اتصالات وتكنولوجيا

23‮ ‬مايو‮.. ‬بدء برنامج زيادة الصادرات للأسواق الخليجية


المال- خاص

تبدأ هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« التنفيذ الفعلي لبرنامج زيادة الصادرات للاسواق الخليجية انطلاقا من الجولة الترويجية التي سيقوم بها مسئولو الهيئة إلي دبي والرياض نهاية الشهر الحالي.


l
 
 حازم عبد العظيم
قال الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« في تصريحات خاصة لـ»المال« ان الهيئة قررت اختيار 45 شركة ضمن برنامج زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخليجية »Go To GCC «بالتعاون مع مؤسسة »IDC « الاستشارية العالمية الكبري.

وأشار إلي ان تفعيل البرنامج سيتم بدءا من يوم 23  مايو الحالي من خلال الجولة الترويجية التي ستجمع ممثلين عن الشركات و مؤسسة »IDC « مع شركات إماراتية خلال اللقاء الذي سيجمعهم في امارة دبي.

أكد »عبدالعظيم« أن تطبيق البرنامج سيحقق نقلة في مستوي استهداف الشركات المصرية لاسواق منطقة الخليج حيث ستقوم مؤسسة »IDC « بعمل الترتيبات اللازمة التي تسهل لاي شركة مصرية قبل سفرها عمل اتفاقيات مباشرة مع اطراف خليجية.

وأوضح ان هذه السياسة ستقلل من الوقت والجهد الضائع في شرح وجهات النظر علي ان يتم الدخول في اطارات الشراكة بشكل مباشر. ويستهدف البرنامج تعزيز فرص الشركات المصرية المستفيدة من البرنامج في التواجد القوي بالسوق الخليجية ودعمهم في فتح فرص وآفاق للشراكة مع نظرائهم من دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات خدمات تكنولوجيا المعلومات بما يسهم في زيادة صادراتها.

وأضاف ان الشركات المصرية والتي ستزيد نسبة مساهمة المصريين بالشركة علي %50 ستستفيد من الدعم الذي تقدمه إيتيدا »للبرنامج، مشيرا إلي ان الشركات الـ 45 التي تم اختيارها تحت مظلة البرنامج تتمتع بهذا الوضع القانوني.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ»إيتيدا« إلي ان الشركات التي تم اختيارها ستكون لها الاولوية في المشاركة في المؤتمرات التي تتم في مناطق الخليج« مثل جايتكس دبي وجايتكس الرياض.

وأكد ان البرنامج يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتنمية الصناعة، والتي تتضمن برامج للتدريب وتحسين أداء الشركات المصرية لفتح أسواق للشركات ودعمها في الوصول إلي الأسواق المختلفة.

وتتضمن الخدمات التي يقدمها البرنامج للشركات المصرية توفير بيانات عن الأسواق المستهدفة وفرص الشراكة وإتاحة فرص للتعاون من خلال ورش عمل بالأسواق المستهدفة وإعداد الشركات المصرية لتقديم أفضل العروض التسويقية لمثيلاتها في دول الخليج وتقديم المشورة الفنية لتنمية الأعمال وإتمام الصفقات.

وأوضح أن البرنامج يأتي في إطار إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لزيادة الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، مضيفاً أن الأهداف التي يرمي إليها البرنامج تعد واحدة من أهم الخطوات الايجابية التي تتخذها الحكومة المصرية لخلق فرص للشراكة والاستثمار في القطاعات التكنولوجية الجديدة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة العربية السعودية.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت جهوداً مكثفة لاختيار المؤسسة الاستشارية العالمية التي ستتم الاستعانة بها لتنفيذ البرنامج من قبل اللجنة التي تم تشكيلها لتقييم عروض المؤسسات الاستشارية العالمية ووقع الاختيار علي IDC العالمية.

ودعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات للتسجيل في برنامج زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخليجية »Go to GCC « بالتعاون مع مؤسسة »IDC « الاستشارية العالمية الكبري قبل نهاية العام الماضي.

وقال مسئول بشركة »ITWORX « العاملة في مجال نظم المعلومات المتكاملة انه بالرغم من تاثر دول الخليج سلبياً بسبب الازمة المالية التي قللت من نفقات المشروعات الجديدة فإن قطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة هو الافضل مقارنة بدول اخري غير خليجية.

واشار إلي ان الشروط التي وضعتها »إيتيدا« للشركات المصرية التي ترغب في المشاركة في البرنامج لا تراعي بعض الشركات التي تزيد ملكية الاجانب بها علي %50 برغم وجود المقر بمصر ووجود اغلبية موظفين تتخطي %95، مشيرا إلي ان هذه الشروط تقلل من جاذبية الاستثمار نحو الشركات المصرية في المستقبل بسبب عدم حصولها علي فرصتها مثل باقي الشركات المملوكة بنسبة اغلبية لمصريين.

وقال اضطررنا هذا العام لدفع نفقات تمثل 9 أضعاف ما كنا ندفعه من قبل من اجل مشاركاتنا في أي معرض خارجي بعد استحواذ صناديق استثمار اجنبية علي %79 من اسهم الشركة، موضحاً أن »إيتيدا« كانت تتحمل باقي التكلفة وبعد نقل ملكيتنا إلي أطراف أجنبية تم حرماننا من الحصول علي خطط الدعم مثل أي شركة مصرية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة