تأميـــن

اتحاد التأمين ينتهي من‮ ‬3‮ ‬تغطيات إجبارية جديدة


كتب - ماهر أبوالفضل والشاذلي جمعة:

انتهي اتحاد شركات التأمين من الصيغة النهائية لـ3 تغطيات جديدة سيتم فرضها بشكل إجباري، تتعلق بالمسئولية المهنية لشرائح الأطباء والسماسرة إضافة إلي وثيقة المسئولية المدنية للمنشآت.


قال علي بشندي، نائب رئيس لجنة الحوادث باتحاد التأمين، إنه من المقرر إرسال التغطيات الثلاث لشركات التأمين، لإبداء ملاحظاتها عليها استعداداً لإرسالها للهيئة الموحدة للموافقة عليها، وبدء العمل بها داخل السوق بصورة إجبارية.

وكشف »بشندي« في تصريحات خاصة لـ»المال« عن الملامح الرئيسية للتغطيات الثلاث. وقال إنه بالنسبة للمسئولية المهنية للأطباء، فإن شركة التأمين ستتحمل سداد التعويضات المقررة للعميل عن المبالغ التي يكون مسئولاً عنها قبل الغير بموجب القانون المدني المصري في حالة الوفاة أو الأضرار الجسمانية الناشئة عن الإهمال أو التقصير الذي يرتكبه المؤمن عليه أثناء ممارسته المهنة خلال مدة التأمين. وأشار إلي أن الحد الأقصي المقترح لقيمة التعويض يبلغ 40 ألف جنيه ويشمل المصروفات القضائية وسائر مصروفات الدفاع أو الوسطاء القانونيين.

وأشار »بشندي« إلي أنه فيما يتعلق بوثيقة تأمين المسئولية المهنية لوسطاء التأمين المسجلين بالهيئة، فإن شركة التأمين ستلتزم بتعويض العميل عن المبالغ التي يصبح مسئولا عنها قبل الغير، بموجب حكم قضائي نهائي، وفقاً لأحكام القانون، والناشئة عن أي وقائع تنشأ عنها مطالبات تحدث خلال مدة التأمين، والناجمة عن الإهمال أو الخطأ أو التقصير الذي يقع في نطاق الأعمال المهنية للمؤمن له. ولفت إلي أن الشركة تتعهد بموجب التغطية بتعويض العميل عن جميع الأتعاب ومصروفات الدفاع، أيا كان نوعها بشرط الحصول علي موافقة كتابية مسبقة من شركة التأمين.

وفيما يتعلق بوثيقة التأمين عن المسئولية المدنية للمنشآت قبل الغير، أوضح »بشندي« أنها تغطي بعض المنشآت مثل المحال التجارية خارج وداخل المولات، إضافة إلي المنشآت الترفيهية كالملاهي ومدن الألعاب، وكذلك المنشآت الثقافية كالسينمات والمسارح وقاعات المؤتمرات. أضاف أن الوثيقة اشترطت ألا يقل رأسمال المحل التجاري خارج المولات عن 100 ألف جنيه لتغطيته تأمينياً، وتم استثناء ذلك الشرط للمحال التجارية داخل المولات، علي أن يتم إصدار وثيقة تأمين مستقلة لكل منها. وكشف نائب رئيس لجنة الحوادث عن حدود وثيقة التأمين،

والتي تصل إلي 40 ألف جنيه عن الشخص الواحد في حالتي الوفاة والعجز الكلي المستديم، علي أن يتم تحديد نسبة من تلك القيمة في حال العجز الجزئي المستديم وفقاً لنسبة العجز. وأشار إلي أن الحد المقترح عن الحادث الواحد في المولات التجارية، وكذلك المنشآت الترفيهية، يصل إلي 3 ملايين جنيه، وفيما يتعلق بالمنشآت الثقافية فإن الحد الأقصي للتعويض عن الحادث الواحد يصل إلي 2 مليون جنيه، ويبلغ الحد الأقصي للتعويض في الحادث الواحد في المحال التجارية إلي مليون جنيه.

من ناحية أخري، قال مسئول بارز باتحاد التأمين إنه من المقرر أن يتم إرسال التغطيات الثلاث للشركات خلال الأسبوع المقبل، علي أن تبدي ملاحظاتها خلال أسبوعين استعداداً لعرضها علي الهيئة الموحدة. وتوقع عدم إبداء أي ملاحظات، خاصة أن التغطيات الثلاث تم إعدادها بواسطة أعضاء اللجان الفنية الممثلين عن شركات التأمين العاملة في السوق.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة