أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 البنك العربي الأفريقي
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
608.00 عيار 21
521.00 عيار 18
695.00 عيار 24
4864.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

نبيلة مكرم: استغلال كل الفرص للترويج لشهادة بلادى الدولارية

شهادة بلادي 22
شهادة بلادي الدولارية 22
شهادة بلادي 22


جولة استكشافية فى أفريقيا ..وأتطلع لمعرفة احتياجات المصريين هناك
انطلاق قافلة دعوية للشباب فى "أمريكا" مع "الأوقاف" .. قريبًا
إماراتى يخطط لإنشاء أكبر معمل تحاليل لفيروس سى
إطلاق موقع رسمى إلكترونى خلال أسبوعين
قرية بضائع فى مطار سوهاج لاستقبال الجثث 
جمع استبيانات الحوار المجتمعى لـ" تنظيم الهجرة" الشهر المقبل ..وتضمين الملاحظات بالقانون
"التخطيط" تنتهى من الهيكل التنظيمى للوزارة  
المصريين فى الخارج أطلقوا علىّ وزيرة "الجثامين"
 


حوار -  ولاء البرى وهاجر عمران:


كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن سعيها لإجراء جولة استكشافية للقارة السمراء خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكدة أن الفترة الراهنة تتطلب شحذ الدعم السياسى لمصر ومن المهم التوجه نحو الدول الأفريقية خاصة بعد وجود قضايا ملحة مثل سد النهضة.
وتابعت: أتطلع إلى معرفة احتياجات المصريين بأفريقيا وخبراتهم العملية، كما أنها أكدت فى حوارها مع "المال" أنها تسعى لاستغلال كل الفرص للترويج لشهادة بلادى الدولارية التى طرحتها الحكومة مؤخراً بالتنسيق مع البنك المركزى.

الجولات الخارجية
وأكدت أن الفترة الماضية شهدت تكثيفا للزيارات الخارجية وتضمنت كلا من الأردن والكويت والسعودية والبحرين والإمارات وأستراليا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية لأهداف متعددة .
وأوضحت أن بعض الزيارات كان هدفها الاطمئنان على صحة مواطنين تعرضوا للحوادث فى بعض البلدان وحث المصريين على المشاركة فى الانتخابات البرلمانية أو فتح قنوات اتصال مع أبناء الوطن فى البلدان النائية .
وأكدت أنها سافرت الدنمارك الجمعة الماضى لحضور فاعليات ملتقى شباب الجيل الثانى والثالث من المصريين فى أوروبا، مشيرة إلى أن الزيارة تأتى تلبية للدعوة التى أرسلها الملتقى لها، لافتة إلى أنها ستتضمن لقاء مع الجالية الدنماركية، بالإضافة إلى الترويج لشهادات بلادى الدولارية.
وتابعت: سأستغل كل فرصة للترويج لشهادات بلادى فى كل زياراتى الخارجية، مؤكدة أنها تعتزم السفر إلى كندا ولوس أنجلوس خلال الفترة القليلة المقبلة.
الشهادات الدولارية

وأشارت إلى أن الوزارة لم ترصد ميزانية للترويج لشهادات بلادى بالتنسيق مع البنوك وتابعت أن الزيارات تتم كل على نفقته سواء هى أو ممثلو البنوك، مؤكدة أن المصريين بالخارج يودون مساندة البلد وإرسال العملات الأجنبية بالدولار إلى مصر.
وأضافت أنها تعمل بكل طاقتها مع البنك المركزى على إزالة أى مخاوف تتعلق بزيادة حجم تحويلات المصريين بالخارج والبالغة 19 مليار دولار سنوياً.
وأكدت أنها قابت أحد المصريين فى " دبى"  وهو رجل بسيط للغاية وقال لها: ليس لدى حساب بنكى ولكنى سأقدم على فتح حساب وأشترى الشهادات لأجل مصر، وقالت إن الاتصال المباشر له أهمية كبيرة ويزيد فهم الناس عن الشهادات.
 وقالت إن إطلاق شهادة بلادى تم بعد انتشار مبادرات فردية مثل الـ 100 والـ 200 دولار من جهات غير معلومة وأهدافها ليست محددة. وتابعت أن إطلاق اسم بلادى على الشهادات جاء بعد المفاضلة بين أكثر من اسم لم تمثل سوى شعارات مثل "أولادك سندك يا مصر" وفق تعبيرها وقالت: آثرت أن يكون اسمها أول ما يبدأ به النشيد الوطنى "بلادى".
وأطلقت الوزارة بالتعاون مع البنوك الثلاثة شهادات بلادى للمغتربين وأتاحت لهم الفرصة للاكتتاب بها سواء بأسمائهم أو لأبنائهم القصر لفئة 100 دولار ومضاعفاتها دون حد أقصى بداية مارس الحالى، ويضمن البنك المركزى تحويل عوائد وأصل الشهادات دون حد أقصى وبنفس العملة أى بالدولار فى نهاية المدة وهو ما يقوم به عند انتهاء فترة استحقاق الأوعية الدولارية.
وأشارت إلى اتفاقها مع المركزى لعمل وعاء ادخارى استثمارى للمصريين فى الخارج وشهادات دولارية بأسعار مناسبة.
وتباع شهادات بلادى من خلال 3 أوعية ادخارية و سعر العائد عليها ثابت ويبلغ 3.5% للشهادة مدة سنة و 4.5% مدة 3 سنوات و 5.5% للشهادة مدة 5 سنوات بفائدة نصف سنوى لكل الآجال.
وتعتبر شهادات بلادى هى التجربة الثانية لجذب أموال المصريين فى الخارج منذ ثورة 25 يناير، بعد طرح وعاء مماثل تحت اسم «شهادة المصرى الدولارية» بأجل زمنى 3 سنوات، وعائد %4 يصرف كل 6 أشهر، من خلال بنك أبوظبى الوطنى وبنك مصر فى الإمارات العربية المتحدة، والعربى الوطنى فى المملكة العربية السعودية، والكويت الوطنى فى الكويت، والأهلى المتحد فى قطر والبحرين، وبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC  Bank  للمصريين المقيمين فى تونس.
تطورات حوادث المصريين بالخارج:

وقالت نبيلة مكرم إنها سافرته بنفسها بعد الحادثة التى وقعت فى الأردن وأصيب بها 5 مصريين وتوفى نفس العدد واكتشفت أن الحكومة الأردنية لم تحطهم بالمظلة التأمينية رغم عملهم بعقود رسمية، مشيرة إلى اجتماعها بوزير العمل الأردنى وطلب حقوق هؤلاء المصريين لأن الغلطة كانت غلطة الحكومة الأردنية وفق تعبيرها.
وأثنت على تعامل الأردن بشكل جيد مع المشكلة وتم وضع العمال المصريين بأثر رجعى تحت مظلة التأمين وبالتالى تم صرف كامل حقوقهم مضيفة :"فى نفس الحادث قمت بعمل تصاريح من المستشفى وبالفعل رجعت مصر ومعى الجثامين والمصابين".
وأشارت إلى صرف شركة التأمين الأردنية  5 آلاف دولار لكل متوفى مع إقرار معاش لهم وحقوق للمصابين وتابعت: أما فيما يتعلق بالعامل المصرى الذى صفع فى حادثة أخرى تنازل هو عن حقه لصاحب العمل وبالتالى أوقفت الوزارة تحركاتها.
وفى إطار متصل، قالت: عندما تعرض مواطن مصرى للدهس فى الكويت ذهبت وقابلت وزيرة العمل الكويتية وأبلغتها أن القضية تحولت لرأى عام وأشادت بتعاون السلطات معها.
وأضافت أنها حرصت خلال مقابلتها وزيرة العمل أن تصطحب معها السفير المصرى بالكويت والقنصل والمستشار العمالى الذى يتولى إجراءات استخراج إعلان الوراثة الخاص بالمتوفى للحصول على كامل حقوقه وقامت وزيرة العمل الكويتية بصرف تكريم خاص باسم هذا المواطن من وزارتها.
وتابعت: خلال حادثة الدهس الشبيهة فى السعودية تم القبض على من قام بالحادث وتم صرف معاش للأسرة وتوكيل محام مشهور لطلب تعويض، كما أنه تم التعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعى لتشغيل شقيق المتوفى حسب طلبه.
وأشارت إلى أن الشيخ سالمان العاهل السعودى منح "القللى" وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وصرف نصف مليون ريال لصالح إبراهيم القللى المصرى الذى مات فداءً لسعوديين مع العلم بأن لديه 3 أبناء أكبرهم 7 سنوات وأصغرهم ولد يوم وفاة أبيه، مشيرة إلى أن نائب وزير الصحة السعودى سلم أسرته كل مستحقاتها المالية.
وقالت فى حادثة المعتمرين الأخيرة: لم تقم الوزارة بأى شىء لأن وزارة الخارجية هى التى تولت متابعة الحادث فيما يتعلق بنقل الجثامين وبالتالى ليس مهما من يقوم بالمتابعة ولكن الأهم هو عدم ترك المصريين بالخارج دون مساعدة.

مشاكل استقبال جثث المصريين بالصعيد:

وتابعت: "عندما توفى مصريون بالخارج خاصة فى الخليج لمست وجود مشاكل فى مطار سوهاج تعوق تسلم الجثامين بسبب عدم وجود قرية بضائع ".
وأضافت أنه لا يوجد خط مباشر لسوهاج يربطها مع السعودية أو الكويت وبالتالى فى حالات الوفاة نضطر للسفر إلى القاهرة أو الأقصر ثم بريا لسوهاج ، رغم وجود ما يزيد على 250 ألف سوهاجى يعملون بالكويت و400 ألف فى السعودية.
وأضافت أنها ذهبت بنفسها لمطار سوهاج وأدركت أن عدم وجود قرية بضائع به هو السبب فى تعطيل إجراءات نقل الجثامين إليه مباشرة.
وقالت إن الأمر لا يحتاج الكثير من الجهود فقط غرفتين إحداهما للسجلات والأخرى ثلاجة لحفظ الجثث، مشيرة إلى أن الحكومة بصدد إنشاء قرية بضائع بالمطار خلال الفترة المقبلة.
 
إنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج
 
وقالت "مكرم" إن الوزارة تسعى لإعداد قاعدة بيانات للمصريين بالخارج إلا أنها تواجه صعوبة فى ذلك بسبب عدم ثقة المصريين فى تجميع بياناتهم بل إن البعض قد يتساءل هل سيواجهون مشكلات تتعلق بالتهرب الضريبى أم أسبابا أخرى، مؤكدة أنها تحاول تعزيز الثقة معهم.
وأشارت إلى أن سفرها فى كل الحوادث التى تعرض لها المصريون بالخارج كان له أثر إيجابى وصدى جيد لديهم لإعادة الثقة، وقالت: أحضرت الجثامين ووقتها أطلقوا عليا وزيرة الجثامين.
 
 
قانون الهجرة الجديد

وأكدت مكرم أن الفترة الحالية تشهد إعادة النقاش فيما يتعلق بقانون الهجرة الجديد وسيتضمن شمول المهاجر تحت المظلة التأمينية ووضع الاتحادات والجمعيات والنوادى ومكاتب الهجرة تحت إشراف الوزارة.
وأشارت إلى إرسالها الملامح النهائية لقانون الهجرة فى استثمار استبيان للمواطنين فى الخارج لإجراء حوار مجتمعى بشأنه ليتم جمع الاستمارات خلال أبريل المقبل، إلا أنها قالت إن إقراره يستغرق وقتا لأن نتائج استمارات الاستبيانات ستعرض على لجنة إعداد القانون ثم مجلسى الدولة والنواب، أما فيما يتعلق بقانون الهجرة غير الشرعية فتتولى وزارة الخارجية متابعة الأمر بعد فصل فى قانون مستقل عن قانون الهجرة.
وقالت إن بعض الشركات تزعم تقديم برامج للهجرة وتنصب على المواطنين وبالتالى نضغط لوضعها تحت مظلة الدولة.
 
مستجدات الهيكل التنظيمى للوزارة

وأكدت مكرم أن وزارة التخطيط انتهت مؤخرا من إعداد هيكل تنظيمى وإدارى للوزارة مشيرة إلى أنها تنتظر إقراره من " المالية" لتحديد ميزانية جديدة لها.
 وقالت إن وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تعانى ضعفا فى الإمكانيات، مشيرة إلى أنها تعمل بميزانية ضئيلة للغاية لم تحدد حجمها.
وعن ملامح الهيكل الجديد قالت: هيكل وزارى يشمل مكتبا للوزير وعلاقات عامة ومكتبا إعلامى وآخر صحفيا وتابعت: عندما أسافر أذهب وحدى وأعانى عدم وجود مكتب أو مستشار إعلامى.
 
 
مبادرات مع "الأوقاف" و "الصحة" و "الآثار"
وقالت مكرم إن المهمة الرئيسية للوزارة هى أن تتفاعل مع ما يطلبه المصريون بالخارج، مضيفة أنها عندما زارت الولايات المتحدة الأمريكية اقترح الشيخ أحمد دويدار رئيس المركز الإسلامى فى نيويورك عودة القوافل الدينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية حفاظا على الجيلين الثانى والثالث من المصريين المغتربين.
وأكدت أنها اجتمعت مع وزير الأوقاف والذى استجاب للمبادرة المطروحة، ولم يكتفِ فقط بالولايات المتحدة ولكنه عمم الفكرة فى عدة دول أخرى لأن الأجيال الجديدة تنصهر مع الثقافات الغربية وينسون المصرية .
وقالت: خلال لقائى وزير الأوقاف شاهدت كتب الدين الصحيح مترجمة بكل اللغات حتى السواحلى وتفاجأت بالأمر، مشددة على ضرورة أن تخرج هذه الكتب إلى الدول الأخرى بالتنسيق عن وزارات الخارجية والأوقاف والهجرة،  لافتة إلى أن أول قافلة ستكون إلى أمريكا قريبا غير أن الموعد النهائى لم يحدد بعد.
 وفى إطار متصل، أكدت أن الوزارة طورت فكرة لأحد الأطباء المصريين بالخارج لمعالجة غير القادرين خاصة فيما يتعلق بمرضى فيروس سى لأنه الأكثر انتشارا، إلى شراء معدات طبية وأجهزة تحاليل بدلاً من استقدام الأطباء لأن معالجة الحالات بمصر تتطلب إقامة دائمة من الأطباء لمتابعة الحالات وهو ما يعد صعبا نسبيا.
 واضافت أن مصر ليس لديها الإمكانيات المتطورة لزراعة ونقل الكبد وبالتالى تم تطوير المبادرة إلى توقيع بروتوكول مع صندوق تحيا مصر لمكافحة فيرس سى مع أطباء مصريين، مشيرة إلى أنها لمست استجابة سريعة من المصريين بالولايات المتحدة عندما قدمت لهم قائمة بطلبات المعدات والخامات المطلوبة فى معامل التحاليل.
وقالت إنه يوجد تنسيق بين الأطباء المصريين وصندوق تحيا مصر لسرعة استقدام المعدات، مضيفة أنه خلال زيارتها الإمارات تلقت اقتراحا من محام مصرى بالجيل الثانى للمساعدة فى مشروع مكافحة فيروس سى وسهل لها لقاء مع أحد الشيوخ بالإمارات والذى تبرع بمبلغ للصندوق.
وأكدت أنه سيزور مصر الأسبوع المقبل لبحث إنشاء أكبر معمل تحاليل  لفيروس سى بتمويل منه شخصيا، مضيفة أن مصريا يعمل بشركة أدوية فى الولايات المتحدة الأمريكية عرض جلب مواد خام تصلح لتصنيع عقار لمعالجة فيرس سى، مشددة على أن الوزارة تتفاعل بمنتهى الجدية مع كل المبادرات المطروحة.
وفى إطار مواز قالت مكرم إنها وقعت بروتوكولا مع وزارة الثقافة لأن الأغانى القديمة تلعب دورا مهما فى ربط المصريين فى الخارج بوطنهم الأم، مضيفة أن المغتربين متشوقون للتراث المصرى ولأغنيات أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وعمر خيرت وفرق الفنون الشعبية.

احتياجات المصريين بالخارج
 
وأكدت مكرم أن احتياجات المصريين بالخارج مختلفة ومتعددة وفق كل بلد وشريحة، موضحة أن الطلبات فى الخليج مختلفة عن أستراليا وعن جالية الولايات المتحدة الأمريكية أو إيطاليا، لكن هناك مطلب واحد متكرر هو إرسال مادة إعلامية توضح حقيقة ما يحدث فى مصر.
وأضافت أن مصر تعانى قصورا فى توجيه الإعلام نحو الدول الأجنبية، وما يحدث بالفعل هو أن القنوات المصرية تخاطب المصريين بالداخل، مشيرة إلى انتشار الرسائل السلبية عن مصر فى مواقع التواصل الاجتماعى وبرامج التوك شو والقنوات المتخصصة.
وأشارت إلى أن المصريين بأمريكا وأوروبا مستعدون للرد على المغرضين ووسائل الإعلام الغربية، مضيفة أن مصر تتعرض لهجوم شرس من بعض وسائل الإعلام خاصة فى فرنسا وألمانيا ولا يجوز أن نترك الميدان خاليا أمامهم، وفق تعبيرها.
وشددت على أهمية تلبية طلبات الجاليات المصرية، مشيرة إلى أن بعض السفارات المصرية لا تتواصل بالشكل المطلوب للرد على الهجمات الخارجية ضد مصر.
 
إعداد الموقع الإلكترونى للوزارة بمساعدة "الاتصالات"

وقالت مكرم إن الفترة الحالية تشهد إعداد موقع شامل عن وزارة الهجرة بمساعدة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات أخرى بالجهود الذاتية قائلة: "موقع وزارة الهجرة لابد أن يكون ثريا ويهتم بشئون المصريين بالخارج "، متوقعة أن يتم الانتهاء منه خلال أسبوعين.
وأكدت أن الموقع سيليق بالمصريين بالخارج لأن الأسر التى تقضى إجازاتها فى مصر تريد دمج أبنائها فى المجتمع ومن ثم يتضمن روابط بكل الأماكن التى لابد من زيارتها والمكتبات والمعسكرات إلى جانب قسم عن عرض المشاكل وحلها.
وأضافت أن الموقع سيشمل قسما عن "حقل التجارب"  وهو ينشر ما تقوم به الجاليات من أعمال إيجابية حتى تحتذى بها مثيلتها الأخرى، كما يضم الموقع كل ما يخص موقف التجنيد وإجراءات استخراج الأرقام القومية، مشددة على أنه سيتضمن خدمات كثيرة تهم المصريين بالخارج.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة