أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬الفرص الجاذبة‮« ‬تعيد هيگلة استثمارات‮ »‬بلتون گابيتال‮«‬


حوار: ياسمين منير - رضوي إبراهيم
 
ألقت صفقة اندماج شركتي »بلتون المالية القابضة« و»بايونيرز القابضة« الضوء علي أنشطة الاستثمار المباشر التابعة لشركة »بلتون كابيتال« بعد استثناء الأخيرة من صفقة الاندماج، لتبدأ مرحلة نشاط جديدة كشركة قابضة مستقلة، يتشعب منها العديد من الاذرع الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة.

 
l
 
حازم بركات
وفرض الكيان المشتق من »بلتون المالية القابضة« نفسه علي ساحة الاستثمار المباشر باختراقه قطاع السياحة من خلال الاستحواذ علي حصة مؤثرة لشركة »بيك الباتروس« التي تعد ثاني أكبر شركة سياحية بالسوق المحلية، بخلاف استثماراتها في المجال الزراعي والأنشطة العقارية المتنوعة في شركتي »مدينة نصر« و»الاسماعيلية للاستثمار العقاري« لتراهن علي اقتحام قطاعي الصناعات الغذائية والخدمات اللوجيستية لاستكمال خريطة استثماراتها المباشرة في القطاعات الحيوية التي من شأنها تحقيق معدلات نمو جيدة في ضوء التوقعات الايجابية والمؤشرات الاقتصادية المختلفة علي المستويين المحلي والدولي.

 
كشف حازم بركات العضو المنتدب لشركة »بلتون كابيتال« للاستثمار، المباشر رئيس مجلس إدارة شركة مصر لصناعة التبريد والتكييف »ميراكو« في حواره مع »المال« عن استراتيجية استثمارات »بلتون« المرتقبة في المجالات والقطاعات الاقتصادية التي لم تخترقها من قبل، علاوة علي توسعات استثماراتها القائمة والتي تستحوذ شركة »بيك الباتروس« علي النصيب الأكبر منها بدعم من قوة الأخيرة والناتجة عن أصولها العقارية والسياحية بالإضافة إلي تطورات استثماراتها المباشرة ذات البعد القومي والمتمثلة في صندوق »محاصيل« الذي يستهدف القضاء علي أزمة الأمن الغذائي وشركة »الاسماعيلية« التي تستهدف الحفاظ علي تراث وعراقة مدينة وسط البلد.

 
في البداية قال حازم بركات إن شركته تستهدف بدء الجولة الترويجية لصندوق »محاصيل« للاستثمار الزراعي خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي بمدينة الدوحة علي الصعيد العربي لتكون أولي محطات الترويج للصندوق الجديد بعد انتهاء الجولة الترويجية بالسوقين السودانية والمحلية.

 
وأوضح أن عملية الترويج المحلية تضمنت سلسلة لقاءات مع مسئولي عدد من البنوك التجارية والتي سيتم تتويجها بالاجتماع مع الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية خلال الأسبوع الجاري لبحث فرص المساهمة في رأسمال الصندوق والذي من المتوقع أن يحصل علي دعم الحكومة المصرية علي غرار ما قامت به الحكومة السودانية.

 
وتوقع بركات أن يتصدر بنك الاستثمار القومي قائمة المؤسسات المستهدف مشاركتها في رأس مال الصندوق بدعم من تواجده القوي بالسوق السودانية من خلال مساهمته بحوالي %50 بمصنع للسكر وامتلاكه حوالي 150 ألف فدان وعدد من المشروعات الاستثمارية الأخري.

 
ومن المعروف أن صندوق »محاصيل« للاستثمار الزراعي يستهدف زراعة مساحات شاسعة من الأراضي السودانية بالإضافة إلي تركيز استثماراته بالسوق المصرية علي الصناعات الغذائية ذات القيمة المضافة للاستفادة من القاعدة الاستهلاكية العريضة بهذه السوق، علاوة علي كونه مركز تصديري نشط للعديد من الأسواق الكبري المحيطة به.

 
وأرجع العضو المنتدب لشركة »بلتون كابيتال« تأخر الجولة الترويجية للصندوق عن الجدول الزمني الذي أعلنته الشركة خلال الفترة الأخيرة إلي تعطل إجراءات تأسيس الصندوق والذي ترتب عليه أيضا تأخر الجولة الترويجية بالسوق المحلية والتي ستمثل عنصر الأمان والجذب لمساهمات الحكومات والمؤسسات العربية الأخري. ولفت بركات إلي أن مساهمة شركة »بلتون كابيتال« و»الكنانة السودانية« برأسمال الصندوق تبلغ 40 مليون دولار مناصفة بينهما، حيث عدلت الأخيرة استثماراتها المباشرة في الصندوق لتصل إلي 20 مليون دولار بدلا من 30 مليون دولار سابقا، نظرا لقيامها بعدد من المساهمات غير المباشرة من خلال الشركات التي يستمر بها الصندوق بالسوق السودانية والمتمثلة في مشروع المنطقة اللوجيستية في ميناء بور سودان وشركة زراعة المحاصيل التقليدية في مدينتي »رحق« و»سوكي« والتي تمتلك في كل منهما %49 مقابل %51 للصندوق.

 
وعلي صعيد استثماراتها السياحية كشف بركات عن اتجاه »بلتون كابيتال« لرفع قيمة مساهمتها بشركة »بيك الباتروس« من 92 مليون جنيه تم سدادها حتي الآن إلي 122 مليون جنيه، فيما حصلت الشركة علي موافقات مبدئية بمساهمات تستطيع الوصول برأسمال بيك الباتروس إلي 500 مليون جنيه والتي سيتحدد علي اساسها حصة »بلتون« بالشركة. وأوضح العضو المنتدب لشركة »بلتون كابيتال« لـ»المال« ان إجراءات تأسيس شركة بيك الباتروس استغرقت وقتا طويلا نظرا لإجراءات عمليات نقل ملكية الشركات التابعة والتعديلات المحاسبية التي رأتها شركة »ديلويت ان توتش« تمهيدا لاعداد الميزانيات النهائية للشركة القابضة »بيك الباتروس« والتي من المنتظر أن تضم حوالي 17 شركة.

 
ولفت بركات إلي أن أول توسعات »الباتروس« بعد انضمام »بلتون« لهيكل ملكيتها يتمثل في ثلاثة فنادق جديدة، اثنين منهما بالغردقة بهدف ترسيخ اقدام الشركة بهذه المنطقة بخلاف الفندق القائم حاليا والذي يضم مدينة للألعاب المائية، بالإضافة إلي إنشاء فندق جديد بمشروع حدائق النصر الذي تتولي تطويره شركة اوراسكوم القابضة للتنمية لصالح شركة »مدينة نصر« للإسكان والتعمير.

 
وأضاف بركات أن شركة »بيك الباتروس« تؤسس خلال الوقت الراهن شركة جديدة للاستثمار العقاري والسياحي بالمغرب لتطوير حوالي 2 مليون متر مربع بمنطقة بلاج بلونش »الشاطئ الأبيض«، موضحا أنه سيتم تطويرها كمنطقة سياحية متكاملة تضم عدة فنادق ووحدات سكنية متنوعة بين فيلات وشاليهات، ومن المقرر بدء عمليات الإنشاء عقب الانتهاء من التصميمات والرسومات التي يتم إعدادها حاليا.

 
وأشار إلي أن مساحات الأراضي التي يمتلكها رجل الأعمال كامل أبو علي رئيس مجلس إدارة شركة »بيك الباتروس« بطريق مصر الاسكندرية الصحراوي لاتزال تابعة لملكيته الشخصية وغير مدرجة ضمن الأصول ورصيد الأراضي التي تمتلكها شركة »بيك الباتروس«، التي تساهم بها شركة »بلتون كابيتال«.

 
وأكد العضو المنتدب لشركة »بلتون كابيتال« أن نشاط الاستثمار المباشر لايزال يعاني من صعوبة في مجمع رؤوس أموال الصناديق إثر الأزمة المالية العالمية التي ضاعفت من تحفظ المستثمرين في توظيف أموالهم قبل الاطلاع علي الفرص الاستثمارية التي سيتم توظيفها بها.

 
وأوضح بركات أن »بلتون كابيتال« لم تواجه أي مصاعب في جمع الاستثمارات اللازمة لشركة »بيك الباتروس« نظرا لضخامة الكيان المرتقب وتمتعه بفرص نمو واعدة ترجح الجدوي الاستثمارية به، في حين أن آلية جمع الاستثمارات المباشرة في صناديق الملكية الخاصة تتطلب توفير فرص استثمار مواتية قبل الترويج لها وهو ما استطاعت الشركة إنجازه في ضوء استيراتيجيتها التي دائما ما تبدأ بخلق الفرص التي علي أساسها يتم جمع الأموال.

 
وأضاف أن سياسة التحفظ الراهنة ليست مرتبطة بتداعيات الأزمات المالية، حيث انه علي الرغم من التأثير الضعيف للأزمة المالية الجديدة التي بدأت تجتاح بعض الأسواق الأوروبية فإن الثقافة الاستثمارية لدي أغلب المؤسسات ورجال الأعمال باتت تتسم بالتحوط في انتقاء منافذ للاستثمارات الجاذبة لتوظيف السيولة المالية المتاحة.

 
وحول الذراع الاستثمارية لشركة »بلتون كابيتال« في مجال تجارة التجزئة المتمثل في شركة »بلتون ريتيل«، أكد بركات في حواره مع »المال« أن »بلتون ريتيل« تدرس حاليا فرص الاستثمار في عدد من سلاسل المطاعم الشهيرة في إطار استراتيجية الشركة التي استهدفت اختراق ذلك القطاع منذ تأسيسها موضحا أن الأزمة المالية العالمية قلصت قدرة الشركة علي اقتناص صفقة رابحة بقطاع المطاعم طوال الشهور الماضية.

 
ومنذ تأسيسها، استحوذت شركة بلتون ريتيل علي شركة نايل ستوك، كما أسست شركة »السواني مصر«، والشركتان تعملان في تجارة التجزئة لبعض الماركات العالمية سواء الحديثة منها أو بواقي التصدير.
 
ولفت بركات إلي أن الإدارة التنفيذية لشركة بلتون كابيتال دعمت الإدارة التنفيذية لشركة »بلتون ريتيل« بكوادر ذات خبرة عالية في مجال الاستثمار المباشر علي صعيد قطاعات التجزئة بمختلف تواجهاتها متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة نشاطا ملحوظا في صفقات الشركة بمختلف مجالات التجزئة بالسوق المحلية.
 
وأضاف العضو المنتدب لشركة »بلتون كابيتال« أن شركة »نايل ستوك« التي استحوذت بلتون علي %45 منها مؤخرا، والمتخصصة في تجارة بواقي التصدير بدأت في اتخاذ العديد من الخطوات التوسعية المتمثلة في انتشار فروع »نايل ستوك« في عدد كبير من المحافظات علاوة علي دراسة فرص التوسع الجغرافي لمتاجر »Red Tages « التابعة لسلسلة محال »نايل ستوك«.
 
فيما لخص التوسعات الأخيرة لشركة »السواني مصر« التابعة لشركة »بلتون ريتيل« في سلسلة المتاجر التي افتتحتها مؤخرا والبالغ عددها 25 متجرا قبل سيطرة حالات الركود الاقتصادي علي حركة التجارة بالسوق المحلية والتي ارجأت خطة التوسع المستهدفة لشركة »السواني« خلال الفترة الماضية.
 
وأوضح بركات أن شركة »السواني مصر« تستهدف خلال الفترة المقبلة افتتاح سلسلة جديدة من المتاجر علي مستوي جميع محافظات الجمهورية بالإضافة إلي استقطاب ماركات عالمية جديدة لتنضم إلي باقة الماركات المتنوعة التي يتم تسويقها حاليا من خلالها، مشيرا إلي أن الخطة التوسعية بدأ ترجمتها في عقود تأجير عدد من الوحدات في المراكز التجارية الجديدة مثل مركز »Mall Of Arabia « بمحافظة 6 اكتوبر.
 
وارجأت شركة »بلتون ريتيل« مشروع إنشاء مركز تجاري متخصص في بواقي التصدير والماركات العالمية »Outlet Mall « الذي أعلنت الشركة عنه منذ أكثر من عام نظرا لانخفاض عدد الفروع التابعة للماركات العالمية وانخفاض عدد المحال المتخصصة في تجارة بواقي التصدير المتواجدة بالسوق المحلية. أشار حازم بركات في حواره مع »المال« إلي أن السوق المحلية لاتزال تفتقر لثقافة مراكز الـ»Outlet « مما دفع الشركة لارجاء مشروع المركز التجاري المتخصص بهذا القطاع لحين انتهاء الخطط التوسعية لشركتي »نايل ستوك« و»السواني مصر« التي تستهدف اختراق جميع المحافظات والتجمعات السكنية بمصر، علاوة علي تدعيم السوق المحلية بماركات عالمية جديدة لتعظيم جدوي هذه الاستثمارات.
 
وعلي صعيد القطاعات الاستثمارية الجاذبة خلال الفترة المقبلة في ضوء قائمة أولويات »بلتون كابيتال« الاستثمارية، كشف حازم بركات العضو المنتدب للشركة عن استهداف الشركة اختراق القطاع الغذائي بمجالاته المتعددة سواء من خلال »صندوق محاصيل« أو عبر الاستثمارات المباشرة لمحفظة »بلتون كابيتال« في قطاعات التصنيع الغذائي ذات القيمة المضافة لافتا إلي أن هذا القطاع يستحوذ علي نسبة كبيرة من الفرص الاستثمارية التي يتم بحثها حاليا.
 
وأضاف أن قطاع الخدمات اللوجيستية يتمتع بدوره بالعديد من الفرص الجاذبة مما دعا الشركة لاختراق هذا القطاع من خلال كونسورتيوم بقيادة شركة »لوجيستيكا« للمنافسة علي إحدي المناطق التجارية المطروحة من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية والتي تستهدف إقامة منطقة لوجيستية متكاملة تتضمن مناطق تخزين مبردة وأخري جافة بالإضافة إلي الخدمات اللوجيستية الأخري بالتعاون مع إحدي كبري الشركات الفرنسية المتخصصة في فنيات هذا المجال.
 
وأكد بركات أن الفرص الاستثمارية الجاذبة عادة ما تفرض نفسها علي شركات الاستثمار المباشر بدعم من فرص النمو المواتية بالقطاع الذي تتبعه بالإضافة إلي التسعير الجيد للكيان المستهدف مما دفع »بلتون كابيتال« لاختراق قطاع الخدمات اللوجيستية علي الرغم من سعي الشركة مؤخرا الاستثمار بقطاع النقل من خلال تأسيس كيان قابض تستحوذ بلتون علي نسبة مؤثرة به، بالاشتراك مع شركة ايجيترانس.
 
وأضاف أن هذه الخطوة الاستثمارية لا تنفي استمرار رغبة الشركة في اقتناص الفرص الجاذبة بقطاع النقل في حال توافرها، موضحا أن سبب فشل التعاون مع شركة »ايجيترانس« يتلخص في انتهاء الفترة الزمنية لتوقيع عقود الشراكة بينهما وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين نتيجة استغراق محامي الطرفين فترة زمنية طويلة في دراسة واعتماد هذه العقود.
 
وحول استثمارات »بلتون كابيتال« بالقطاع العقاري، أكد بركات اكتفاء الشركة باستثمارتها الراهنة بشركتي »مدينة نصر« للاسكان والتعمير و»الاسماعيلية« للاستثمار العقاري، بضغط من استحواذها علي النسب المقررة باستثمارات كل قطاع من إجمالي المحفظة المالية للشركة والتي تدور في حدود %25 لكل قطاع مقابل %20 لكل شركة. وفي إطار إعادة الهيكلة المستمرة لاستراتيجية استثمارات »بلتون كابيتال« والتي فرضت عددا من الفرص الاستثمارية الواعدة علي قائمتها المعدة خلال العام الماضي وأكد بركات أن شركته ارجأت عدد من المشروعات التي استهدفتها سابقا في ضوء انخفاض جدواها الاستثمارية نسبيا عن الفرص الجديدة التي خلفتها الظروف الاقتصادية خلال العام الحالي.
 
وأضاف أن هذه المشروعات تمثلت في صندوق البنية التحتية والذي لايزال مرهونا بتوافر شريك استراتيجي متخصص بقطاع المقاولات، بجانب ارجاء مشروع تأسيس شركة الأنشطة التمويلية المتخصصة مثل التأجير التمويلي والتمويل العقاري ومتناهي الصغر لعدم وضوح التشريعات المنظمة لها حتي الآن.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة