أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

عدد من القيم المخفية في‮ »‬جولدن بيراميدز‮« ‬سينعكس علي‮ »‬جنوب الوادي‮« ‬بعد الاستحواذ


أيمن عبد الحفيظ
 
أكدت شركتا جولدن بيراميدز بلازا وجنوب الوادي للأسمنت ايجابية صفقة استحواذ الأخيرة علي الأولي بمبادلة الأسهم علي الطرفين، سواء كبار المساهمين بالشركتين، والتي يسيطر رجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الشربتلي علي غالبية أسهمهما، وبالنسبة لصغار المستثمرين في جنوب الوادي والذين يمتلكون نحو %5 من أسهمها.

 
l
 
 عبدالرحمن الشربتلى
أوضح محمد أبو اليزيد، المستشار المالي لشركة جولدن بيراميدز بلازا، في لقائه بالمساهمين بجنوب الوادي أن الصفقة ستعود بالإيجاب عليهم بالنظر إلي قبول المساهمين بجولدن بيراميدز بلازا تخفيض قيمة الشركة بنحو 8 مليارات جنيه، لتصل إلي 15 مليار جنيه وفقا للتقرير الذي أعدته شركة مزارز، بدلا من 23 مليار جنيه وفقا للتقرير الذي سبق أن أعدته شركة برايس ووتر هاوس، رغم وجود ما يدلل علي صحة التقييم المرتفع.
 
كان المساهمون قد أعربوا في وقت سابق عن تشككهم في صحة التقييمات الخاصة بالشركتين، ومخاوفهم من أن تكبل هذه الصفقة من ربحية جنوب الوادي، بعد أن بدأت مؤخرا في انتاج الأسمنت، ما نفته شركة جولدن بيراميدز بلازا مؤكدة وجود عدد كبير من المميزات والقيم المخفية التي لم تؤخذ في الاعتبار عند تقييم الشركة، والتي ستنعكس بالايجاب علي الوضع المالي للكيان الجديد وستضاعف من أرباحه في الفترة المقبلة.

أما بالنسبة لكبار المساهمين بالشركتين، الذين يتصدرهم عبد الرحمن الشربتلي، فأوضح أبو اليزيد أنهم ملتزمون بما تم الاتفاق عليه من حيث حظر التصرف في أسهمهم في الكيان الجديد بحد أدني سنة، وأقصي 5 سنوات، مشيرا إلي الاستراتيجية الاستثمارية طويلة الأجل للشربتلي، والذي يحتفظ بحصته ويقوم بزيادتها في شركتي جنوب الوادي وجولدن بيراميدز علي مدار عشر سنوات و15 سنة علي التوالي.

وأرجع أبو اليزيد اتجاه كبار المساهمين بالشركتين لاتمام هذه الصفقة إلي الرغبة في إيجاد سعر سوقي لشركة جولدن بيراميدز بلازا وتنشيط التعامل علي سهم الشركتين، بما يصب في مصلحة جميع المساهمين بالشركتين، مشيرا إلي أن قبول مساهمي جولدن بيراميدز بلازا خفض تقييم الشركة بـ 8 مليارات جنيه دفعة واحدة يصب في مصلحة صغار المساهمين بجنوب الوادي، الذين تزيد مساهمتهم في الشركة وفقا للقيمة الجديدة المنخفضة لجولدن بيراميدز بلازا مقارنة بالقيمة الأولي، التي سبق ان حددتها شركة برايس ووتر هاوس.

 
واتبعت شركة مزارز، المستشار المالي المستقل في تحديد قيم الشركتين ومعادل مبادلة الأسهم بينهما، علي أسلوب صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية في تقييمها للوحدات والمشروعات القائمة والتي بدأ العمل فيها بالفعل أو التي بدأت في مرحلة الإعداد والتشغيل التجريبي، بينما اعتمدت في تقييم المشروعات التي لم يبدأ العمل فيها بعد ولم تدر تدفقات نقدية بطريقة صافي قيمة الأصول أو التكلفة الفعلية المدفوعة.

 
وحدد المستشار المالي لجولدن بيراميدز بلازا القيم المخفية في الشركة والتي ينتظر أن تنعكس علي الشركة في الفترة المقبلة، في عدم استغلال مساحة كبيرة من مجمع سيتي ستارز حتي الآن، نحو %28 من المساحة، 250 ألف متر مباني، فضلا عن دخول أراضي الشركة في الكيان الجديد بقيمتها الاسمية، والتي تتمتع بمواقع رئيسية وجاذبة في المناطق التي تشغلها سواء في القاهرة الجديدة أو 6 اكتوبر أو الساحل الشمالي أو علي ساحل البحر الأحمر في سومة بي، حيث تمتلك الشركة 20 مليون متر تجاور أرض الشركة المصرية للمنتجعات السياحية.

 
واستعرض مسئولو شركة جولدن بيراميدز بلازا المشروعات القائمة والمستقبلية، حيث تحدث الهامي الكرداني، مدير عام ستارز سنتر، عن المجمع التجاري السكني الاداري الفندقي جولدن بيراميدز بلازا، مشيرا إلي أن مساحة البناء فيه تبلغ 807 آلاف متر، يشغل المركز التجاري 400 ألف متر منها، ومن بينها 150 ألف متر قابلة للتأجير، توزعت بواقع 74 ألف متر للمرحلة الأولي و76 ألف متر للمرحلة الثانية، علاوة علي 20 ألف متر قاعات معارض.

 
وأضاف أن المرحلة الاولي من المركز التجاري بدأت عام 2004 بايجار المساحات للماركات المحلية، حيث لم يكن مسموحا باستيراد الماركات الأجنبية، لذلك كان متوسط الايجارات 350 دولاراً للمتر سنويا، وانتهت عقود الإيجار الخاصة بهذه المرحلة العام الماضي، وتم رفع الإيجارات بنسبة  %140لتصل إلي 800 دولار للمتر سنويا، بما يعني زيادة 25 ٪ سنويا، بينما كانت المرحلة الثانية من المركز قد بدأت عام 2007 بالتأجير للماركات الأجنبية بسعر 800 دولار للمتر سنويا.

ويستقبل مجمع سيتي ستارز نحو 60 ألف شخص في المتوسط يوميا، باجمالي حوالي 100 مليون شخص منذ افتتاحه.

وأوضح الكرداني أن هناك مساحات لم تستغل بعد في المركز التجاري، تبلغ نحو %28 منه بواقع 250 ألف متر.

وأضاف محمد أبو اليزيد المستشار المالي للشركة، أن هذه المساحات تعتبر أحد أهم القيم المخفية في شركة جولدن بيراميدز بلازا والتي لم يتم استغلالها ويتوقع ان تظهر انعكاساتها الايجابية علي الكيان الجديد في الفترة المقبلة، وتتوزع بين قاعات معارض ووحدات إدارية وتجارية وقاعات مؤتمرات.

وتوقع أن تنمو إيرادات الشركة بالمضي قدماً في استغلال تلك المسطحات،فضلاً عن الزيادات التي تحدث في القيم الإيجارية في الوحدات الإدارية والتجارية بالإضافة إلي عوائد التجديدات التي تحدث في الفترة الحالية في الفنادق التابعة للمشروع.

وبالنسبة للفنادق التابعة للمشروع، فهي ثلاثة فنادق هي انتركونتننتال وهوليداي ان وستاي بريدج، وبدأت عام 2007 بسعة 774 غرفة، ارتفعت في العام التالي إلي 1085 غرفة، قبل أن تواصل الصعود إلي 1225 غرفة في العام الماضي، وينتظر أن تبلغ 1267 غرفة بنهاية العام الحالي.

وحصل فندق الانتركونتننتال علي المركز الأول في تقييم أعلي معدلات ايرادات علي نطاق القاهرة في مستوي الفنادق الخمسة نجوم.

وقدر أبو اليزيد محفظة الأراضي القابلة للتطوير التابعة للشركة بنحو 38 مليون متر، تتوزع في أكثر المواقع سخونة في السوق العقارية المصرية، مشيرا إلي أن شركته لا تسعي لتقدير ايراداتها في السنوات المقبلة، وإنما تعمل حاليا علي زيادتها بإضافة مشروعات جديدة تدر ايرادات وعوائد قوية، يتم الاعتماد فيها علي التمويل الذاتي من قبل الشركاء، بالنظر لارتفاع ملاءتهم المالية.

وتطرق من جهته ناجي البرقوقي، مستشار التسويق والمبيعات بشركة جولدن بيراميدز بلازا، لمشروع سيتي ستارز شرم الشيخ، والذي يأتي ضمن سلسلة توسعات الشركة والتي تضم القطامية و6 أكتوبر والساحل الشمالي وسومة بي بالغردقة.

وأوضح البرقوقي أن مشروع شرم الشيخ يقع علي مساحة 7.5 مليون متر بارتفاع 70 متراً فوق سطح البحر ويبعد عن مطار الغردقة بما لا يتجاوز 10 دقائق، وينتظر أن يتضمن 4 فنادق، هي كراون بلازا وانتركونتننتال وهوليداي ان فضلا عن فندق رابع أصغر يتم تحديد الشركة التي ستديره حاليا، وسيضم المشروع نحو 35 ألف وحدة سياحية، غالبيتها بمساحات صغيرة تلائم احتياجات السياح الأجانب وعدد قليل من الفيللات، وينتظر ان يتم تسويق %80 من الوحدات في الأسواق الأجنبية و%20 في السوقين العربية والمحلية.

وأدي عدم تمتع الأرض بواجهة بحرية كبيرة، حيث تصل إلي كيلو متر فقط، إلي قيام الشركة بعمل أكبر بحيرة صناعية داخل المشروع، علي أن يتم البناء علي جوانبها بما يزيد من سعر بيع المتر في المشروع.
 
تتكون المرحلة الاولي، التي تمثل %20 من المشروع، من 1200 وحدة ينتظر ان تنتهي بنهاية العام الحالي، علي أن يصاحبها افتتاح احد الفنادق.

أما المشروعات الاخري فقد استعرضها سريعا المهندس هشام مهران، مدير ادارة التصميمات والمشروعات بالشركة، وتتمثل في مشروع سيتي ستارز القطامية، علي مساحة 146 ألف متر تمثل%30  من أرض الشركة التي تضم مشروع »لو ريف«، وتصل المساحات المبنية بالمشروع نحو 500 ألف متر، من بينها مركز تجاري باجمالي مساحات مبنية 120 ألف متر، و3 مبان إدارية بمساحات قابلة للتأجير40  ألف متر وفندق 300 غرفة، أما المشروع الثاني فهو بمدينة 6 أكتوبر علي طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي، ويقع علي 300 ألف متر من بين مليون متر سبق أن اشترتها »العربية« من شركة سوديك عام2006  ويشغل جانب منها مشروع »رويال ميدوز«، وسيضم المشروع مركز تجاري علي مساحة120  ألف متر.

واستبعد من جانبه محمد أبو اليزيد، المستشار المالي لجولدن بيراميدز بلازا، تأثر المشروعات الجديدة للشركة بالمنافسة الضارية التي تشهدها سوق المراكز التجارية في مصر حاليا، خاصة في المواقع التي ستشغلها هذه المشروعات، نظرا لأن الشركة ستنتقل بنفس قائمة عملائها في سيتي ستارز مدينة نصر إلي المراكز الجديدة.

وينتظر أن يتم تمويل هذه المشروعات من حصيلة مبيعات الجانب السكني المجاور للمراكز التجارية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة