أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

غرف الصناعة‮: ‬الأمن وتطوير البنية التحتية أهم آليات جذب‮ ‬الاستثمارات






محمد ريحان

 
.قال محمد سيد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن زيارة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، والوفد المرافق له ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات التركية إلي السوق المحلية في العديد من القطاعات
.

 
وتوقع أن تسفر هذه الزيارة عن توقيع اتفاقيات لاستثمارات مشتركة في قطاع الصناعات المعدنية، خاصة في الحديد والمسابك وبعض الصناعات غير الحديدية، ومنها الألومنيوم، وأشار إلي أن عدداً كبيراً من أصحاب المصانع الأعضاء بالغرفة، طلبوا المشاركة في الاجتماعات التي سيعقدها أردوغان والوفد المرافق له، بما يعني وجود خطط وأفكار استثمارية لعرضها علي المستثمرين الأتراك، ولفت إلي أن تركيا تتميز في هذين القطاعين بشكل كبير، بالإضافة إلي تميزها أيضاً في الترويج للمنتجات في العديد من دول العالم.

 
وأكد أهمية تقديم المزيد من الحوافز والآليات لجذب الاستثمارات التركية، وعلي رأسها تحقيق الاستقرار الأمني الداخلي، وتجهيز البنية التحتية وتوفير الأراضي المرفقة والمرخصة للعمل الصناعي، بالإضافة إلي توفير برامج تدريبية جيدة لتأهيل العمالة بما يناسب التطورات العالمية.

 
قال المهندس إيهاب المسيري، رئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات، عضو غرفة الصناعات النسيجية: من الضروري اقناع رجال الأعمال الأتراك بالاستثمار في مصر عبر إقامة مشروعات منفردة لهم أو عبر شراكات مع مستثمرين محليين.

 
واستبعد وجود مخاوف من ضخ استثمارات تركية جديدة في الصناعات النسيجية، لأن التعاون لن يكون تبادلاً تجارياً بقدر ما هو استثمارات مشتركة، وأشار إلي أن صناعة النسيج التركية متطورة، وستساهم بشكل جيد في رفع كفاءة المنتج المحلي، بما يرفع القدرة التنافسية للصناعات المنتجة محلياً في السوقين الداخلية والخارجية.

 
من جانب آخر، أكد المهندس مجدي طلبة، العضو المنتدب لشركة كايرو قطن سنتر، عضو غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، أهمية التركيز خلال المرحلة الحالية علي نوعية الاستثمار التركي في مصر، ولفت إلي أن السوق المحلية تحتاج إلي المزيد من الاستثمارات في قطاع الغزل والنسيج والصباغة، بينما ليست في حاجة إلي استثمارات جديدة في قطاع الملابس الجاهزة، لأن قطاع الملابس المحلية متطور، وينتج منتجات عالية الجودة، ويصدر إلي العديد من الدول، منها أمريكا وأوروبا والدول العربية، وبالتالي فإن جذب الأتراك الاستثمار في قطاع الملابس سيأكل من حصة المصانع المحلية في السوقين الداخلية والخارجية.

 
وأشار إلي أهمية العمل علي جذب الاستثمارات التركية في مجال تكنولوجيا إنتاج الملابس والماكينات، والموضة، وتقنية استغلال الخامات لزيادة القيمة المضافة.

 
وأوضح أن بعض الشركات التركية العاملة في السوق المحلية موقفها سيئ وبعضها يفكر في التخارج والانسحاب، نتيجة المناخ الاستثماري السيئ وعدم الاستقرار، مطالباً الحكومة بضرورة طرح جميع الآليات والحوافز لتشجيع الاستثمار وتفعيل جميع الاتفاقيات التجارية المبرمة مع الدول العربية والأفريقية.

 
وحذر من أن تقتصر نتيجة الزيارة الحالية علي قيام الجانب التركي بالترويج التجاري لمنتجاته وسلعه، وليس لإقامة وتنفيذ استثمارات مشتركة داخل السوق المحلية.

 
منها مواجهة الأزمات وعشوائية التجارة5 محاور للمجلس النوعي لرؤساء الشعب بغرفة تجارة القاهرة

 
محمد مجدي

 

 
قرر مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة إنشاء مجلس نوعي، يضم في عضويته رؤساء الشعبة النوعية برئاسة المهندس إبراهيم العربي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، يتم تفعيل المجلس النوعي بداية الأسبوع المقبل.

 
وأكد سامح زكي، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، رئيس شعبة المصدرين، أن الغرض من المجلس هو بحث الأزمات، والمشاكل الخاصة بكل شعبة، وإيجاد حلول لها، قبل إرسال مذكرة بها إلي الحكومة، والجهات المختصة.

 
يذكر أن الغرفة التجارية بالقاهرة تضم ما يقرب من 50 شعبة نوعية بعضها مفعل والآخر غير مفعل، نظراً لعدم إجراء انتخابات جمعياتها العمومية.

 
وقال زكي لـ»المال« إن عمل المجلس النوعي يتمثل في 5 محاور رئيسية، وهي: سبل تفعيل صندوق الكوارث الخاصة بالأزمات المالية التي تواجه التجار، ومواجهة عشوائية التجارة الداخلية، وحث أعضاء الغرفة بالاشتراك في الرعاية الصحية التي تقدمها الغرفة.

 
أضاف زكي أنه سيتم تشكيل لجنة للضرائب علي أن يتم اختيارها من أعضاء المجلس النوعي، لإعداد ملف شامل، ومفصل عن مشاكل التجار مع مصلحة الضرائب، والبدء في تفعيل ميثاق الشرف التجاري.

 
وتابع زكي: إنه سيتم عقد اجتماع مشترك بداية الأسبوع المقبل بين لجنة الضرائب بالمجلس ومسئولي مصلحتي الضرائب والجمارك لدراسة مشاكل التجار، والعوائق التي تواجههم في زيادة حجم التجارة الداخلية والخارجية.

 
المتحدث الرسمي للمصلحةمديونيات الصحف تعرقل وصول متأخرات الضرائب للصفرمها أبوودن

 

 
قال محمد عبدالخالق، المتحدث الرسمي باسم مصلحة الضرائب، إن المصلحة تسير بخطي ثابتة نحو تقليص معدلات المتأخرات الضريبية من خلال عدة خطوات، في مقدمتها تسوية هذه المتأخرات عن طريق لجان فض المنازعات الخمسين التي تم تشكيلها من أجل هذا الغرض ثم الإحالة إلي القضاء حال تعثر هذه التسوية.

 
ويأتي إسقاط المديونية الضريبية كإحدي أبرز وسائل تقليص معدل المتأخرات الضريبية في حال تغير حالة الممول إلي الوفاة أو مغادرة البلاد لمدة طويلة.

 
وأرجع عبدالخالق صعوبة تحصيل المتأخرات الضريبية إلي وجود جزء كبير من هذه المتأخرات لدي جهات سيادية مثل الهيئات الحكومية خاصة المؤسسات الصحفية مما يجعل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها أمراً محالا مثل الحجز عليها لصالح تسديد مديونياتها، وفي حال تعثر الاتفاق مع هذه الجهات يتم التنسيق مع وزارة المالية لتولي الملف بدلاً من مصلحة الضرائب لأنها الأجدر بالتحصيل في هذه الحالة.

 
وقال عبدالخالق إن وصول معدلات المتأخرات الضريبية إلي الرقم صفر أمر مستحيل لأن عمليات ربط الضريبة السنوية تتم بشكل متزامن مع تحصيل المتأخرات إن تمت.

 
وفي آخر بيان لها أكدت مصلحة الضرائب أنها نجحت في تحصيل 14 مليار جنيه من المتأخرات الضريبية لتصل جملتها إلي 46 مليار جنيه مقابل 60 ملياراً العام الماضي.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة