أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

ورشة عمل لـ‮ »‬YouTube‮« ‬تحفز المستخدمين لزيادة التواصل السياسي ونقل الأخبار






تغطية - محمدي الجارحي

 
في إطار العمل علي التواصل، وزيادة المحتوي الإخباري والسياسي علي الانترنت، نظمت شركة جوجل ورشة عمل لاستعراض طرق استخدام موقع »You Tube « لزيادة نشر الفيديوهات الإخبارية والسياسية علي موقعها من خلال مجموعة متنوعة من الخصائص.

 
واستعرضت ورشة العمل كيفية النهوض بالمحتوي علي الموقع والوصول إلي الحرفية للصحفيين والإعلاميين والسياسيين، مؤكدة أن الصحفيين والسياسيين قادرون علي خلق مساحة كبيرة من الآراء والتوجهات عبر التعرف علي أحداث العالم فور حدوثها، وأشارت الورشة إلي أن زيادة المحتوي الإخباري ستقود إلي زيادة المحتوي العربي في الفترة المقبلة، خاصة أن الموقع أتاح كل الآليات لحماية الملكية الفكرية للناشرين.

 
قال ستيف جروف، رئيس قسم الأخبار والسياسة بموقع »You Tube « التابع لشركة جوجل، إن الهدف الرئيسي من استخدام الموقع، هو تنمية ونشر مقاطع الفيديو الخاصة بالمتسخدمين، لزيادة حجم المعلومات المتاحة علي الموقع والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن في كل الأوقات، معتبرًا أن العاملين بقطاعات الأخبار والسياسة أكثر الفئات التي يمكنها الاستفادة من الخصائص التي يوفرها الموقع.

 
ولفت »جروف« إلي مدي أهمية وانتشار »You Tube « عالميا، حيث يقوم الموقع بتحميل 48 ساعة كل دقيقة علي مستوي العالم، منها ساعة كل دقيقة بمنطقة الشرق الأوسط. حيث يتم مشاهدة إجمالي 2 مليار فيديو يوميا ويصل نصيب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منها إلي 100 مليون فيديو، موضحًا أن نسبة مشاهدة »يوتيوب« عبر موقع التواصل الاجتماعي »فيس بوك« زادت بنسبة %2.5 عن العام الماضي.

 
وأوضح أن »You Tube « ليس مجرد شاشة Tv صغيرة، بل هو بداية للتواصل من خلال ما يخلقه من مناقشات وتوجهات علي جميع الأصعدة، مستشهدًا بدور الموقع في أحداث ثورة 25 يناير، وكيف أثرت مقاطع الفيديو البسيطة علي إظهار حقيقة تعامل النظام السابق مع المتظاهرين أثناء الثورة.

 
وأكد رئيس قسم الأخبار والسياسة بموقع »You Tube « مكانة مصر المتميزة علي الموقع، حيث قام المصريون بتحميل 1.2 مليون فيديو علي موقع يوتيوب هذا العام، منها %14 يتبع قسم الأخبار والسياسة، وهي تمثل نسبة مرتفعة، مقارنة بتركيا التي بلغت نسبة مقاطع الفيديو السياسية والإخبارية التي تم تحميلها %5 فقط من إجمالي المقاطع، مقارنة بـ %2 تم تحميلها من داخل إسرائيل.

 
واستعرض »جروف« أهم الروابط المهمة علي »يوتيوب« للأخبار والسياسة، والتي من الممكن للمهتمين الرجوع إليها، فرابط  youtube.com/moderator ، يتيح لأي مستخدم من مستخدمي الموقع جمع التعليقات والأسئلة أو الأفكار، كما تتيح إمكانية إحضار مجموعة من الأفراد معًا لمناقشة موضوع من اختيارهم والتصويت علي أفضل فيديو، كما يمكن الرد علي النصوص الفردية أو المحادثة بأكملها في حوار واحد أو أكثر.

 
كما يسمح رابط youtube.com/direct ، بإضافة وظائف تحميل من موقع »Youtube « مباشرة لموقع المستخدم الخاص، مما يمكن المؤسسات من طلب ومراجعة، وإعادة بث أشرطة الفيديو المقدمة من قبل المستخدمين بكل سهولة، وتستطيع المؤسسات الإخبارية طلب تقارير شخصية من المستخدمين أو تطلب المنظمات غير الهادفة للربح الفيديوهات الخاصة بالحملات الاجتماعية، كما تستطيع الشركات طلب فيديوهات ترويجية حول العلامة التجارية الخاصة.

 
ويظهر رابط youtube.com/trends اتجاهات الفيديوهات الأكثر شعبية علي يوتيوب، لمعرفة ما يشاهده الأفراد علي مدار اليوم، فيما يعمل رابط youtube.com/trendsdashboard علي إبراز اتجاهات الفيديوهات الأكثر شعبية  وفقًا لكل دولة جغرافيا.

 
واستكمل »جروف« حديثه عن كيفية انخراط المستخدمين في المجتمع والتواصل المستمر والمثمر عبر »YouTube «، مطالبا فئة الإعلاميين والسياسيين بمصر بضرورة المساهمة بالنهوض بالمحتوي علي الموقع بما يتطلب معرفة كل خواصه.

 
وحث رئيس قسم الأخبار والسياسة بموقع »YouTube «، جميع المستخدمين علي ضرورة اختيار صورة الفيديو بعناية والتركيز علي وضع عنوان مناسب وربطه بأكثر من مستخدم وموقع حتي يزيد عدد المشاهدين والمشاركين.

 
وأفصح »جروف« عن خدمة »VIDEO YOUR Vote « عبر موقعه، وسوف تخصص لفيديوهات الانتخابات، مؤكدًا أن كل الفيديوهات التي سيتم تحميلها، بإمكانها كشف أي تلاعب أو تزوير أثناء العملية الانتخابية مما يضمن الشفافية.

 
وتطلع إلي قيام »Youtube « عبر youtube world View بعمل لقاء خاص مع أول رئيس مصري في المستقبل، ومشاركة مشاهدي الموقع حول العالم في طرح الأسئلة عليه، علي نهج اللقاءات التي تمت عبر الموقع نفسه، والتي بدأت بلقاء الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

 
من جانبه قال سمير باهي، المسئول عن السياسة العامة والعلاقات الحكومية في »جوجل« منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هناك أهمية كبيرة لموقع »YouTube « في زيادة المحتوي العربي علي الانترنت، خاصة أنه يسمح للناشرين بحماية ملكياتهم الفكرية، طالما استطاعوا إثبات ملكياتهم لها، مشيرًا إلي أن موقعه يتمتع بخاصية »Flag « التي تعمل علي حفظ حقوق الناشرين، مع وجود فرصة أكبر لهم ماديا إذ يمنح الموقع لهم عائدًا ماديا مقابل الإعلانات، التي تأتي لهذه الأعمال عبر الموقع.

 
وأبرز »باهي« دور الموقع في توفير خدمات مرتبطة بالموضوعات ذات القيمة العلمية أو الاجتماعية أو الخدمية وغيرها، بشرط أن تكون غير هادفة للربح فرابط youtube.com/categories يسمح للمنظمات والمؤسسات القيام بطرح موضوعاتها وحملاتها بشكل مقنن ومدروس.

 
ولفت مسئول السياسة العامة والعلاقات الحكومية في »جوجل« منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلي دور موقع »YouTube « في المشاهدة الحية والذي يتيح youtube.com/live للمستخدمين رؤية جميع البرامج المذاعة علي الهواء مباشرة بمجرد الدخول عليه، كما يسمح youtube.com/Charts/Videos بمشاهدة أكثر الفديوهات متابعة في العالم، بمجرد الدخول عليه لأنه يضع تلقائيا الأكثر مشاهدة في المقدمة.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة