشتركين الحاليين لتصحيح واستكمال البيانات الخاصة بالخطوط المملوكة حاليا للمواطنين وذلك بالنسبة لكل شركة من شركات المحمول.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة