بورصة وشركات

لجنة التظلمات ترفض إعادة قيد‮ »‬النيل للكبريت‮« ‬وعروض البيع ترتفع إلي‮ ‬%60‮ ‬


كتبت - إيمان القاضي:
 
رفضت لجنة التظلمات بهيئة الرقابة المالية أمس الأول الالتماس، الذي تقدمت به شركة النيل للكبريت لإعادة قيدها بالمقصورة الرئيسية للبورصة، بعد أن تم شطب أسهمها مطلع العام الحالي، بسبب تآكل حقوق المساهمين وإخلالها بقواعد الشفافية والإفصاح.
 

من جانبها، أكدت فاطمة الشريف، العضو المنتدب لشركة القمة للسمسرة، سمسار الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في تنفيذ عرض شراء كامل أسهم النيل للكبريت، تزايد كميات الأسهم المعروضة من قبل المساهمين خلال جلستي أمس وأمس الأول، كنتيجة مباشرة لقرار لجنة التظلمات رفض إعادة قيد النيل للكبريت، حيث تراوحت كمية العروض المقدمة بجلسة أمس بين 50 و60 ألف سهم، أي حوالي %2.5 من أسهم الشركة دفعة واحدة.
 
واعتبرت »الشريف« قرار لجنة التظلمات رفض إعادة قيد النيل للكبريت بالبورصة منطقيا في ظل الخسائر التي حققتها الشركة مؤخرا، والتي أدت لتآكل حقوق المساهمين، ورأت أن الهدف من وراء تمسك بعض المساهمين بإعادة قيد الشركة بالبورصة هو استغلال السهم في عمليات المضاربة، نظرا لأن الوضع المالي المتدهور للشركة لا يسمح بتحقيق أي عوائد علي المدي المنظور.
 
 وأوضحت العضو المنتدب لشركة القمة أن إجمالي كميات عروض البيع التي تم تقديمها حتي الآن فاق %60 من أسهم شركة النيل للكبريت، حيث تعدت كميات العروض خلال أول سبع جلسات من فترة عرض الشراء %51 من أسهم النيل للكبريت، ومن ثم فإن الشركة القابضة ستتمكن من تحقيق هدفها بإعادة هيكلة شركة النيل للكبريت، خاصة أن الحد الأدني للنسبة التي يجب أن تمتلكها القابضة ليصبح لها الحق في التصرف في كل ما يتعلق بالشركة هو %51 من أسهم الشركة.
 
من جهته أوضح وليد رفعت، ممثل حملة أسهم شركة النيل للكبريت، أن قرار لجنة التظلمات رفض إعادة قيد النيل للكبريت، جاء نتيجة عدم تقديم شركة النيل للكبريت مبررات منطقية لإعادة قيد الشركة بالبورصة، حيث اكتفت من خلال ممثلها بطلب الحصول علي فرصة ثانية لتحسين أوضاعها.  وانتقد رفعت عدم اهتمام شركة النيل بتقديم مبررات منطقية أو محاور واضحة للاستناد إليها في خطة إعادة القيد، واتهمها بأنها لم تكن جادة في طلب إعادة القيد، وإنما تقدمت به لكي تحسن صورتها أمام المساهمين فقط. وحول تمسك نسبة تقترب من %20 من حملة أسهم النيل للكبريت بحصصهم في الشركة، أوضح رفعت أنه لا يوجد ما يضمن استمرار تمسك تلك النسبة من المساهمين بحصصهم في ظل المستجدات الأخيرة.
 
 يذكر أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قد تقدمت بعرض لشراء1335026  سهماً تمثل %66.75 من أسهم شركة »النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة« بسعر 26 جنيهاً للسهم، بقيمة اجمالية للعرض 34.71 مليون جنيه، لكي تمتلك الشركة القابضة %100 من أسهم النيل للكبريت في حال إتمام عرض الشراء بالكامل، حيث تمتلك القابضة الكيماوية حاليا %33.25 من أسهم النيل للكبريت.
 
وتمتد فترة سريان العرض من 19 أبريل الماضي حتي 17 مايو الحالي، ويبلغ عدد أسهم النيل للكبريت 2 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة