أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

وزير التموين: تطبيق نظام "البانكرز" فى 7 شون ترابية.. خلال شهرين



محمد مجدى:

صرح الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية بأنه سيتم خلال الشهرين المقبلين تحويل 7 شون ترابية لدي بهيئة السلع التموينية على مساحة 63 فدانا، إلى نظام "البانكرز" والتي يتم تطبيقها في إستراليا، وكندا.

 
باسم عودة
وقال "عودة" رداً على سؤال لـ"المال"  إن نظام البانكرز هو أحد الخطط والحلول التي عرضها اتحاد المستثمرين المصريين بالخارج خلال الاجتماع الذي عقد مساء أمس الخميس، ويجري حالياً عمل تصور للنظام الجديد على أن يتم عرضه على مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة.
وأضاف "عودة" أن الغرض من نظام البانكرز، رفع كفاءة التخزين، وعدم تلوث القمح، موضحاً أن النظام عبارة عن منشأ خرساني ضخم محاطة بأسوار خرسانية ومرتفعة عن الأرض بمساحة 90 سم، ويتم وضع أنابيب تهوية للقمح، على أن يتم وضعه "صب" وليس في جوالات كما يتم عمله حالياً.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال الجولة التفتيشية لتفقد محطات الوقود مع اللواء أحمد موافي مدير الإدارة العامة لمباحث التموين بطريق مصر ـ إسكندرية الزراعي، أن "البانكرز" سيساهم في تخزين نحو مليون ونصف طن قمح لمدة 4 أشهر، خلال الموسم الحالي بدون مشكلات في التخزين والعمل على تقليل الفاقد منه.

وأضاف "عودة" إلى أنه تم عمل الإجراءات الفنية، لتجهيز عرض أسعار، لإسناد المشروع لشركات مصرية، بعد أخذ موافقة اللجنة الوزارية الاقتصادية، وسيتم العرض على مجلس الوزراء لأخذ موافقته.

لافتاً إلي أنه تم عرض فكرة "البانكرز" على الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة، والذي أبدي ترحيبه بها، وسيتم تطبيقها في جزء من شون بنك التنمية والائتمان الزراعي خلال العام الحالي.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن نظام البانكرز يعتبر نقلة كبري في منظومة التخزين، نظراً لكثرة الشكاوي من سوء التخزين وتسريبه للأسواق السوداء، وأنه غير صالح للاستخدام الآدمي.

كاشفاً أنه سيتم وضع حجر الأساس لنحو 15 صومعة مع زيادة سعتها التخزينية إلى 1.5 مليون طن، بعد العيد الثاني لثورة 25 يناير، وسيستغرق إنشاؤها نحو عام ونصف.
وقال "عودة" إن هناك حالياً 3 ملايين فدان تمت زراعتها قمحا، متوقعا أن تنتج ما يقرب من 10 ملايين طن قمح، موضحاً أن وزارة التموين استلمت القمح من المزارعين "3.7 مليون طن" في الموسم الماضي ومستهدف زيادتها بنحو 20% لتصل الى "4.5 مليون طن".

وأوضح الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الغرض من الجولة التفتيشية والتفقدية على محطات الوقود، هو الوقوف على مشكلات المواطنين، بعد تلقيه عددا من الشكاوى بعدم وجود المواد البترولية والسولار فى محطات بعينها، مثل محطة وقود التعاون بمنطقة الساحل في شبرا مصر، والتي تم تحرير مخالفة للمحطة بنحو تسريب 780 ألف لتر سولار.

وأكد "عودة" أن تلاعب البعض فى المواد البترولية المدعمة وتهريبها إلى السوق السوداء يؤدى إلى معاناة المواطنين، مما يتطلب ضرورة تشديد الرقابة على محطات الوقود لمنع تهريب السولار والبنزين إلى السوق السوداء.

مشيراً إلي أن هناك عمليات تهريب للسولار تتم من المناطق الحدودية، والساحلية إلى كل من إسرائيل، وغزة، وتركيا، والأردن، وذلك بهدف بيعه بأسعار مرتفعة، لافتاً إلي أن سعر اللتر من السولار المصري يبلغ حالياً 2 يورو، وذلك فى تركيا، وتم الكشف عن ذلك من خلال الحملات التموينية بالتنسيق مع مباحث التموين.

مشدداً على أنه لن يتم رفع الدعم عن أي مواد بترولية أخري بعد بنزين 95، قائلاً "أنا الوزير المسئول عن الدعم ولا يوجد أي نية لرفع الدعم عن باقي أنواع المواد البترولية"، مضيفاً أن توزيع البنزين بالكروت الذكية مازالت مجرد أفكار تتم دراستها وأكد أنها مازالت تحت الدراسة ولن يتم إتخاذها إلا بإجراء حوار مجتمعي موسع.

قائلاً :عند منع تسريب المواد البترولية إلي السوق السوداء، وتهريبها إلي الخارج، سيتم بعد ذلك النظر إلي السوق المحلية في كيفية استخدام المواطن السلع البترولية بشكل أكثر فاعلية.

من جانبه أكد اللواء أحمد الموافى، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، عن ضبط مليون و980 ألف لتر سولار، وبنزين وأكثر من 4 آلاف إسطوانة بوتاجاز فى محافظات القناة، حيث تم تشكيل غرفة عمليات فى محافظة السويس بالتعاون مع مدير قطاع الأمن الاقتصادى بوزارة الداخلية لمراقبة جميع محطات الوقود ومنافذ بيع السولار والبنزين والحيلولة دون تهريبها عبر الحدود.

وقال "موافي" إن هناك حملة مكبرة على محطات الوقود في محافظتي شمال وجنوب سيناء، لضبط عمليات التهريب وتسريب المواد البترولية، وضمت 43 ضابط شرطة، وتم عمل ضبطيات ضخمة في 6 محافظات أخري تابعة لمدن القناة.

وأضاف "موافي" أنه يتم حالياً تشديد المعابر والكباري المؤدية إلي سيناء، وتم حصر السيارات الناقلة للمواد البترولية التي تم توصيلها إلي محافظتي شمال وجنوب سيناء، والتأكد من وصولها إلي محطات الوقود لعدم تهريبها وتسريبها إلي الجانب الآخر.

وأوضح "موافي" أن تلك الحملات ستتكرر خلال الفترة الحالية في باقي المحافظات الساحلية والحدودية، وتشديد الرقابة على سيارات النقل عموماً.

 

من ناحية أخري قال الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الدكتور باسم عودة وزير التموين سيقوم بافتتاح المخبز المليوني في مدينة 25 مايو غداً السبت.

وأضاف "عبد الغفار" أن يوم الأحد القادم سيشهد تجربة توزيع الخبز عن طريق البطاقة الذكية بمحافظة بورسعيد، لافتاً إلى أن التجربة الجديدة ستعمل على تقليل نسبة تهريب الدقيق المدعم بنسبة 30%، كما ستعمل على ضمان وصوله بشكل جيد إلى المواطنين.

وأوضح أن وزير التموين والتجارة الداخلية سيقوم بافتتاح صومعة "سيدى سالم" بسعة تخزين نحو 30 ألف طن قمح، بتكلفة 73 مليون جنيه فى محافظة كفر الشيخ، وذلك فى اطار المشروع القومي للصوامع والذى يهدف الى انشاء 50 صومعة تم الانتهاء من انشاء 18 صومعة  حتى الان.

وأشار الى أنه سيتم افتتاح مطحن امبابة بعد عملية تجديده ليزيد معدل إنتاجه الى 360 طن قمح يوميا مقابل 250 طنا سابقا، وذلك يوم الاثنين المقبل.

ولفت عبد الغفار الى انه سيتم يوم الثلاثاء المقبل افتتاح صومعة "طهطا" فى محافظة سوهاج بسعة تخزين 60 ألف طن يوميا بتكلفة 93 مليون جنيه، ستعمل على خدمة اهل الصعيد، كما سيتم بدء التعاقدات مع المخابز المشاركة فى توزيع الخبز بالكروت الذكية فى محافظة المنيا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة